اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

كيفية علاج مرض البواسير

كيفية علاج مرض البواسير

كيفية علاج مرض البواسير البواسير هي أوردة متضخمة مكانه يكون فوق فتحة الشرج أو يمكن أن تكون في المستقيم السفلي يعانون منها ما يقرب عن 50 % من البالغين أو بدأ من سن الخمسين.

من أجل فهم مرض البواسير، عليك أن تفهم بنية المستقيم والشرج ويسمي الأطباء المنطقة حيث يخرج البراز من الجهاز الهضمي في القناة الشرجية، وهناك مجموعة معقدة من العضلات تعرف باسم المصرات الشرجية التي تتحكم في إفراز البراز عبر القناة الشرجية، ويقع مرض البواسير بجوار القناة الشرجية وتمتلئ بالدم للمساعدة في إغلاق القناة الشرجية ومنع التسرب، وعندما تتضخم البواسير بشكل كبير، فإنها تبرز في القناة الشرجية أو تظهر على الجزء الخارجي من الشرج.

 ما هي أعراض مرض البواسير

تشمل أعراض مرض البواسير ما يلي:

  1. الحكة الشديدة حول الشرج.
  2. تهيج وألم حول فتحة الشرج.
  3. حكة مؤلمة أو تورم بالقرب من فتحة الشرج.
  4. حركات الأمعاء تكون مؤلمة.
  5. الدم على الأنسجة الخاصة بك بعد وجود حركة الأمعاء.

مرض البواسير الداخلية والخارجية

  • يحدد موقف الباسور التصنيف الرئيسي الموصوف إما داخلي أو خارجي، تذكر أن فتحة الشرج، أو القناة الشرجية هي الفتحة والمستقيم هو الجزء الأخير من القولون، أو الأمعاء الغليظة، التي تؤدي إلى هذا الفتحة ويمكن أن تحدث البواسير فوق القناة الشرجية (الداخلية) أو تحت القناة الشرجية في الجلد حول الشرج (خارجي) ومع ذلك، فإنها تظهر أعراض مختلفة اعتمادا على الموقع.
  • على الرغم من أنه غير مؤلم عادة، قد يكون هناك بعض الألم المرتبط بالبواسير الداخلية إذا أصبحت (تطور جلطة دموية بداخله) أو تم هبوطها لفترات طويلة من الزمن (التدلي هو سقوط أو انزلاق جزء من الجسم من موضعه المعتاد) بعد حركة الأمعاء، قد يكون هناك نزف مستقيمي، وقد يظهر الدم الأحمر الزاهي على ورق التواليت أو في المرحاض وقد يبدو البراز نفسه تغير لونه أيضًا.
  • البواسير الخارجية يمكن أن تكون مؤلمة، لكن لا تسبب بالضرورة مشاكل خطيرة، يستمر الألم عادة لبضعة أيام فقط التورم يهدأ عادة في غضون بضعة أسابيع، والنظافة مهمة عند التعامل مع البواسير الخارجية، يجب أن تبقى المادة البراز من تهيج الجلد حول الشرج ، والتي يمكن أن تسبب المزيد من الانزعاج والحكة.
  • سواء البواسير الداخلية أو الخارجية، تحدث البواسير تشكل جلطة دموية داخل نسيج الباسور، هذه حالة مؤلمة للغاية، ولكنها عادة ما تحل نفسها خلال بضعة أيام.

أسباب أعراض الباسور

  • البواسير هي نسيج طبيعي يحدث في جميع الناس، يمكن أن تصبح البواسير كبيرة، ويمكن أن تنزف، ويمكن أن تصبح طرية ولا يوجد سبب واحد لأعراض الباسور ولكن قد تلعب بعض العوامل دورًا:
  1. الإمساك المزمن مع إجهاد.
  2. يجهد أثناء حركات الأمعاء، ويجلس على المرحاض لفترات طويلة.
  3. الإسهال المزمن.
  4. النظام الغذائي، وخاصة واحدة منخفضة في الألياف، أو الجفاف.
  5. أنماط الحياة المستقرة ويبدو أيضا أن يتزامن مع هذا الشرط.

تشخيص مرض البواسير

  • الفحص الجسدي لفتحة الشرج عادة ما يؤكد تشخيص البواسير الخارجية حيث يمكن تصورها بسهولة، ويمكن للفحص الرقمي للمستقيم السفلي تأكيد بنية العضلات وتحديد مكان أي أورام.
  • يوظف التنظير جهازًا بالمنظار بضوء لفحص الجدار الداخلي للقناة الشرجية والجزء السفلي من المستقيم، لإجراء فحص أكثر اكتمالا للأمعاء الغليظة، ويمكن استخدام تنظير القولون و sigmoidoscopy.
  • قد يكون الحقن الشرجية التي تستخدم حل التباين الذي يتم غرسه في المستقيم للتصوير بالأشعة السينية، خيارًا أيضًا.

علاج البواسير

  • تعتبر أدوية البواسير من الصناعات الرئيسية ، ولكن لا يوجد دليل يُذكر على أن الأدوية تحسِّن في الواقع هذه الحالة وفي بعض الحالات، يمكن أن يخفف الألم والتورم باستخدام مزيج من العوامل المضادة للالتهابات وقاتل الألم للأسف، الحد من تكرار هذا الشرط ليس بهذه السهولة.

العلاج غير الجراحي للبواسير

  • إذا لم تسبب البواسير الخارجية لشخص ما الكثير من المتاعب في طريق الألم أو النزيف، فعادة ما يتم ملاحظتها مع بعض التغييرات الغذائية والرعاية الداعمة، يمكن علاج البواسير الداخلية عن طريق ربط شريط مطاطي خلال أسابيع قليلة، أو نكشف عليها بالأشعة تحت الحمراء.

التغييرات الغذائية والرعاية الداعمة

  • يمكن علاج حالات البواسير المعتدلة أو المعتدلة بنجاح جيد من خلال:
  1. مضيفا الألياف إلى النظام الغذائي في شكل ملحق الألياف.
  2. زيادة كمية المياه لتجنب الإمساك وتخفيف البراز.
  3. يمكن لمانعات البراز أن تساعد في التخلص من البراز الصلب.
  4. مضادات الالتهاب غير الستيرويدية المضادة للالتهابات لعلاج الألم.
  5. مزيج من الماء والألياف يجعل البراز ناعمة وضخمة، وبالتالي من السهل المرور عبر القناة الشرجية ويتم تشجيع المرضى على تجنب الإجهاد وإجبار حركة الأمعاء.

ربط الشريط المطاطي

  • ربط البواسير هو أقل العلاج البواسير المتاحة للبواسير، ويتم لف البواسير بشريط مطاطي عند القاعدة، مما يؤدي إلى قطع تدفق الدم وهذا يسبب الباسور لتتقلص وتسقط في نهاية المطاف، وعادة في غضون أسبوع يمكن إجراء هذا الإجراء، الذي ينطوي على القليل من الألم، في العيادة الخارجية.

التخثر بالأشعة تحت الحمراء

  • علاج التخثر هو تقنية أخرى فعالة لإزالة البواسير التي ليست كبيرة جدا، باستخدام هذا الإجراء يتم تطبيق مخدر موضعي متبوعًا بجهاز تخثر بالأشعة تحت الحمراء يتم توصيله بالباسور، يتم تسخين البروز لفترة زمنية قصيرة، مما يؤدي إلى حرق الأنسجة، ثم الأنسجة الميتة تشكل ندبة تثبط تدفق الدم إلى البواسير.

ومع ذلك هناك بعض العيوب لهذا الإجراء

  1. سيحدث بعض النزيف.
  2. وقت العلاج هو بضعة أيام أطول.
  3. يجب استخدام رغاوي البراز لتجنب الإجهاد (الذي يمكن أن يسبب الندبة لفتح).
  4. مناطق متعددة لا يمكن معالجتها دفعة واحدة سوف تكون هناك مناطق لعدة علاجات.

العلاج الجراحي للبواسير

  • يتم حجز جراحة البواسير لأولئك الناس الذين لا يستجيبون للعلاجات الأكثر تحفظًا، العامل المهم للنظر هو مدى المتاعب التي تسببها البواسير في بعض الأحيان، تحتاج البواسير التي تصبح كبيرة جدًا، أو تنزف كثيرًا، إلى إجراء عملية جراحية.

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *