اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
فوائد

فوائد  الشمر للبطن للرجال والصدر 2024 تعرف

X

فوائد  الشمر إن الشمر يعتبر من احد الأعشاب المعمرة فهو يعيش لمدة طويلة تصل إلى أكثر من عاميين وتنمو على ارتفاع أكثر من مائه وخمسين سنتيمتر وهو يتمتع برائحة  عطريه قوية فهو ينمو في بلاد البحر الأبيض المتوسط وحاليا يزرع في الصين والهند.

فعشبه الشمر تستخدم بأكملها سواء العشب أو البذور أو الزيت الذي يستخرج  منه فوائد الشمر للبطن فوائد الشمر المغلي فوائد الشمر المغلي للتخسيس فوائد الشمر للنساء فوائد الشمر للصدر فوائد الشمر للرجال فوائد الشمر للهرمونات فوائد الشمر المغلي للقولون.

ما هي مكونات الشمر

  • إن عشبه الشمر تتكون من ثلاث مكونات عبارة عن عشبه وبذور وزيت عطري، فان بذور الشمر تستخدم نوع من أنواع التوابل والبهارات التي توضع في الأكل مثل المعجنات والكعك والحلويات.
  • وتستخدم بذور الشمر كمشروب لعلاج ألام المعدة وعلاج نزلات البرد وهو قد ذكر اسم الشمر في أحاديث الرسول صلي الله عليه وسلم، فقد يوجد عدة مسميات للشمر على حسب كل بلد فقد يسمى الحبة الحلوة العربية والشمار والشومر والحبة الحلوة.
  • إن عشبه الشمر تتكون من عدة معادن وفيتامينات مهمة لصحة الإنسان، مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والفسفور وبعض الأحماض ألأمينيه التي تحتوى على بعض الزيوت الطيارة المفيدة جدا للإنسان
  • ويحتوى الشمر على المواد المضادة للأكسدة فهو يستخدم في علاج أمراض السرطان، لأنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي وخاصة سرطان الكبد وسرطان الثدي.

ما هي فوائد الشمر العامة

  • يوجد فوائد كثيرة للشمر للحفاظ على الصحة فيستخدم الشمر لعلاج المغص عند الأطفال الرضع، ويمكن استخدامه مع عدة أعشاب أخرى كالكمون لعلاج ألام المعدة الناتج من القولون وخصوصا المرضى المصابين بالقولون المنتفخ دائما، وأيضا حالات سوء الهضم وألام المعدة والغازات الكثيرة الناتجة عن عسر الهضم.
  • ويمكن استخدامه مع الشاي الأحمر كمشروب يعمل على علاج حالات الإمساك المزمنة، فنقوم بغلي بذور الشمر مع الشاي وشربه دافئ يعمل على تهدأ حركة الأمعاء، وبالنسبة للبنات والسيدات ينصح بشرب الشمر الدافئ لتهدئة البطن أثناء الدورة الشهرية.
  • كما يمكن استخدامه لعلاج أمراض القصبة الهوائية وأمراض صعوبة التنفس وأمراض الكحة المزمنة وعلاج الجهاز التنفسي، ويعمل على طرد البلغم والتخلص من ألام الحلق الناتجة عن الكحة و النزلات الشعبية الحادة.
  • إن الشمر يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم فهو يساعد في علاج القلب ع لأنه يقلل من الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين والحفاظ على الأوعية الدموية، فهو يساعد على الحفاظ على البصر وخصوصا مع تقدم العمر فهو يحمى الضمور البقعى الذي ينتج عنه انتفاخات العين واحمرارها وحمايتها من الالتهابات.

ما هي فوائد الشمر للبطن والمعدة

  • يوجد عدة فوائد للشمر في علاج أمراض البطن أولا فهو معالج من الدرجة الأولى لأمراض انتفاخ المعدة الناتجة من القولون، فهو يعالج انتفاخات البطن ويساعد على التخلص وطرد الغازات فهو يستخدم من سن الرضع إلى كبار السن، لأنه امن جدا على جدار المعدة ويعمل على علاج عسر الهضم.
  • وهو يستخدم لعلاج حالات الإمساك فهو يستخدم على هيئة مسحوق يعمل بمثابة ملين للأمعاء ويساعد على حركه الأمعاء بشكل طبيعي، ويمكن استخدامه على هيئه دواء لعلاج ألام البطن بشكل عام والاضطرابات المعوية.
  • وهو يستخدم أيضا لعلاج حالات الإسهال بسبب الالتهابات البكتيرية، لأنه يعمل على تطهير المعدة و يعتبر مضاد للجراثيم فهو يعمل على سلامه الجهاز الهضمي والقضاء على عسر الهضم الناتج من عملية الإسهال.
  • إن الشمر مفيد جدا لعلاج المغص الكلوي لأنه يحتوى على بعض الخصائص المضادة للتشنج، والتي تساعد على انبساط وتهدئه واسترخاء العضلات الناتج عن المغص الكلوي.

ما هي فوائد الشمر للبشرة

  • يستخدم بذور الشمر على التخلص من حبوب الشباب وظهور التجاعيد وأمراض الشيخوخة الناتجة عن تقدم العمر والبقع الداكنة الناتجة عن التعرض للشمس لفترات طويلة، فكل ما عليكى فعله هو هرس مجموعه من بذور الشمر مع قليل من الماء وعمله كماسك على الوجه ويترك حتى يجف تمام ثم نقوم بغسله بالماء الفاتر

ما هي فوائد الشمر للشعر

  • يستخدم بذور الشمر لتحفيز نمو الشعر وتقويته وزيادة كثافة الشعر ويعمل على التخلص من مشاكل القشرة التي تزعج الكثير من الناس، عن طريق غلى بذور الشمر ووضع الماء لمدة عشر دقائق ويترك حتى يبرد تمام، ثم يغسل بيه الشعر مرتين فى الأسبوع.

ما هي فوائد الشمر للمرأة الحامل

  • إن المرأة الحامل تعانى في فترة الحمل في اضطرابات في الجهاز التناسلي فيفضل أن تشرب يوميا كوب من الشمر المغلي، ويستخدم كمشروب دافئ يساعد على الاسترخاء من التوتر التي تعيش فيه المرأة الحامل.
  • وينصح بيه مع الولادة وأثناء الرضاعة لأنه من أهم العوامل التي تساعد على ضخ اللبن وزيادة الكميه للمولود.

ما هي فوائد الشمر للتخسيس وإنقاص الوزن الزائد

  • يستخدم الشمر في علاج السمنة وإنقاص الوزن الزائد لان سعراته الحرارية منخفضة جدا، وهو غنى بالفيتامينات والمعادن المهمة لجسم الإنسان التي يمكن أن يفتقدها عند إتباع الحميات الغذائية.
  • فان ملعقة واحدة من بذور الشمر تساعد الجسم في زيادة معدل الحرق اليومي ويجب ممارسة الرياضة وخاصة رياضة المشي، لأنه غنى بالألياف التي تساعد في عملية الشبع.

ما هي الطرق الشائعة في استخدام الشمر

يوجد ثلاث طرق يمكن استخدامهم لبذور الشمر وكيفيه تناوله :

أولا : عن طريق طحن بذور الشمر حتى تصبح مسحوق  حتى يصبح  ناعم مثل حبيبات السكر، ويأخذ كمكمل غذائي أثناء إتباع الحميات الغذائية في عمليات إنقاص الوزن والتخسيس  وعلاج أمراض البطن والجهاز التنفسي والكلى، وغيرها من الأمراض التي تعمل على اضطرابات الجسم بشكل عام.

ثانيا : عصير الشمر فيمكن استخدامه في باقي عصائر الفاكهة الطازجة، وهو يمكن أن يغلى مع الماء على النار ثم يقدم بارد مع باقي المشروبات

ثالثا : زيت الشمر وهو مستخلص من بذور الشمر، ويستخدم كفاتح للشهية  ومطهر معوي ومضر للبول ومحفز للحيض ومنبه لطرد الديدان من المعدة عن طريق عملية الإخراج.

ما هي الآثار الجانبية عند الإفراط في تناول الشمر

  • إن من مكونات عناصر الشمر هو مادة الانيثول فان الإفراط من تناول الشمر كمضاد للبكتيريا وقتل الميكروبات، قد يسبب صعوبة التنفس وزيادة ضربات القلب وقد يسبب بعض المشاكل العصبية، فيجب اخذ جرعات صغيرة من الشمر مع مراعاة الأضرار التي تنتج من الإفراط في تناوله.
  • يمكن أن بذور الشمر تسبب الطفح الجلدي خصوصا عند التعرض لأشعه الشمس لفترة طويلة وزيادة حساسية الجلد.
  • يمكن كثرة تناول الشمر يجعل من نزول الحيض وزيادة حجم الثدي عن الحجم الطبيعي وخصوصا للفتيات الأصغر عمرا.
  • إن تناول الشمر قد يتعارض مع بعض العقاقير مثل أدوية الصرع قد يسبب الحساسية .
  • إن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجزر والكرفس غالبا ما يعانون من حساسية الشمر.
  • إن الأشخاص الذين يعانون من سرطان الثدي يجب عدم تناول مشروب الشمر، لأنه يزود ما الاستروجين وهى المادة التي تتعارض مع العقاقير الكيماوي.
  • إن المرأة التي تفرط في تناول الشمر في فترة الحمل قد تتسبب في بطئ نموا الغدد. الصماء لدى الجنين وتساعد على الولادة المبكرة قبل الأوان.
  • إن الإفراط في وضع زيت الشمر قد يصيب إلى بعض التشنجات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى