اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

تاريخ الإسراء والمعراج 14412 الموافق 2020 وافضل رسائل الاسراء

تاريخ الإسراء والمعراج 14412 الموافق 2020 وافضل رسائل الاسراء

ذكرى الإسراء والمعراج السنوية والتي تحدثنا عن إسراء نبيا الكريم من مكة إلى المدينة إلى بيت المقدس ومن ثم إلى السموات العلى, سوف نتعرف على تاريخ وموعد الإسراء والمعراج الذي يحتفل به العديد من المسلمين في أنحاء العالم.

من أهم الليالي التي تأسس فيها أسس العقيدة الإسلامية، تأتي قصة الاسراء والمعراج، حيث جاء بها فرض الصلاة وحكمها أنها خمس صلوات في اليوم والليلة بعد التخفيف الذي طلبه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لأمته من الله عز وجل، من فرض 50 صلاة على المسلمين حتى التخفيف ل 5 صلوات في اليوم والليلة ( الفجر-الظهر-العصر-المغرب-العشاء).

موعد الاسراء والمعراج

قررت دولة الكويت أن يكون يوم الخميس القادم الموافق الرابع من شهر أبريل الجارى 2019 هو أجازة رسمية بدولة الكويت, ويأتي ذلك بمناسبة ليلة الاسراء والمعراج 2019 والتي توافق 27 من شهر رجب 1440 هجري,  وتعتبر دولة الكويت من الدولة العربية التي تتخذ من ليلة الاسراء والمعراج إجازة رسمية وكذلك دولة الإمارات وبعض الدول العربية الاخرى .

 

تاريخ الإسراء والمعراج
الإسراء والمعراج

دعاء الإسراء والمعراج

ومن الأدعية المستحبة أن يقولها الإنسان فى تلك الليلة وفى كل وقت “اللہم لا تشمت أعدائى بدائى، واجعل القرآن العظيم دوائى وشفائى، أنت ثقتى ورجائى واجعل حسن ظنى بك شفائى، اللهم ثبت على عقلى ودينى، وبك يا رب ثبت لى يقينى وارزقنى رزقاً حلالاً يكفينى وابعد عني شر من يؤذينى، ولا تحوجنى لطبيب يداوينى، اللهم استرنى على وجه الارض، اللهم ارحمني في بطن الارض، اللهم اغفرلي يوم العرض عليك ، بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني، اللهم اعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد، اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك او استاثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي اللهم يا مسهل الشديد و ياملين الحديد و يامنجز الوعيد و يا من هو كل يوم في امر جديد، اخرجني من حلق الضيق الى اوسع الطريق بك ادفع ما لا اطيق ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ، ورحمتك التي شفيت بها ايوب بعد الابتلاء ان لاتبق لي هما ولا حزنا ولا ضيقا ولاسقما الا فرجته، وان اصبحت بحزن فامسيني بفرح و ان نمت على ضيق فايقظني على فرج، وان كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك وان تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي احبتي، اللهم انك لا تحمل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم بشر من أرسل لي هذا الدعاء بحاجة تفرح قلبه وتدمع عيناه منها، اللهم يامن لا تضيع لديك الودائع احفظني واهلي واحبتى والمؤمنين.وصل اللهم على نبينا محمد وعلى اله اجمعين “.

 

رسائل يوم الاسراء والمعراج

1_ وفاحت رائحة الزهور، تهنئ الزهرة البتول، بمسرى أبيها الرسول

2_ هنأك الله بالقبول، وأسكنك الجنة مع الرسول، ورزقك بالإسراء بهجة لا تزول.

3_ حبيت اسلم باليمين، أبوس خدك والجبين، أهديك وردة ياسمين، وأبارك لك معراج نبي المرسلين

4_ توثقت الصلة بين الأرض والسماء، بمعراج النبي إلى سدرة المنتهى متباركين بليله المعراج.

5_ يا طيور المحبة زوريهم وعلى الخد بوسيهم، وبالإسراء والمعراج هنيهم.

6_ أرسل حنين وشوق، لآهل الذوق واسياده، واهنيكم بالمعراج وعساكم من عواده.

7_ اللهم زد هذا الوجه نورا، واجعله دائماً مأجوراً وبلغة يوم الاسراء وهو مسروراً.

8_ أسأل الله أن يجعل بسمتكم عادة، وحديثكم عبادة، ومناسباتكم سعادة، وخاتمتكم شهادة، مبارك عليكم، الإسراء والمعراج.

9_ في ذكرى الإسراء والمعراج، أبعث لكم باقة محملة، بأجمل ما سطرته الحياة، من ورد وكلمات جميلة، وكل عام وأنتم بخير.

10_ بمناسبة الإسراء والمعراج، يسعدك ربي يا سيد الكل، وتهنئه خاصة لك قبل الكل، كل عام وأنت بخير.

حكم تخصيص ليلة الإسراء بالاحتفال والتعبُّد

  هل يجوز لمسلم -بعد هذا البيان- أن يحتفل بالإسراء والمعراج في 27 من شهر رجب؟! وهل يجوز لسُنِّيٍ، مُتَّبِعٍ غَيْرِ مبتدع، تخصيصُ ليلة الإسراء بشيءٍ من العبادات، لو عُلِمَت؟! – قال الشيخ الألباني رحمه الله بعد أن ذكر الاختلاف في تحديد ليلة الإسراء: “…وفي ذلك ما يُشعِر اللبيب أن السلَف ما كانوا يحتفلون بهذه الليلة، ولا كانوا يتخذونها عِيدًا، لا في رجب، ولا في غيره ولو أنهم احتفلوا بها، كما يفعل الخلَف اليوم، تواتر ذلك عنهم، وتعينت الليلة عند الخلف، ولم يختلفوا هذا الاختلاف العجيب” (حاشية أداء ما وجب، ص: [54]). – وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: “…ولا يعرف عن أحد من المسلمين أنه جعل لليلة الإسراء فضيلة على غيرها، لا سيما على ليلة القدر، ولا كان الصحابة والتابعون لهم بإحسان يقصدون تخصيص ليلة الإسراء بأمر من الأمور ولا يذكرونها، ولهذا لا يُعرَف أي ليلة كانت” (نقله عنه ابن القيم في الزاد: [1/54]).

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *