اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
الطب والصحة

كيفية علاج السكر

X

كيفية علاج السكر في بعض الأحيان بغض النظر عن مدى صعوبة محاولة الحفاظ على نسبة السكر في الدم في النطاق الذي أشار إليه طبيبك، فقد يكون عاليًا جدًا أو منخفضًا جدًا، إليك كيفية التعامل مع هذه الحالات الطارئة كما سوف نوضح علاج السكر.

ما تحتاج لمعرفته حول ارتفاع سكر الدم

  • إذا كان مستوى السكر في الدم لديك يزيد عن 240، فهو مرتفع للغاية أن ارتفاع نسبة السكر في الدم عادة ما يأتي ببطء ويحدث ذلك عندما لا يكون لديك ما يكفي من الأنسولين في جسمك ويمكن أن يحدث ارتفاع في نسبة السكر في الدم إذا لم تفوت تناول دواء السكري، أو تناول الكثير من الطعام.
  • أو لم تحصل على ممارسة كافية وفي بعض الأحيان، قد تتسبب الأدوية التي تتناولها في مشاكل أخرى في ارتفاع نسبة السكر في الدم وتأكد من معرفة طبيبك عن الأدوية الأخرى التي تتناولها.

كيف أعرف إذا كان لدي مرض السكر

  • قد يشك طبيبك أنك مصاب بالسكر إذا كان لديك بعض عوامل الخطر لمرض السكر، أو إذا كان لديك مستويات عالية من سكر الدم في البول، وقد يكون مستوى السكر في الدم (والذي يسمى أيضًا جلوكوز الدم) مرتفعًا إذا كان البنكرياس يفرز كمية قليلة من الأنسولين أو لا يحتوي على أي نوع من أنواع السكر، أو إذا كان الجسم لا يستجيب بشكل طبيعي للأنسولين (النوع الثاني من داء السكر).
  • يبدأ التشخيص بإحدى الاختبارات الثلاثة في معظم الحالات، سيحتاج الطبيب إلى تكرار اختبار عالي من أجل تأكيد التشخيص:
  • اختبار الجلوكوز الصائم هو اختبار لمستويات السكر في الدم التي تم تناولها في الصباح قبل تناولها. مستوى 126 ملغ / ديسيلتر أو أعلى قد يعني أنك مصاب بالسكري.
  • يستلزم اختبار تحمل الغلوكوز الفموي (OGTT) شرب مشروب يحتوي على الجلوكوز ثم فحص مستويات الجلوكوز في الدم لديك كل 30 إلى 60 دقيقة لمدة تصل إلى 3 ساعات، إذا كان مستوى الغلوكوز هو 200 ملغ / ديسيلتر أو أعلى في ساعتين، فقد يكون لديك مرض السكر.
  • اختبار A1c هو اختبار دم بسيط يبين متوسط ​​مستويات السكر في الدم لديك خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر الماضية، قد يعني مستوى A1c من 6.5٪ أو أعلى أن لديك مرض السكر.
  • اختبار سكر الدم العشوائي وسيتم أخذ عينة من الدم في وقت عشوائي، بغض النظر عن آخر مرة تناولت فيها، فإن مستوى السكر في الدم بشكل عشوائي بمقدار 200 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملغم / ديسيلتر) – 11.1 ميليليم لكل لتر (مليمول / لتر) – أو أعلى يشير إلى مرض السكري.

علاج السكر

  • مرض السكر هو مرض خطير لا يمكنك علاجه بنفسك، سيساعدك طبيبك في وضع خطة علاج مرض السكري المناسبة لك- والتي يمكنك فهمها، وقد تحتاج أيضًا إلى محترفي الرعاية الصحية الآخرين في فريق علاج مرض السكر الخاص بك، بما في ذلك طبيب عظام وأخصائي تغذية وطبيب عيون وأخصائي في مرض السكري.
  • اعتمادًا على نوع مرض السكري الذي تعاني منه، قد تلعب مراقبة سكر الدم والأنسولين والأدوية عن طريق الفم دورًا في علاجك، كما أن تناول نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي والمشاركة في النشاط المعتاد هي عوامل مهمة في علاج مرض السكري.

علاج جميع أنواع مرض السكر

  • جزء مهم من علاج مرض السكر- بالإضافة إلى صحتك العامة – هو الحفاظ على وزن صحي من خلال اتباع نظام غذائي صحي وخطة التمارين الرياضية:
  • أكل صحي: على عكس الإدراك الشائع، لا يوجد نظام غذائي محدد للسكري وستحتاج إلى تركيز نظامك الغذائي على المزيد من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة- الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التغذية والألياف وقليلة الدهون والسعرات الحرارية- وتقلل من الدهون المشبعة والكربوهيدرات المكررة والحلويات وفي الواقع، إنها أفضل خطة لتناول الطعام لجميع أفراد العائلة الأطعمة السكرية لا بأس بها من حين لآخر، طالما يتم حسابها كجزء من خطة الوجبة الخاصة بك، ومع ذلك فإن فهم ما يمكن أن يأكله وما هو حجمه من الطعام يمكن أن يكون تحديًا يمكن لأخصائي التغذية المسجل أن يساعدك في إعداد خطة وجبات تناسب أهدافك الصحية، وتفضيلاتك الغذائية ونمط حياتك من المحتمل أن يشمل ذلك عد الكربوهيدرات، خاصة إذا كنت مصابًا بمرض السكر من النوع الأول.
  • النشاط البدني: كل شخص يحتاج إلى تمارين هوائية منتظمة، والأشخاص الذين لديهم مرض السكري ليسوا استثناء، ممارسة الرياضة تخفض مستوى السكر في الدم عن طريق نقل السكر إلى الخلايا، حيث يتم استخدامه للحصول على الطاقة، ويزيد التمرين أيضًا من حساسيتك تجاه الأنسولين، مما يعني أن جسمك يحتاج إلى كمية أقل من الأنسولين لنقل السكر إلى الخلايا.
  • يجب استشارة الطبيب على ممارسة الرياضة، ثم اختر الأنشطة التي تستمتع بها، مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات، الأهم هو جعل النشاط البدني جزءًا من روتينك اليومي.
  • ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل أو أكثر من التمارين الرياضية في معظم أيام الأسبوع، ويمكن أن تكون نقاط النشاط قصيرة لمدة 10 دقائق، ثلاث مرات في اليوم إذا لم تكن نشطًا لفترة من الوقت، فابدأ ببطء وبني بالتدريج.

يوجد نوعين من علاج السكر وهم

يشمل علاج مرض السكر من النوع الأول حقن الأنسولين أو استخدام مضخة الأنسولين، وفحص السكر المتكرر، والعد الكربوهيدراتي، علاج مرض السكر النوع الثاني ينطوي على تغييرات نمط الحياة، ورصد نسبة السكر في الدم، جنبا إلى جنب مع أدوية السكري، والأنسولين أو كليهما.

  • مراقبة نسبة السكر في الدم باستخدام خطة للعلاج، كما يمكن للشخص فحص وتسجيل نسبة السكر في الدم ما يصل إلى أربع مرات في اليوم أو أكثر إذا كنت تأخذ الأنسولين، المراقبة الدقيقة هي الطريقة الوحيدة للتأكد من أن مستوى السكر في الدم يبقى ضمن النطاق المستهدف، الأشخاص المصابون بالسكري من النوع الثاني الذين لا يتناولون الأنسولين عادةً ما يتفقدون نسبة السكر في الدم بشكل أقل.
  • الأشخاص الذين يتلقون العلاج بالأنسولين قد يختارون أيضًا مراقبة مستويات السكر في الدم مع جهاز مراقبة الجلوكوز المستمر، على الرغم من أن هذه التقنية لم تستبدل بعد تمامًا جهاز قياس نسبة الجلوكوز، إلا أنها يمكن أن تقلل بشكل ملحوظ من عدد الأصابع اللازمة لفحص السكر في الدم وتوفر معلومات مهمة حول الاتجاهات في مستويات سكر الدم.
  • حتى مع الإدارة الحذرة، يمكن أن تتغير مستويات السكر في الدم أحيانًا بشكل غير متوقع بمساعدة فريق علاج السكري الخاص بك ، ستتعلم كيف يتغير مستوى السكر في الدم استجابة للأغذية والنشاط البدني والأدوية والمرض والكحول والإجهاد، وبالنسبة للنساء، والتقلبات في مستويات الهرمون.
  • بالإضافة إلى المراقبة اليومية لسكر الدم ، من المرجح أن يوصي طبيبك بإجراء اختبار A1C منتظم لقياس معدل السكر في الدم لديك خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر الماضية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى