فوائد البرتقال العامة

كتابة: لغة الموقع الافتراضية - تاريخ الكتابة : 31 مارس 2019 11:32 ص -

فوائد البرتقال العامة للبرتقال فوائد كثيرة لا يمكن حصرها فهو أحد أنواع الاغذية الغنية بالمعادن والفيتامينات الهامة للجسم ويمكن أن نجده بسهولة، كما أنه أحد الاطعمة الشهية واللذيذة عند تناوله في صورته الطبيعية أو كعصير أو بأي طريقة أخرى، ويذهب البعض إلى أن البرتقال تقتصر فوائده فقط على مكافحة البرد والانفلونزا والوقاية منهما بيد أن ذلك غير صحيح، حيث يحتوي البرتقال على العديد من فوائد البرتقال العامة نتناولها فيما يلي على سبيل المثال لا الحصر.

القيمة الغذائية للبرتقال

  • يعتبر البرتقال من الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية، فثمرة برتقال متوسطة الحجم يمكن أن تمد الجسم بحوالي 60 سعر حراري، حيث توفير ما يعادل 95 % من الاحتياج اليومي لفيتامين C، كما يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة من الألياف وحمض الفوليك وفيتامين ب بالاضافة الى البوتاسيوم، كما يحتوي البرتقال على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة، و 60 سعر حراري من البرتقال يعني نسبة تقدر ب 15 جرام كربوهيدرات أغلبها يكون من السكريات مع نسبة قليلة من البروتين .

تأثير البرتقال على مرضى الكلى

  • يعمل البرتقال على تقليل الضغط على الكلى ويحميها من الاصابة بالعديد من الامراض، وذلك عن طريق تحسين نسبة البوتاسيوم بالاضافة إلى خفض ضغط الدم .

تحسين نسبة الكوليسترول في الدم

  • حيث تعمل الألياف الموجودة في البرتقال على منع الكوليسترول من الأكسدة التي قد تؤدي إلى تراكم الترسبات، مما يتسبب في تصلب الشرايين وارتفاع مخاطر الاصابة بالعديد من الأمراض مثل الأزمات القلبية والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى أمراض القلب التاجية .

مكافحة العدوى الفيروسية

  • حيث أن تناول الحمضيات يعمل على انطلاق جهاز المناعة وتحسينه ووقايته، وهناك الكثير من الدراسات والأبحاث  التي تعمل على التركيز على الخصائص المضادة للفيروسات ومكافحتها، بالاضافة الى المضادات الحيوية المتعلقة بالأحماض التي توجد في البرتقال .

مقاومة الالتهابات المزمنة والقضاء عليها

  • يوجد في البرتقال بعض مركبات ومضادات الأكسدة، التي تساعد في مقاومة الالتهابات المزمنة والقضاء عليها بالإضافة إلى التقليل من آثار الجذور الحرة، التي قد تتسبب في الاصابة بالكثير من الامراض المزمنة .

علاج مشكلة الإمساك

  • حيث يوجد في البرتقال مستويات جيدة من الألياف تستطيع أن تعمل علي تحفيز حركة الأمعاء وتحسين وظائف الجهاز الهضمي ومن ثم منع أعراض الإمساك .

تحسين صحة الرؤية

  • يوجد في البرتقال الفلافونويدات التي تعمل علي تحسين صحة العين، ومن ثم تحسين الرؤية حيث تعمل مضادات الاكسدة والكثير من الفيتامينات، التي توجد في البرتقال على تقليل مخاطر الاصابة بأمراض العيون التي نذكر منها على سبيل المثال، التنكس البقعي الذي يصيب الانسان مع التقدم في السن .

مرض السكري

  • توجد الألياف بنسبة كبيرة في البرتقال، حيث تتحكم في إفراز الأنسولين والجلوكوز في الدم وهو أمر شديد الاهمية بالنسبة لمرضى السكري عند تناول البرتقال بشكل معتدل .

تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

  • يعمل تناول نسبة كبيرة من المركب الذي يوجد في الحمضيات أمثلة البرتقال والجريب فروت، أيضاً علي تقليل مخاطر الاصابة بالسكتات الدماغية الاقفارية، بالنسبة للمرأة وفقاً لما ذهبت اليه جمعية القلب الأمريكية .

الوقاية من السرطان

  • وفقاً لأحدث الابحاث والدراسات التي نشرتها المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة، فإن تناول كل من البرتقال والموز وعصير البرتقال أيضاً أثناء أول عامين من العمر، قد يعمل علي تقليل مخاطر الاصابة بمرض سرطان الدم بالنسبة للأطفال، ولكنه مصدر هام لفيتامين C المضاد للأكسدة يستطيع البرتقال أن يكافح تكوين الجذور الحرة التي، قد تؤدي الى الاصابة بالسرطان، كما يؤدي تناول نسبة كافية من الخضروات والفواكه، التي تساهم في ارتفاع نسبة الالياف الي الوقاية من مخاطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم .

تأثير البرتقال على المرأة الحامل

  • للبرتقال اهمية كبيرة بالنسبة للمرأة الحامل حيث يعمل على ترطيب الجسم نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء، كما يعتبر مصدر هام لحمض الفوليك الذي تكمن أهميته في حماية الجنين ووقايته من عيوب الأنبوب العصبي، كما يعتبر البرتقال أحد أهم المصادر الجيدة لفيتامين C، حيث يعمل على حماية الخلايا ومنعها من التلف بالإضافة إلى دوره الفعال في مساعدة الجسم على امتصاص الحديد .

تأثير البرتقال على الصحة الجنسية

  • بالاضافة الى أهمية البرتقال بالنسبة للجسم بوجه عام، فهو أيضاً ذات أهمية كبيرة في تحسين العلاقة الزوجية والصحة الجنسية بوجه خاص، حيث يحتوي البرتقال على مضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة السرطان وخصوصاً سرطان البروستاتا، كما يعمل على تقليل مخاطر الاصابة بأمراض الضعف الجنسي بالنسبة للرجال، كما يستخدم زيت البرتقال باعتباره منشط جنسي مناسب ومعتدل .

تأثير البرتقال على الشعر

  • يعتبر البرتقال من أهم مصادر التغذية السليمة بالنسبة للشعر نظراً لاحتوائه على فيتامين سي المهم بالنسبة لفروة الرأس وخلايا الشعر أيضاً، كما يعتبر البرتقال أيضاً مصدراً جيداً فيتامين E والذي يعمل علي حماية الشعر من التساقط وهو أيضاً مضاد جيد للأكسدة، بالإضافة إلى ذلك يوجد في البرتقال فيتامين أ الذي يعمل على مقاومة الجذور الحرة الموجودة في فروة الرأس وخلايا الشعر، ويعتبر البرتقال أيضاً مصدر هام لحمض الفوليك، فهو المسؤول الرئيسي عن نمو خلايا الجلد والشعر والأظافر السليمة .

تأثير البرتقال على البشرة

  • نظراً لاحتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات يساهم البرتقال في تنشيط الإنزيمات التي تعمل على تكوين الكولاجين اللازم في تقوية البشرة، كما يساهم في تعزيز نمو الخلايا الجلدية ومنع تلفها، ويعمل على وقاية خلايا الجلد من الجذور الحرة والسموم المختلفة، والبرتقال أيضاً أهمية كبيرة في إضفاء نعومة على الجلد حيث يحافظ على رطوبة الجلد ويمنع جفافه وكذلك يمنع تقرنه .

أهمية البرتقال بالنسبة للرجيم

  • يعتبر البرتقال وجبة خفيفة ومثالية للرجيم نظراً لاحتوائه على سعرات حرارية قليلة، حيث تحتوي البرتقالة الصغيرة على ما يعادل 45 سعر حراري بينما تحتوي المتوسطة على ما يعادل 62 سعر حراري، وأخيراً الكبيرة تحتوي على ما يعادل 82 سعر حراري لذلك فهي آخر ما يمكن اللجوء إليه، ونظراً لأن البرتقال أحد المصادر الغنية بالألياف فهو يساعد على خفض الوزن حيث يمكن تناول ثمرة صغيرة منة تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ومن ثم يكون الشعور بالشبع بالرغم من السعرات الحرارية القليلة في هذه الوجبة الخفيفة .

الفوائد الصحية لقشر البرتقال

  • فوائد البرتقال العامة يساعد قشر البرتقال في الحفاظ على صحة القلب ووقايته من النوبات القلبية والجلطات أيضاً نظراً لاحتوائه على بعض المركبات التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم، ونظراً لاحتوائه أيضاً على مجموعة من الألياف الغذائية فهو يساعد على تحسين عملية الهضم بالاضافة الى تنظيم حركة الأمعاء وعلاج مشكلة القولون العصبي، والحماية من أعراض الانتفاخ والامساك ويساهم أيضاً في تجنب حرقة المعدة ، وقشر البرتقال أيضاً أثر بالغ على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي .

الفوائد الصحية لعصير البرتقال

  • فوائد البرتقال العامة يتميز عصير البرتقال بخصائصه العلاجية المتنوعة، فهو مصدر غني بفيتامين سي أحد مضادات الأكسدة الهامة والذي يعمل على تقوية وتدعيم بعض جوانب الجهاز المناعي، بالاضافة الى ذلك يعتبر فيتامين سي أحد المكونات الأساسية للكولاجين الذي يعمل على إصلاح الخلايا ونموها .
  • وعصير البرتقال أهمية كبيرة في تقليل الخلايا السرطانية ومقاومتها بالاضافة الى تقليل موت الخلايا في الجسم، ومكافحة أنواع مختلفة من السرطانات، كما يعمل عصير البرتقال أيضاً على تطهير الجسم من خلال تحسين وظائف الكلى، بالإضافة الى دوره المهم في الحفاظ على صحة الرؤية ووقاية العين وحمايتها .
  • وعصير البرتقال أهمية كبيرة نظراً لاحتوائه على حمض الفوليك اللازم في بناء الأحماض النووية وكذلك نمو الخلايا الجديدة، بالاضافة الى دوره المهم في تعزيز وبناء كرات الدم الحمراء وأخيراً دوره المهم في عملية الأيض وتحسين كفاءة أعضاء الجسم .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *