اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

زهرة الاضالیا

زهرة الاضالیا

 زهرة الاضاليا اختلفت الزهور وتنوعت فالزهور من أفضل النباتات واجملها التى تحب النظر إليها ورؤيتها ويوجد منها زهور ذات رائحه تجذبك ومنها زهور تجذبك بالوانها الخلابه فمنها الاحمر والاصفر واللبنى وكثير من الالوان الرائعة التى تجذب العين لرؤيتها وهنا سوف نتعرف على قصة جميله جدا ومفيده جدا وهى قصة زهرة الاضاليل فهى من اجمل الزهور واروعها  التى تستحق ان نتعرف عليها وذلك لكثرة فوائدها وشده جمالها فإنها زهره يعتبرها الجائلين حلول العالم متميزه ومتنوعه غير انها قصة مثيرة شهدت على تضحيات الانسان وكل من عرفها تأثر بها فهيا بنا نتعرف على بعض من قصصها المثيرة.

الاضاليا والمكسيكيون

  • موطنها الاصلى هوالمكسيك اطلق عليها المكسكيون اسم “توتو تيتول” اى خرطوم المياه   وذلك لأن سيقان هذه الازهار بها تجويف داخلى و ذلك يجعل لها أغراض في حياة الانسان اغراض مهمة وحيوية لاستخدامها في نقل المياه من الجداول والينابيع الى منازل الناس وايضا تستخدم فى الحياة اليومية لنقل ماء وطعام الماشية كما كانت تستخدم كعلاج لبعض الأمراض.
  • وكانت تستخدم أجزاء منها في البذور كعلف للماشية وبرغم ذلك كانت تتسم بأنها زهره خجوله ورقيقه فدائما ما تجدها فى منازل  الناس وحدائقها وكان يستخدمها المكسيكيون كنبته فى العبادات والصلوات الدينية عندهم وذلك اعترافا بأهميتها الشديدة لديهم وفى أواخر القرن السابع عشر عندما ذهب مستكشفون إسبان الى المكسيك واكتشفوا تلك الزهره فنقلوا معهم بعض من تربه المكسكين الى إسبانيا وكانت تحتوى على بذور لنباتات مختلفة ومنها بذور زهرة الاضاليا ومن هنا بدات أن تنتقل من المكسيك إلى اسبانيا.

الاضاليا وإمبراطور فرنسا

  • فى عام 1904 بدأت الجمعيات الزراعية فى فرنسا والمانيا باستيراد زهرة الاضاليا وبيعها فى جميع انحاء اوروبا ففي ذلك الوقت كانت توجد امبراطورة فى فرنسا تدعى “جوزفين” كانت تحب هذه الأزهار جدا وتفضلها فقامت بشراء مجموعة كبيرة ومتنوعة منها وأمرت المزارعون بزراعته فى الحديقه الخاصه بها فى منزلها ومنعت أى أحد من الاقتراب منها.
  • وفى احد الليالى دفعت سيدة رشوة الى احد الجناين لإحضار لها مجموعة من هذه الأزهار فاكتشفت الامبراطوره هذا الموضوع فنفت تلك السيدة وقتلت جميع الجنايني لخيانتهم لها وأبدت زهرة الاضاليا من حديقتها بالكامل وهذا استغربه الجميع حيث أنهم اعتقدوا انها اصيبت بالجنون بسبب تلك الازهار.

عزبه “وليام كوك” وقصتها مع الاضاليا

  • اشتهرت “لونج ايلاند” في نيويورك بانها ارض الأثرياء والمشاهير حيث كانت من أشهر هذه العائلات عائله “ارثرز”و “هيلز” حيث أنشأوا منازلهم هناك حيث قام الشعار “بادجي ورد” بكتابة روايته المشهورة فى جمال هذا المكان وعلى هذه الأرض توجد عزبه أحد الأثرياء وهو “وليام كوك” وفى عام 1944 في شمال شرق ولاية نيويورك قام “وليام كوك” بإنشاء عزبه رائعه وزرع بها اكبر مجموعه متنوعه من أزهار الاضاليا وسمح بزيارة هذه العزبه مقابل دولار واحد فقط بشرط أن يكون سبب الزيارة معرفة أهمية الزراعة ورؤية جمال الزهره وروعتها وفى هذه الأيام تعتبر عزبة “وليام كوك” اكبر مكان لاستيراد زهرة الاضاليا فى المحيط الهادى

“بول كالهان” وازهار الاضاليا

  • يوجد لبول كالهان حدائق كبيره ورائعه فى وسط عزبة وليام كوك حيث كانت هذه الحدائق تذكارية ومن كتر عشق بول كالهان لأزهار الاضاليا كان له السبب الأكبر في إعادة توزيعها فى السوق مرة أخرى وذلك فى الثمانينيات ومن كثرة محبين هذه الزهرة وكثرة وفوائدها كانت توجد جمعيه خاصة أزهار الاضاليا تسمى “ميد ايلاد” وكان بول كالهان عضوا نشطا بها من كثر عشقه لهذه الأزهار واهتمامه بها.
  • لذلك في عام 1995  وبعد وفاته قامت الجمعية تكريمه وتقديره من كتر حبه لهذه الأزهار الجميلة وذالك عن طريق تخصيص مجموعة من الأفراد للاشراف على هذه الحدائق وكانت كل عام تقوم الجمعية بعمل معرض خاص لازهار الاضاليا وتقوم بعرض اجمل واروع انواع الاضاليا فى المعرض ليشاهده الناس من جميع انحاء العالم ويتعرفون عليها فهيا بنا نقوم برحله لنتعرف أكثر وأكثر على هذه الزهرة وكيف أثرت فى كل من تعرف عليها وعشقها وذلك عن طريق ذهابنا الى هذا المعرض والتعرف على الزهره الرائعه والوانها واشكالها المختلفه وذراعها والجنايني الذين يباشرون وكل محبيها وعشاقها.

معلومات عامه ومفيده عن زهره الاضاليا

  • اولا: تسميتها سميت اسماء متعدده ومختلفه ومنها الاضاليا او اضاليا او داليا او الدهليه وقد سمي النبات على اسم “اندريس دال”عالم النبات السويدي.
  • ثانيا: طريقة زراعتها أزهار الاضاليا تحتاج فى زراعتها بيئة معتدلة مشمسة جيدا التهوية لكي تنمو وتتكاثر زهرة الاضاليا جذور لحمية سميكة يطلق عليها اسم الجذور الدرنية ولا تزرع الابعد شروق الشمس لضمان اختفاء جو الليل البارد لان كما ذكرنا انها تحتاج بيئه معتدلة وتظهر زهور الاضاليا فى أواخر فصل الصيف وأول زراعتها كانت على اعتبار أنها نبات طبي تتم زراعة الاضاليا فى وقتين من العام فهناك أضاليا التى تزرع فى مارس وابريل.

موعد زراعه زهور الاضاليا

  • وهناك اضاليا تزرع فى أواخر سبتمبر واكتوبر ونوفمبر ويتم رشها بالماء من خلال استخدام رشاش المياه وتوضع زهرة الاضاليا فى درجة حرارة بين 18:28 درجة مئوية وتنمو بعد ذلك فى خلال عشرة أيام وبعد أن يتم النمو بارتفاع 5 سم توضع في أكياس بلاستيكية وبما أنها نباتات حساسة يجب تجنب استعمال الأسمدة العضوية حتى لا تموت الزهرة ثم توضع فى صوبه من الخشب لمدة أسبوعين ويتم نقلها بعد ذلك بهدوء فى مكان مشمس إلى موعد زراعتها بعد شهرين من زراعة البذور.
  • ويجب عند زراعة الاضاليا مراعاة ان تكون بشكل منتظم ومعتدل حتى لا يؤدي الى ارتفاع نسبة الرطوبة فى تربتها أو جفاف التربة كما يفضل ان تكون التربة التي تزرع فيها زهرة الاضاليا نظيفه وخاليه من الأعشاب الغريبه التى تنمو بجوارها لذلك يجب تنظيف التربة بانتظام ويجب التخلص من جميع البراعم الجانبية للزهرة الموجودة عادتا فى الجزء العلوى من ساق الزهرة.
  • ويجب على المزارع زهرة الاضاليا إزالة بعض الأجزاء النبته فى قمه الزهرة ويكون ذلك فى الصباح الباكر وذلك يساعد على جودة تكوين أزهار الأضاليا ويتم تدعيم زهور الاضاليا حتى لاتنكسر وتفصل البذور عند الزراعة وتغرس في الأرض على بعد 15 سم ونظرا الى انها تتميز بالجمال والروعه انتشرت زراعتها فى معظم البلدان العربية.

فوائد زهرة الاضاليا

  • تحتوى زهرة الاضاليا على فوائد طبيه كثيره  وهذا كان من ضمن اسباب زراعه المكسكيين لها ومن فوائدها الطبيه احتوائها على مركبات طبية مثل الأنسولين والفتن وسكر الفركتوز وايضا احتواء زهرة الاضاليا على مجموعة من الإنزيمات الطبيه التى تستخدم فى اغراض طبيه عديده ومنها انزيم flavanone 3 hydroxylase وهو يساعد على تحليل الفلافونات المائية إلى فلافونيات ثنائية الهيدروجين.

الدروس المستفاده من قصه زهره الاضاليا

  • ان الازهار من اجمل وارق واروع النباتات ومن الممكن ان تؤثر في الأشخاص وتجذبهم اليها من روعتها وجمالها كما فعلت زهرة الاضاليا فى معظم من تعرف عليها فكانت تاثره بجمالها والوانها الخلابه الرائعه وايضا ان لمعظم النباتات فوائد طبيه عديده وان يوجد معارض مختلفة حول العالم متخصصة للأزهار وتقوم بعرض الأزهار ليتعرف الناس عليها وعلى جمالها وفوائدها وكيفية زراعتها لذلك اتمنى ان تكونوا استمتعتم بقصة زهرة الاضاليا الرائعه والمميزه .

 

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *