اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

وفاة لؤي كيالي وحياته louay kayali لوحات من هو

وفاة لؤي كيالي وحياته louay kayali لوحات من هو

نتعرف بشكل مبسط حول الاسطورة لؤي كيالي ونتحدث حول سبب وفاة لؤي كيالي وحياته louay kayali وهو فنان تشكيلي سوري من مواليد حلب.

لؤي كيالي (20 كانون الثاني 1934 – 26 كانون الأول 1978) فنان تشكيلي سوري من مواليد حلب بدأ أولى خطواته بالرسم في عام 1945 ليعَرْضٍ أولى لوحاته في مدرسة التجهيز بحلب عام 1952 وفي عام 1954 أنهى الدراسة الثانوية وبدأ بدراسة الحقوق في جامعة دمشق. اشترك في عام 1955 في معرض جامعي ليفوز فيه بالجائزة الثانية، ترك كلية الحقوق في نفس السنة وعاد إلى حلب ليتوظّف كاتباً في المعتمدية العسكرية.

حياة لؤي كيالي

حياة لؤي كيالي

نظّم لؤي كيالي أول عرضٍ شخصيٍ له في روما في عام 1959 في صالة “لافونتانيلا” ومثّل بلده سوريا إلى جانب الفنان “فاتح مدرّس” في معرضه بعنوان “لابيناليه” في مدينة البندقية في عام 1960.

نال كيالي الجائزة الثانية في مسابقةٍ بعنوان “ألاتري”، ولم يتوقف بعدها عن تنظيم المعارض فأقام معرضه الخاص الثاني في صالة المعارض في مدينة روما.

تخرّج كيالي من كلية الفنون الجميلة وعاد إلى بلده سوريا وبدأ التدريس في ثانويات دمشق، وانتقل بعدها إلى التدريس في كلية الفنون الجميلة.

أقام كيالي معرضه الثالث في صالة الفن الحديث العالمي في مدينة دمشق، وكان ذلك المعرض من أهم المعارض الأولى له في مدينة دمشق بسبب تأثر الوسط الفني بأسلوب وتقنيات وأفكار كيالي.

أقام كيالي معرضه الرابع في نفس الصالة في عام 1962، وسافر بعدها إلى إيطاليا في عام 1964 حيث أقام معرضه الخامس في صالة “كايرولا” في مدينة ميلانو الإيطالية. أقام كيالي معرضه السادس في صالة ” الكارنييه” في مدينة روما.(( ويكيبيديا لؤي كيالي تاريخ تحديث الرابط 14 ديسمبر 2020))

استمر كيالي في تنظيم المعارض الخاصة وعاد بعد معرضه السادس إلى سوريا مقيمًا معرضه السابع في المركز الثقافي العربي في مدينة دمشق في عام 1967، ورسم لوحةً بعنوان “ثم ماذا” كان لها أثرٌ كبير في هذا المعرض أدت إلى إبتكار 30 لوحة تتكلم عن معاناة المواطن العربي في مسيرة التحرر، وانتقل المعرض بعدها إلى العديد من المحافظات السورية مما أثار سخط الفنانين المحليين.

مقال اخر: كتاب كويلي من هو كويلي

أقام كيالي معرضه الثامن في مدينة بيروت في عام 1971 ثم عاد إلى سوريا وأقام معرضه التاسع في صالة الشعب للفنون الجميلة في دمشق في عام 1974، وعاد إلى بيروت بعد فترة وأقام معرضه العاشر هناك في صالة “وان”.

نظّم كيالي آخر معرضين له في صالة الشعب للفنون الجميلة في مدينة دمشق؛ فكان المعرض الحادي عشر في عام 1976 والثاني عشر والأخير في عام 1978.

سبب وفاة لؤي كيالي

توفي كيالي إثر حريقٍ شبَّ في منزله في حلب بسبب سقوط لفافة تبغٍ على سريره أضرمت النيران به، نُقل كيالي إلى المستشفى الجامعي في حلب ومن ثم إلى المستشفى العسكري في حرستا في العاصمة دمشق.

في الختام

نقلاً من موقع اراجيك نقلنا لكم معلومة مبسطة حول الرسام السوري والذي تحتفل قوقل به اليوم 20 يناير 2019 بالذكرى 85 له.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *