اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
فوائد

فوائد  السمن البلدي وأضرارة

X

فوائد  السمن البلدي وأضرارة الطعام الصحي هو أهم شيء للحفاظ على صحة كل إنسان، فعند تناولك الأطعمة المفيدة الصحية لك يعطيك الشعور بالصحة دائماً والعافية، ولهذا يجب على الإنسان أن يحرص من معرفة هل هذا الطعام الذي يتناوله مفيد لصحته أم سوف يضره، حتى يقي نفسه من الأمراض العديدة بسبب الأطعمة الغير صحية، وسوف نتحدث اليوم عن فوائد  السمن البلدي وأضرارة.

السّمن البلدي

  • يتم إخراجها من حليب الأبقار ويمكن أن تستخرج من حليب الأغنام أيضاً، وهي ذات رائحة شهية، ويضاف إليها البعض عند صنعها بعض الأعشاب ذات الرائحة الطيبة، كما يضاف إليها بعض النكهات أو ألوان الأصفر وكل هذا يأتي من بعض محلات العطارة وتسمي (مستلزمات السمن البلدي).
  • الكثير من الأشخاص يخافون من تناول السمن البلدي أو استعمالها في الأكل، لما يسمعوه عن أضراره الخطيرة، وما يسببه من السمنة المفرطة وتصلب الشرايين، ولكن لا يعرف الكثير أن السمنة البلدي لها فوائد عديدة ويجب أن تعرفها.

فوائد السمن البلدي

  1. فوائد  السمن البلدي وأضرارة السمن البلدي من الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات عديدة مثل فيتامين أ، وفيتامين ب1، وفيتامين ب2، وهذا ما يحتاجه جسم الإنسان ليحوله إلى طاقة، ولهذا يحتاج الجسم دائما إلى فيتامينات وحديد ومعادن، كما يحتاج الجسم لبناء العظام إلى الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور للوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.
  2. تحمي تناول السمن البلدي الأعصاب، لأن الإنسان يتناول بكثرة بعض المشروبات والطعام التي به الحمضيات مثل الليمون البرتقال الشاي.
  3. السمن البلدي مفيدة للأسنان كما هي مفيدة للرحم وتعمل على تنشيط الجنس لدى الرجال.
  4. يحمي الجلد من الإصابة بالأمراض الجلدية، كما يجعل ملمس الجلد ناعم ويصبح لونه وردي.
  5. يجعل الحالة النفسية جيدة، كما أنه يحافظ على تهدئة الأعصاب ويحسن من المزاج.
  6. يحمي من إدرار البول، كما أنه يجعل الإنسان يفقد المغنسيوم وهذا صحي ومفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر.
  7. السمن البلدي مفيد للنساء الحوامل والأجنة، لأنه يساعد على تكوين الجنين ذات صحة جيدة ويعمل على تقوية عظامه.
  8. السمن البلدي مفيد للشعر، فهو يستخدم في بعض الوصفات مع إضافة زيت الزيتون فهو يجعلها أكثر نعومه ورطوبة، كما يعالج تقصف الشعر.
  9. تحتوي السمن البلدي على مضادات للأكسدة والتي تعزز المناعة من أمراض عديدة.
  10. تحتوي على حمض اللينوليك وهو يعتبر مادة مفيدة جداً لجسم الإنسان كما أنه مضادة للفيروسات، ولكن إذا كانت البقر الذي أتي منه السمن يتغذى على العشب الطبيعي.
  11. تساعد المكونات التي موجود في السمن البلدي تعمل على حرق الأحماض الدهنية، وعند عدم التناول منها بكثرة يمكن أن تكون عامل أساسي في نقص الوزن.
  12. كما أن حمض البيوتريك يعزز عملية الهضم لدى الشخص، ويعمل على حسن عمل البكتيريا المفيد في الأمعاء، ويساعد على فتح الشهية، كما أن حمض البيوتريك يساعد على إنتاج خلايا جديدة لتقوية المناعة في المعدة وهذا يساعد على تقوية مناعة الشخص بشكل عام.
  13. تحتوي السمن البلدي على العديد من مضادة الالتهاب المفيدة للإنسان، كما أنه تحتوي على مادة مضادة للسرطان.
  14. تحتوي السمن البلدي على أحماض دهنية تساعد على امتصاص السموم من الكبد، وتعمل على حرق هذه السموم وتعطيها للجسم على شكل طاقة ولهذا فأن السمن البلدي تعمل على تعزيز النشاط والحيوية للجسم.

طريقة عمل السّمن البلدي من القشطة

  • دائما ما تجد السمن البلدي الأصلية في القرى وبلاد الفلاحين الجميلة، فهم أفضل من يصنعوا السمن البلدي، ويستخدمها في العديد من الأطعمة والحلويات، كما يوجد بعض المحافظات التي تصنع من السمن البلدي خبز التنور، ويوجد البعض الذي يضع على بعض الحلويات السمن البلدي والسكري نوع من التحلية بجانب الحلويات.

مكونات عمل السمن البلدي من القشطة:

  • قشطة الكمية على حسب الرغبة.
  • ملح (على حسب الرغبة).

طريقة تحضير السمن البلدي من القشطة:

  1. نأتي بإناء كبير على النار ونضع به القشطة.
  2. إضافة ربع معلقة من الملح.
  3. نقوم بتقليب القشطة والملح حتى يصبح الخليط كريمي.
  4. نتركها على النار لمدة ساعة مع التقليب كل فترة حتى لا تحدث تكتلات من الأسفل.
  5. رفع الإناء من على النار ونتركه لمدة ساعة.
  6. عندما ترى بعض الفقاعات على سطح الإناء قومي بتصفيته بكل هدوء.
  7. قوم بوضع القشطة مرة أخرى على النار بعد تصفيتها ولكن أخفض النار عليها لمدة ربع ساعة.
  8. سوف يتبخر الماء الذي في القشطة وتبدأ في ظهور بعض الكتل.
  9. ارفعي الإناء من على النار واتركيه يبرد ثم صفيه مرة أخرى.
  10. سوف تجدي سمن بلدي شفافة اللون، وعندما تبرد أحضري وعاء زجاجي كبير وقومي بحفظها.
  • السمن البلدي ذات قيمة غذائية عالية، وكما ذكرنا فهو غني بالفوائد العديدة والفيتامينات التي تدخل الجسم ولا تذوب إلا بالدهون، ولهذا فهو يعتبر بديل للزيوت الأطعمة.

طريقة عمل سمن بلدي من اللبن

المكونات:

  • خمسة كيلو لبن طازج وليس معلبات.
  • ثم تقوم بغلي اللبن ونتركه حتى يبرد، ثم يوضع في الثلاجة لمدة يوم.
  • ثم تخرجي اللبن من الثلاجة ونأخذ وجه وما يطلق عليه (قشطة) .
  • ثم نأخذ القشطة في مضرب الكهرباء ونضربهم لمدة دقيقة.
  • نضعها على البوتاجاز على نار هادئة ونتركها حتى يصبح القوام متماسك ويتغير لونها إلى الأصفر.
  • ثم تركه ليبرد وتضعه في إناء زجاجي بغطاء.

أضرار السمن البلدي

  • دائما يقول بعض الأشخاص (الأكل مينفعش يكون حلو إلا بالسمن البلدي) فهذا الكلام للأشخاص الذين يحبون تناول الأطعمة الدسمة، ولا يعرفوا ما هي أضرار السمن البلدي ومشاكلها الصحية العديدة التي تسببها للإنسان عند تناولها.
  • وقد أكد خبراء وأطباء السمنة والنحافة، على أن الأغذية التي هي مشبعة بالدهون والذي يتناولها الكثيرون، ولا يعرفون تناول أي طعام من دهون هذه الكمية من الدهون أو استخدام السمنة فهي مضرة جداً على صحة الإنسان.
  • وأضاف الخبراء السمنة والنحافة، أنه يوجد الكثير من أنواع الدهون، والتي تعدد بصور مختلفة على حسب استخدام الشخص ما اعتاد على تناوله في الأطعمة اليومية له، فيوجد منها (السمن البلدي، والسمن الصناعية، الزيتون بكافة أنواعها مثل عباد الشمس وزيت الذرة وزيت الزيتون).
  • وقد حذر الأطباء من الإفراط في تناول الدهون بالطعام كل يوم، وهذا حتى لا يتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة لصحة الإنسان، وقد يحدث للإنسان مضاعفات خطيرة نتيجة أكل هذه الدهون باستمرار، سواء كانت هذه الدهون على شكل سمن بلدي أو سمن صناعي أو بعض الزيوت التي مستخدمه في الطعام ومن هذه المضاعفات كالأتي:
  1. يسبب زيادة في الوزن، وهذا لأن الدهون عندما تدخل الجسم تتراكم فيه.
  2. يمكن أن يحدث لهذا الشخص الإصابة ببعض أمراض القلب، أو أن يتعرض لنوبة قلبية في أي لحظة.
  3. حدوث ارتفاع ضغط الدم.
  4. الإصابة بمرض السكر.
  5. حدوث سكتات قلبية أو دماغية في أي لحظة.
  6. يساعد على رفع مستوي الكولسترول بالدم.
  7. حدوث الإصابة بخلطة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى