علاج البواسير وأسبابها

كتابة: لغة الموقع الافتراضية - تاريخ الكتابة : 24 مارس 2019 5:19 م -

علاج البواسير وأسبابها البواسير تعد واحدة من ضمن الأشياء الموجودة داخل جسم الانسان، وتتميز بوجودها من خلال العضلات الملساء ما بين كلا من المستقيم وفتحة الشرج، وهى تتواجد من خلال الثلثين والثلث فى ما يقارب منتصف فتحة الشرج وهى أصبحت واحدة من الأمراض الشائعة جدا.

ما يسبب البواسير

في حين أن وجود البواسير هو انعكاس للتشريح الطبيعي، يشير معظم الأشخاص إلى البواسير كاكتشاف غير طبيعي، لأنها تظهر فقط عندما تنتفخ وتتسبب في حدوث مشاكل يحدث تورم البواسير عندما يكون هناك زيادة في الضغط في الأوعية الصغيرة، التي تتكون منها البواسير مما يؤدي إلى تضخمها وتزاحمها بالدم، هذا يسبب لهم زيادة في الحجم مما يؤدي إلى الأعراض، زيادة الضغط قد يكون سببها مجموعة متنوعة من العوامل:

  • يؤدي اتباع نظام غذائي منخفض الألياف إلى توتر الشخص عند تعرضه لحركة الأمعاء، مما يزيد من الضغط داخل الأوعية الدموية، يرتبط الحمل بتورم البواسير ويرجع على الأرجح إلى زيادة ضغط الرحم الموسع على المستقيم والشرج، بالإضافة إلى ذلك، فإن التغيرات الهرمونية مع الحمل قد تضعف العضلات التي تدعم المستقيم والشرج، قد يطيل الجلوس على المرحاض زيادة الضغط داخل الأوعية الدموية  وبداية الإسهال الحاد والمزمن وسرطان القولون،  إصابة الحبل الشوكي اجهاد خلال حركات الأمعاء يجلس على المرحاض لفترات طويلة من الزمن الإمساك المزمن أو الإسهال اتباع نظام غذائي منخفض الألياف.
  • إضعاف الأنسجة الداعمة في فتحة الشرج والمستقيم التي تحدث مع تقدم العمر.
  • حمل في كثير من الأحيان رفع الأشياء الثقيلة.

العلاجات المنزلية الطبيعية علاج ووقاية من البواسير

  • بغض النظر عن حجم أو تورم البواسير، لا يلزم العلاج في حالة عدم وجود أعراض، الوقاية هي ربما العلاج الأكثر فعالية اتباع الأكل المناسب  والجو الملائم هما من ضمن الأشياء المهمة جدا يمكن أن تحدث أعراض البواسير مع مرور البراز الصلب والإمساك، وكذلك الإسهال وحركات الأمعاء المتكررة قد يكون هناك حاجة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك، واتباع نظام غذائي غني بالألياف، وكميات كافية من الماء بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حركات الأمعاء بشكل متكرر، قد تكون هناك حاجة إلى الأدوية المضادة للإسهال وتعديلات النظام الغذائي تقلل هذه التدابير الوقائية من مقدار الإجهاد المطلوب لحركة الأمعاء، وبالتالي تقلل من الضغط داخل الأوعية الدموية لمنع التورم
  • يتم علاج البواسير من الدرجة الأولى بأعراض يمكن أن يكون هناك بعض تشنج عضلات الشرج، قد يكون من المفيد استخدام أحواض استحمام دافئة، والجلوس في حوض دافئ لمدة 20 دقيقة، مرتين أو ثلاث مرات في اليوم تجنب الطعام الحار، قد يمنع أيضا الحكة الشرجية الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية قد تكون مفيدة.

علاج البواسير

  • بعض البواسير لا تحتاج إلي علاج وسوف تتخلص من تلقاء نفسها في غضون بضعة أيام خلال هذا الوقت، يجب على الشخص الراحة وتجنب القيام بأي شيء يجهد أو يضغط على المنطقة قد تعمل العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لبعض الأشخاص، يمكن أن تساعد الكريمات الطبية على تخفيف الحكة و الراحة.
  • لذا فلا بد على كل شخص منا اتباع أوامرالدكتور وعدم الاستهانة بأى أعراض أيا كانت وكل هذا يكون من أجل الحفاظ على أنفسنا وعلى صحتنا، أيضا وعدم تعرضها للخطر فى أى وقت من الأوقات
  • وهناك العديد من الإجراءات الشديدة وذلك من أجل أن نصل إلى علاج أكثر كثافة والذى له القدرة الهائلة على مساعدتنا فى تلك الظروف، بما في ذلك الإجراءات الطبية قد تشمل هذه الإجراءات:
  • الإجراء غير الجراحي الأكثر شيوعا لإزالة البواسير سيقوم الطبيب بوضع شريط صغير محكم حول البواسير لقطع الدورة الدموية على الأنسجة والسماح لها بالهبوط.
  • يقوم الطبيب بحقن دواء كيميائي في البواسير لتقليصه يمكن للأطباء أيضا استخدام درجات الحرارة أو الضوء أو التجمد لتحقيق ذلك.
  • الاستئصال الجراحي، الذي يوصي به الأطباء فقط في الحالات التي لا تستجيب فيها البواسير للطرق الموجودة في المنزل أو في المكتب عادة ما تكون الجراحة ناجحة وتمنع البواسير من العودة
  • بمجرد ظهور أعراض البواسير، توجد مجموعة متنوعة من خيارات العلاج، وهذا يتوقف على وضع وشدة البواسير ينتفخ البواسير الداخلية في القناة لكنه لا ينخفض ​​أو يسقط تماما فيها هذه قد تنزف.
  • يبرز البواسير على حافة الشرج مع الإجهاد لحركة الأمعاء أو مرور الريح، ولكن العودة تلقائيا إلى موقعها الداخلي الأصلي بمجرد أن يهدأ الإجهاد.
  • قد يبرز البواسير على حافة الشرج دون أي إجهاد ويتطلب من المريض دفعها للداخل يدويا.

الأدوية وغيرها من المنتجات التي تعالج البواسير

  1. تستخدم الأدوية للسيطرة على الأعراض عن طريق تليين البراز، وتقليل التهاب البواسير وعلاج الألم تعمل أدوات تخفيف البراز عن طريق زيادة محتوى الماء والدهون داخل البراز، مما يسمح بمرورها بسهولة أكبر غالبا ما ينصح بتركيز دواء الصوديوم في هذه الفئة (كولاس، سيرفرك، كوكتال)
  2. يمكن السيطرة على الالتهابات باستخدام كريمات بدون وصفة طبية أدوية التخدير الموضعي بجرعة منخفضة للمساعدة في الأعراض، يجب على المصابين بمرض السكري التحقق من الصيدلي أو أخصائي الرعاية الصحية قبل استخدام علاجات البواسير إذا كان الدواء يحتوي على مضيق للأوعية (على سبيل المثال، فينيليفرين أو الايفيدرين أو الإيبينيفرين)، فقد يرفع مستويات السكر في الدم إذا تم امتصاصه بكميات كبيرة يمكن تقديم وصفة طبية ليدوكائين أو هيدروكورتيزون من قبل أخصائي الرعاية الصحية.
  3. يتم علاج البواسير من الصف الثاني والثالث في البداية بنفس الطريقة وذلك باستخدام تقنيات لتدمير البواسير، وتشمل هذه الحقن الوريد البواسير لجعله يصلب باستخدام أشرطة مطاطية لخنق إمدادات الدم وجعل أنسجة البواسير يذبل، أو غيرها من الإجراءات التي تجعل الغشاء المخاطي يذبل ويموت.

جراحة البواسير وعلاج البواسير

  • الأشخاص الذين فشلوا في العلاج المحافظ أو الذين يعانون من البواسير من الدرجة الرابعة هم مرشحون لإجراء عملية جراحية لإزالة البواسير المتورمة تشمل الخيارات إزالة البواسير عن طريق الجراحة بالليزر أو استئصال البواسير باستخدام مشرط البديل الآخر هو استئصال البواسير، حيث يتم وضع مسدس خاص لإزالة البواسير وكذلك التحكم في النزيف.
  • في معظم الحالات، ستخفف التدابير البسيطة الأعراض بينما تتحسن البواسير دون علاج ومع ذلك، قد تكون هناك حاجة أحيانا إلى الأدوية وحتى الجراحة.

العلاجات المنزلية

يمكن تخفيف الأعراض بالطرق التالية ومع ذلك، فإنها لن تقضي على البواسير:

  1. الكريمات والمراهم الموضعية, عبوات الثلج والكمادات الباردة قد يساعد تطبيقها على المنطقة المصابة في التورم.
  2. المناشف الرطبة: قد يؤدي ورق التواليت الجاف إلى تفاقم المشكلة.
  3. المسكنات: بعض المسكنات، مثل الأسبرين والإيبوبروفين قد تخفف من الألم والانزعاج, استشر الطبيب إذا كانت هذه الأدوية لا تظهر النتائج بعد أسبوع من العلاج.

الخيارات الجراحية

  1. قد تنطوي الجراحة على إزالة كاملة للبواسير، والمعروفة باسم استئصال البواسير.
  2. قد يشمل أيضا تدبيس، حيث يتم إعادة البواسير المنهارة إلى مكانها يتم إجراء هذه الإجراءات تحت التخدير العام، ويمكن لمعظم الناس العودة إلى منازلهم في نفس يوم الجراحة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *