اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

اضرار الشاي على الصحة

اضرار الشاي على الصحة

اضرار الشاي على الصحة الشاي المشروب صاحب الشعبية الأكبر بين المشروبات الساخنة ومن النادر إن لا تجد شخص لا يشرب الشاي ويستمتع بشربه في المنزل أو العمل أو في المقاهي، ومن النادر إلا تجد شخص ليتناول الشاي على الأقل مرة يوميا، ويعتبر الشاي من المشروبات المعتادة لدى المصريين، فهو مشروب شعبي يتناولونه في الصباح والمساء وفى العصر موطن الشاي الأصلي هو شرق آسيا وأوراق الشاي لونها أخضر داكن، ويمكن القول إن الشاي يعتبر أكثر المشروبات استهلاكاً بعد الماء.

الدول المنتجة للشاي

  • وأهم الدول المنتجة للشاي  فهي: الهند، الصين، سيلان، إندونيسيا، اليابان.
  • ولكن الشاي المشروب الشهير له العديد من الإضرار التي سنحاول في هذه السطور القليلة إن نتعرف عليها بقدر من التفصيل، حتى يستفيد الجميع ويستفيد من الفوائد ويتجنب الأضرار الخطيرة.

اضرار الشاي  

  • الاعتياد على شرب الشاي يوميا يتسبب في إدمان الشاي ويصبح من الصعب التوقف عن شربه وفى حالة التوقف عن شربه يصاب الشخص بضعف في تركيزه وإرهاق.
  • اضرار الشاي انه يؤدى لكثرة التبول أثناء الليل مما يؤدى لإصابة الشخص المعتاد على شرب الشاي بالأرق وقلة النوم ويصيبه بالإجهاد والتعب.
  • إما القيام بتناول الشاي بعد الأكل مباشرة فإنه يؤدى لعدم استفادة الشخص من فوائد الطعام وخاصة الأطعمة المشبعة بالحديد، لأن الشاي يؤثر على امتصاص الحديد من الطعام مثل منتجات الألبان والخضراوات والبقوليات وغيرها من الأطعمة لذلك ينصح بعدم تناول الشاي بعد الأكل مباشرة.
  • يحتوي الشاي على مادة الكافيين وهي مادة من المنبهات للأعصاب وكثرتها تؤدى لحدوث آثار جانبية مثل العصبية، حيث يصبح الشخص عصبيا مما يؤثر على تعامله مع من حوله وعلى قدرته على النوم ويصيبه الأرق ويزيد من سرعة دقات القلب.

ماذا أثبتت الدراسات الحديثة

  • ومن الدراسات الحديثة عن اضرار شرب الشاي فإن شرب الشاي قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وسرطان الرئة وسرطان المريء، ولكن هذه الدراسات مازالت محل بحث ولم يثبت صحتها ولكن من الواجب النظر إلى هذه المعلومات بحذر واهتمام كبير.
  • الإكثار من شرب الشاي يؤثر سلبيا على الأسنان حيث تحتوي أوراق الشاي على الأحماض وهي التي تشكل خطورة على لون الأسنان   فيقوم الشاي بتغيير لون الأسنان من اللون الأبيض إلى اللون الأصفر ويؤثر على المينا الخاصة بالأسنان ويجعلها تتآكل مما يؤدي لتسوس الأسنان.
  • شرب الشاي على معدة بدون طعام يمكن أن يسبب الغثيان سواء في الليل أو الصباح، كما إن قيام الشخص بشرب الشاي بعد القيام من النوم على الصباح مباشرًا يمكن أن يكون له تأثير سلبي على  أنشطة العصيرة الصفراء في معدتك، مما يؤدى إلى الغثيان العصبية.

مخاطر شرب الشاي

  • القيام بشرب الشاي بالحليب، يمكن أن يكون له تأثير سلبي حيث يجعلك  تشعر بالتعب في الصباح، لأنه يترك لك الشعور بالقلق والإزعاج، كما انه يشعرك بالانتفاخ ويسبب لك الشعور بالإمساك وخروج الغازات.
  • إن قيامك بشرب الشاي على معدة فارغة في الصباح سوف يؤدى لتعطل النظام الأيضي في الجسم بسبب عدم التوازن في المواد الحمضية والقلوية في المعدة، هذا يمكن أن تتداخل مع النشاط الأيضي المنتظم للجسم، ويمكن أن يسبب لك المزيد من المتاعب وانت فى غير حاجة إليها.
  • يجب على المرأة الحامل استشارة طبيب عند تناول الشاى وذلك لأن تناول الشاى أثناء الحمل قد يسبب تشوهات للجنين.
  • كما إن شرب الشاي بكثرة قد يؤدى إلى قرحة المعدة والتهابات في المعدة وألان بعد إن عرفنا إخطار شرب الشاي يجب علينا إن نبتعد عن شرب الشاي أو نقلل منه.

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *