وفاة جميلة العلايلي

كتابة: فريق الصفحة العربية - تاريخ الكتابة : 20 مارس 2019 8:53 ص -

جميلة العلايلي الاديبة والشاعرة المصرية والتي ولدت في مصر عام (20 مارس 1907), وقد ترعرعت على ايدي شعراء وبدأت حياتها في إحدى المجلات المعروفة والأدبية “مجلة أبولو”.

الشاعرة المصرية جميلة العلايلي المصرية هي من الأديبات والشاعرات المصريات التي لها بصمة واضحة في الشعر العربي, ولها العديد من الأبيات الشعرية والتي يتم الحديث بها إلى وقتنا الحالي.

من هي جميلة العلايلي

جميلة العلايلي أديبة وشاعرة مصرية أبولونيا، بداياتها الأدبية والشعرية سابقة على “أبولو” ويرجع الفضل فيها إلى الأديبة مي زيادة. استُقبل شعر جميلة العلايلى استقبالا طيبا من الدكتور أحمد زكي أبو شادي – رائد أبولو – والدكتور إبراهيم ناجي وعلي الجندي والدكتور زكي مبارك والدكتور محمد مندور وصالح جودت وغيرهم من النقاد، فشجعها ذلك على الانتقال من المنصورة (محافظة الدقهلية) إلى القاهرة للإقامة الدائمة فيها بعد أن كانت زياراتها خاطفة ومحدودة وتقتصر على غشيان دار الأوبرا الملكية.

وفاة جميلة العلايلي
وفاة جميلة العلايلي

للشاعرة جملة من الدواوين المنشورة تكتب لها منزلة فريدة في حياتنا الشعرية المعاصرة، كما أن مقالاتها الشهرية في مجلتها الأهداف (1949 / 1975) التي تهدف فيها إلى الإصلاح والتذكير بالقيم والمثل وتناول قضايا الأخلاق والآداب ومنزلة الامومة ولها أيضا عديد من الروايات الطويلة التي يمتزج فيها السرد القصصى مع الشعر.

وفاتها

توفت جميلة العلايلي 11 أبريل 1991.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *