اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
الطب والصحة

علاج ألام الظهر

X

علاج آلام الظهر إن ألام الظهر من إحدى الأعراض التي تصيب معظم الأشخاص، ولكن بأماكن مختلفة في الظهر وعلى حسب السن فإن كل ما العمر يكبر يصبح الألم أكثر وخصوصا  لعمر الشيخوخة، بسبب قلة الكالسيوم في الجسم فيجب شرب اللبن يوميا وخصوصا بعد سن الأربعين للحفاظ على نسبة الكالسيوم في الجسم.

إن من أكثر الأماكن انتشار في ألام هو أسفل الظهر خصوصا الفقرة الرابعة من الخامسة بسبب تأكل الغضروف لعادة وإتباع أساليب خاطئة، وان ألام الظهر ضمن أكثر الأمراض التي قد تسبب عبأ على الشخص في تحمل ألام لفترات طويلة.

كيفية علاج ألام الظهر

يوجد عدة طرق لعلاج ألام الظهر والوقاية من ألام وتقليل الإحساس بآلام لفترات طويلة :

  1. يجب استخدام الماء البارد على مكان وجود الألم لمدة يومين ثم يسمح باستخدام الماء الساخن لمدة عشرين دقيقة يوميا
  2. يجب أخذ الأدوية الباسطة للعضلات والمضادة للإلتهاب التي تكون تحت إشراف الطبيب لعلاج اللام.
  3. يسمح باستخدام المسكنات الخاصة بالعظام ولكن يجب عدم الإفراط في استخدامها لفترات طويلة.
  4. يجب إتباع نظام للعلاج الطبيعي لتحسين ليونة العظم وذلك عن طريق التمرينات اللازمة لتمرين العظام و سهولة التحرك بشكل طبيعي.
  5. يجب إتباع السلوك المعرفي لعلاج ألام الظهر، وذلك عن طريق إرشادات يجب اتباعها يوميا لتفادى الم العظام من خلال التفكير الجماعي، وهذا العلاج يكون في هيئه حمايات لإعطاء كافة المعلومات التي يجب اتباعها يوميا لأجل حياة صحية أفضل.
  6. يمكن علاج الم الظهر عن طريق التحفيز الكهربائي وهو عبارة عن الموجات الكهربائية توضع على مكان الألم لتخفيف وعلاج الألم، فهو يعالج عن طريق تسليط الضوء والكهرباء على الأعصاب التي تساعد على تخفيف الألم.
  7. يوجد بعض الأطباء لإعطاء للأشخاص الذين يعانون من ألم في الظهر بعض أدوية الاكتئاب التي تساعد على تخفيف الألم عن طريق عدم إعطاء إشارات للمخ بوجود الم.
  8. وبعد إتباع هذه الإجراءات من أخذ الأدوية أو العلاج الطبيعي ولا يوجد أي استجابة فيلجأ الأطباء إلى أجزاء بعض العمليات على حسب كل مشكلة فيمكن عمل استئصال لجزر من الغضروف لتخفيف الألم أو دمج الفقرات للوصول إلى استقرار العمود الفقري.

ما هي أنواع آلام الظهر

يوجد عدة أنواع من آلام الظهر وكل نوع لديه طريقة خاصة في العلاج تختلف عن الطريقة الأخرى لأن الظهر هو عضو متكامل لديه العضلات والأوتار والأعصاب والفقرات فهو يتكون من عدة أشياء وكل ما يربط ذلك هو الغضروف :

  1. يوجد ألم الظهر الحاد وهو الألم الذي يمتد إلى عدم أسابيع وليس ليومين أو ثلاثة فقط.
  2. ألم الظهر المزمن هو الذي يستمر لعدة أشهر وليس لمدة أسابيع فقط.
  3. عرق النساء فهو عبارة عن القرص الظاهر في الظهر يضغط على الأعصاب الرئيسية ممكن ينتج عن ذلك ألام صعبه السيطرة عليها في يوم ولكن تستمر لمدة أسابيع ويعتبر الم من مؤخرة الإنسان يمتد إلى الجانب الخلفي للساق.

ما هي أسباب آلام الظهر

يوجد عدة أسباب تكون السبب الرئيسي لوجود آلام الظهر، مثل الجلوس بطريقة خاطئة وعدم اخذ قسط من الراحة والوقوف لبعض الوقت أو المشي لمدة خمس دقائق على الأقل كل ساعتين :

  1. تهييج أعصاب العمود الفقري والتهاب المفاصل.
  2. التهاب الكلي وتكوين الحصى قد تؤثر على ألام الظهر.
  3. عند الحمل خصوصا في الأشهر الأخيرة عند تمركز الجنين في الضغط على العمود الفقري ويسبب ارتخاء أربطة الحوض.
  4. مشاكل المبيض مثل البطانة المهاجرة وتكيس المبايض.
  5. هشاشة العظام فهي أحد أسباب آلام الظهر يتسبب في قلة الكالسيوم في الجسم.
  6. الضغط على الأعصاب قد يؤدى إلى التهاب المفاصل مما يؤدى إلى آلام الظهر.

ما هي المراحل التي تتم إجرائها عند تشخيص الحالة

يوجد عدة مراحل يجب اتباعها عند الذهاب للطبيب لمعرفة تشخيص الحالة ومعرفة مصدر الألم وكيفية العلاج والقضاء على الألم :

  1. الأشعة وهى التي تبين العظام وتوضح إذا يوجد الألم أو التهاب في المفاصل أو كسر في العظم ولكنها لا تبيين المشاكل التي توجد في العمود الفقري.
  2. الرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي فهو دقيق يكشف على الأوعية الدموية توصل بالعظام والأوتار والأعصاب والأنسجة والعضلات.
  3. اختبارات الألم فهي يمكن إجراؤها لمعرفة إذا يوجد عدوى هي التي تسبب الألم بعيد عن العظام.
  4. رابعا فحص العظام هو لا يحدث كثيرا سوى في الحالات التي يشك فيها الطبيب ويريد معرفة إذا يوجد أورام في العظام أم لا.
  5. تصوير الحنجرة الكهربائية فهي توضح النبضات الكهربائية التي تصل إلى الأعصاب هل يوجد عليها ضغط أم لا ومدى استجابة العضلات لها والتي يمكن أن تعمل تضييق في القناة الشوكية التي تؤدى إلى العمود الفقري.

ما هي الأعراض التي يجب اللجوء للأطباء

يوجد عدة أعراض يجب عند شعور الشخص بها يذهب إلى الطبيب مباشرة للقضاء على آلام الظهر :

  1. تناول أدوية قد تعمل على ضعف العظام على المدى البعيد مثل الكورتيزون.
  2. ألام الظهر عن طريق الوراثة مما يجعل الأجيال القادمة عرضة لنفس اللام.
  3. العمر فإن كل ما زاد العمر كل ما زاد الإصابة باللام العظام بسبب أمراض الشيخوخة وخاصة هشاشة العظام.

بعض النصائح لتخفيف آلام أسفل الظهر

  • يجب إتباع بعض التمرينات التي تساعد على تحسين الظهر وينصح الأطباء برياضة المشي يوميا لمدة لا تقل عن نصف ساعة لتحريك الدورة الدموية في الجسم، وممارسة اليوغا لأنها لا تحتاج إلى مجهود كبير إلا أنها مهمة جدا لتحسين آلام الظهر المزمنة.
  • ينصح بتخفيف التوتر العضلي عن طريق الاسترخاء والتفكير الإيجابي وعدم التفكير في أي موضوع بالسلب لعدم شد الأعصاب.
  • يجب المواظبة على الحركة الدائمة لدعم العمود الفقري في ليونة دائما ولا يتصلب بسرعة.
  • يجب الاسترخاء والنوم لفترات كافية أثناء الليل ويفضل الاستلقاء على الجنب مع وضع وسادة صغيرة بين الركبتين لراحة العمود الفقري أثناء فترة النوم، والنوم على فراش مريح للظهر وثابت ويفضل عدم النوم على المراتب التي تحتوي على سوست كثيرة.
  • يجب أصحاب الوزن الزائد إتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن والوصول للوزن المثالي لأن كل كيلو زيادة يحمل على الأرجل والظهر بشكل كبير
  • يجب عند حمل أشياء ثقيلة تجنب الانحناء عن طريق ثني الظهر يجب الجلوس على الركبتين لعدم إلقاء الحمولة على الظهر قد يسبب إلى انزلاق غضروفي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى