اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

معلومة عن ظاهرة ديجافو

معلومة عن ظاهرة ديجافو

معلومة عن ظاهرة ديجافو إن ظاهرة ديجافو هي ظاهرة يشعر لها معظم البشر بأنهم قد مروا بهذا الموقف من قبل أو قد حدث هذا الموقف قبل ذلك، فإننا في مواقف كثيرة نجد أنفسنا قد مرنا بهذا الموقف من قبل بنفس الأحداث ونفس الأشخاص مع ترتيب الموقف بالضبط.
فيوجد عدة تفسيرات لهذه الظاهرة قد يفسرها البعض أنها مجرد أحداث عالقة في الذهن أو الذاكرة أو أنها من إحدى حالات التنبؤ بالمستقبل
ولكن ظاهر التنبؤ بالمستقبل ليست صحيحة لأنه كيف نتنبأ بالمستقبل وإننا بالفعل في هذا الموقف نفسه ولكننا نتخيل بان هذا الموقف قد حدث من قبل فقد قسم العلماء هذه الظاهرة الي ثلاث أقسام وهم تم رؤية الموقف سابقا وتم الشعور به قبل ذلك و وتم زيارته قبل ذلك.
إن كلمه ديجافو هي ترجع إلى أصل فرنسي وهى بمعني شواهد من قبل أي قد شاهد هذا الموقف قبل ذلك.

ما هي ظاهرة ديجافو

• إن ظاهرة ديجافو فهي تعبر على أن هذا الشخص قد مر بهذا الموقف من قبل وشعر انه في هذا الحدث من قبل بنفس ترتيب الأحداث ونفس الأشخاص، فهو يشعر بعد هذا الموقف بالرهبة والخوف والاستغراب بما حس بيه تجاه هذا الموقف، ويعتبر بأنه موقف خارق للطبيعة عندما يشعر بأنه يحس بنفس الموقف الذي قد حدث في الماضي ويحدث حاليا في المستقبل.
• إن هذه الظاهرة يمكن أن تحدث لأصاحب هذا الموقف بعض من الهلوسة بسبب التفكير، فيما حدث ويف انه شعر أن هذا الموقف قد حدث من قبل وانه حس بان هذا الموقف قد تم قبل ذلك.

ما هي تفسيرات العلماء عن ظاهرة ديجافو

• إن احد العلماء قد فسر هذه الظاهرة بحدوث شذوذ في خلايا المخ مما جعل الإنسان يشعر بمواقف خاطئة تصل إلى المخ وتخبره انه قد مر بهذه المواقف من قبل ولكن لأيتم تذكير التفاصيل.
• ويمكن تحدث هذه الظاهرة عند تشابك الأعصاب المسئولة عن الذاكرة طويلة المدى مع الذاكرة قصيرة المدى فيحس الإنسان بنفس إحساس ظاهرة ديجافو.
• ويوجد تفسير أخر للعلماء عن ظاهرة ديجافو وهى الخاصة بحاسة النظر بان عين تسجل الموقف قبل العين الأخرى بلحظات بسيطة فتجعل الإحساس والشعور بان قد مرنا بهذا الموقف هذا من قبل.
• وربط احد العلماء هذه الظاهرة ببعض الأمراض النفسية مثل الاضطراب النفسي وحالات انفصام الشخصية ولكنها علاقة لا بها أي أساس من الصحة لأنه لا يوجد علاقة بين هذه الأمراض والظاهرة.
• ورأي بعض العلماء بان هذه الظاهرة قد يتم ربطها بين أن الشخص قد جمع بعض المعلومات قبل ذلك وعند حدوث الموقف يشعر بان الموقف هذا قد حدث من قبل.

ما هي أنواع ظاهرة ديجافو

يوجد عدة أنواع لظاهرة ديجافو أهمها:
• ظاهرة ديجافو فهي تعنى الشواهد من قبل فهي تتمثل في ارتباط الظاهر بنفس الموقف الذي حدث من قبل بنفس التفاصيل التي قد رأينها من قبل.
• ظاهرة ديجافيكو وهى تعنى الشعور بهذا الموقف من قبل وهى عكس ظاهرة ديجافو لأنها ترتبط بالمشاعر والأحاسيس بان الشخص يشعر بأنه مر عليه نفس الإحساس أو الشعور بهذا الموقف من قبل.
• ظاهرة ديجا فيزيت وهى تعنى زيارة هذا المكان من قبل فهي تعتمد على رؤية المكان هذا من قبل والشعور بان الشخص قد أتى الي هذا المكان من قبل.

أنواع ظاهرة ديجافو

• ظاهرة ديجا سينتي وهى تعني أن الشخص يشعر بأنه اتصل بأحد الأشخاص من قبل، وهى تظهر أكثر في أحلام اليقظة فان الشخص قد يحس انه تحدث إلى هذا الشخص أو في هذا المكان من قبل.
• ظاهرة جامى فو وهى تعني الاستغراب وهى ظاهرة مجنونه وهى تعتبر عكس ظاهرة ديجافو فهي تتمثل في أن الشخص لا يشعر بأنه قد حدث منه هذا الشيء أو الفعل من قبل وتعتقد انه قد اخطأ في فعل هذا الشيء.
• ظاهرة البر يكسى فو وهى تعنى أن الشخص قد يشعر بأنه يقول أو قد قال هذا الشيء من قبل فيما معناه على طرف لساني، وهى يشعر الشخص انه عليه فعل أو قول شيء ما لأنه يفقد الذاكرة فهو لا يتذكر ما يريد فعله أو قوله في هذا الموقف.

ما هي النظريات المتعلقة بظاهرة ديجافو

يوجد بعض النظريات التي تتعلق بظاهرة ديجافو ومن ضمن هذه النظريات :
• نظرية أن عين ترى أسرع من العين الأخرى فيفسر بعض العلماء أن يوجد عين ترى أسرع من العين الأخرى، مما يجعلها ترسل إشارات إلى المخ بما ترى وبمجرد أن العين الأخرى ترى نفس الموقف، فيشعر الشخص بأنه قدر مر بهذا الموقف من قبل وبذلك تطبق نظرية ديجافو.
• نظرية الاضطراب العقلي والنفسي فهذه النظرية تطبق على المرضى النفسيين الذين يصيبون ببعض الاضطرابات، وخاصة مرضى الصرع والانفصام في الشخصية ومصابين الاختلال النفسي، وذلك لعدم تفريغ المخ للشحنات الكهربائية الزائدة وذلك بسبب كثرة تناول الأدوية والعقاقير المهدئة.
• نظرية الأكوان المتوازنة وهى نظرية لا تحقق سوى في الجانب النظري فقط ولا يتحقق في الجانب المادي، فهي تعمل على تحقيق في التفكير في عدة مواقف لا حصر لها في الكون الذي نعيش فيه، فكل كون لديه الشخصيات الخاصة بيه والتي يمكن أن نشاركها مع بعضنا البعض.

نظريات المتعلقة بظاهرة ديجافو

• نظرية الذاكرة فهي نفس نظرية ديجافو بس باختلاف بسيط وهو أن الموقف قد تم بالفعل ولكن الذاكرة لم تسجله، كما قد حدث بالفعل فعند تكرار نفس الأشخاص أو المكان فيتذكر الشخص بان الموقف ذلك قد حدث من قبل.
• نظرية تناسخ الأرواح فه نظرية لا تتطابق مع الأديان السماوية فهي ترتبط بالأديان الغير سماوية مثل عبادة الأصنام، فهي ترتبط بالحياة ما بعد الموت بان الروح سوف تدخل جسم أخر فبذلك يشعر الشخص بأنه قد مر على هذا الموقف من قبل.
• نظرية الأحلام فهي النظرية التي ترتبط بالعقل الباطن سواء بأحلام اليقظة أو الأحلام أثناء النوم بالفعل، وخصوصا الأحلام التي لم نتذكرها بعد الاستيقاظ من النوم فعند الشعور بالموقف انه حدث من قبل فيتذكر الشخص بأنه قد حلم بمثل هذا الموقف.

ما هو رأى الشريعة والدين الاسلام في ظاهرة ديجافو

• الي يومنا هذا لم يظهر تفسير أو دليل في القران الكريم أو السنة النبوية تدل على أن ظاهرة ديجافو حرام أو بها أي خلل، ولكن بالعكس فسر علماء الأزهر الشريف أو الشيوخ بان هذه الظاهرة كما فسرها علماء النفس.
• فهي ترجع إلى التفسيرات العلمية والنتائج الخاص بالعقل المادي وليس الجزء النظري.
• فقد قال احد العلماء بان ظاهرة ديجافو ليس ظاهرة تدعى إلى القلق أو الاستغراب، فهي ترجع إلى قدرة الله عز وجل في كيفيه التحكم في الإنسان ودليل على ذلك المعجزات الإلهية، التي يصعب على العقل البشرى أن يستوعبها أو يقوم بتفسيرها.
• أنها من ضمن الظاهرة التي يصعب على العلماء أو الأطباء اكتشافها لأنها من قدرات الله عز وجل.

X

التعليقات

  1. هذه الظاهرة حالة من تطابق شريط الحياة التي خلقها الله سبحانه وتعالى وكتبها في اللوح المحفوظ من قبل الوجود… وهي إنما نمر عليها على نفس التوقيت الذي حدده اللطيف الخبير ومن عجيب حكمته انه يوجد فارق في تطابق التوقيت حتى أن المرء يتنبأ بالثواني القليلة التي سوف تحدث فيتعجب عندما يؤمن أنه عاش هذا الحدث من قبل… فالحدث الأصلي هو الذي نمر عليه لا الذي نعيشه فهو مخلوق ومكتوب قبل هذا اليوم لذلك عندما يكون هناك فارق في توقيت الحدث نشعر اننا عشناه من قبل ولو كان رؤيا أو حلم لما كان بهذا التطابق فالاحلام نراها وقد يكون تفسيرها لا يتطابق مع المشهد بنفس الوقت ونفس التأريخ … ومن تأكيد الخالق عالم الغيب والشهادة أن حياتنا الدنيا والآخرة مخلوقة قبل وجودنا…. والله أعلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *