التخطي إلى المحتوى

اقراء للضرورة : اعراض فيروس كورونا

معنى اسم باسم وصفات حامله، اسم باسم يعتبر من الأسماء المنتشرة بصورة كبيرة في السنوات الماضية، وبالرغم من ظهوره منذ سنوات طويلة الا أنه يعتبر أحد الأسماء المميزة ذات الرونق الخاص، حيث يستطيع أن يحافظ على كينونته أي من الممكن استخدامه في كل العصور بدون الشعور بأنه قد أصبح أسم قديم أو غير ملائم للعصور الحديثة.

معنى اسم باسم

  • أسم باسم هو اسم علم مذكر يعود إلى أصول عربية يطلق على الذكور فقط دون الإناث، ويشير في معناه إلى الضحكة والبسمة بالإضافة إلى صاحب الوجه المبتسم الهادئ، ومن الأسماء أيضاً التي تتعلق بهذا الأسم بسمة أو ابتسام.

معنى اسم باسم في علم النفس

  • نتحدث في مقالنا اليوم عن اسم باسم من حيث المعنى والصفات في علم النفس، فمما لا شك فيه أن علم الأسماء لا ينتهي أبداً ومن ثم عملية اختيار الأسم تكون أمر صعب ومحير بالنسبة للكثير سواء كان هذا الاسم لولد أو بنت، فهناك من يفضل اختيار أحد الأسماء الشائعة بينما قد يفضل البعض الآخر اختيار أحد الأسماء الغير معروفة أو الغير منتشرة، ونجد الكثير أيضاً يفضلون تسمية أبنائهم علي أسماء الأجداد أو أحد الأشخاص المقربين.
  • أكد الكثير من العلماء في مجال علم النفس أن أسم باسم هو أحد الأسماء ذات المعاني الراقية والمميزة حيث يدعو الأسم الي السرور والتفاؤل لأن مصدره يأتي من الابتسام أو البسمة، بالاضافة إلى أن صاحب هذا الاسم يحمل الكثير من الصفات الطيبة والتي أهمها القلب الطيب والشخصية هادئة النفس والتسامح وحب الخير للآخرين، بالإضافة إلى التفاؤل وغير ذلك من الصفات الاخرى المميزة.

حكم التسمية باسم باسم في الإسلام

  • ليس هناك ما يمنع من التسمية باسم باسم في الإسلام، ويرجع ذلك إلى حث الدين الإسلامي على اختيار الأسماء التي تشير إلى المعاني الطيبة والصفات المحمودة بالإضافة إلى تجنب الأسماء التي قد تحمل معاني سيئة أو تحرض علي الاشراك بالله عز وجل أو الكفر به.
  • وهذا الأسم ذات العديد من المعاني الطيبة حيث يشير أسم باسم الي البهجة والتفاؤل ويمكن أن يطلق على المواليد من أبناء المسلمين والمسيحيين أيضاً، ويرجع ذلك الي أنه لا يتعلق من حيث معناه بأي دين من الأديان.

صفات حامل اسم باسم

يجب على الآباء أن يهتموا بمعرفة معنى كل اسم والصفات التي يحملها قبل اختيار هذا الاسم لأحد من أبنائه فلا يخفى علينا جميعاً أن لكل انسان نصيب من اسمه، بالإضافة إلى أن هناك بعض الأشخاص الذين يحكمون على الآخرين عن طريق معاني أسمائهم، ونقدم فيما يلي الصفات التي يتصف بها يحمل اسم باسم:

  • من أحد الصفات التي يتصف بها حامل هذا الأسم أنه شخصية متفائلة حيث يحب الابتسام والمرح .
  • يتصف صاحب هذا الأسم بأنه شخصية متواضعة ومحترمة وخدومة أيضاً وتحرص علي خدمة الآخرين، كما يحب حامل هذا الأسم الخير للجميع بالإضافة إلى احترامه للكبير وعطف علي الصغير.
  • صاحب أسم باسم شخصية طيبة ذات قلب طيب وأحاسيس ومشاعر رقيقة يتسامح دائماً مع الآخرين وليس له أي عدوات مع شخص آخر.
  • يتصف صاحب هذا الأسم أيضاً بالرومانسية كما يعشق أن يشاهد الأفلام العاطفية ويحب الاستماع إلى الموسيقى ومن هواياته التنقل والرحلات.
  • بالإضافة إلى ما سبق يتصف صاحب هذا الأسم بالطموح والاجتهاد في العمل حيث يسعى دائماً الى الحصول علي أعلي المناصب الادارية.
  • وحامل هذا الأسم أيضاً شخصية صبورة للغاية يتصف بالعزم والارادة التي تشكل دافع لديه لتحقيق أحلامه مهما كانت بعيدة وصعبة.
  • وأخيراً هو شخصية كتومة بالرغم من أنه كائن اجتماعي يتمتع بالكثير من العلاقات.

معنى اسم باسم في القرآن الكريم ” في الاسلام “

  • لم يرد اسم باسم في أي آية من آيات القرآن الكريم بيد أن العلماء قد أجمعوا على عدم وجود مانع من إطلاق هذا الاسم على الأبناء من الذكور نظراً لما يحمله من معاني مميزة وصفات طيبة، بالإضافة إلى أنه يصلح أن يطلق علي الأبناء من الذكور سواء أبناء المسلمين أو أبناء المسيحيين ويرجع ذلك الي كونه لا يحمل أي معاني تتعلق بأي دين من الأديان السماوية، بالإضافة إلى كونه لا يحمل أي معنى يتنافى مع أي معتقدات دينية وليس به ما يحث علي الشرك بالله أو ما يشير إلى أي معنى من المعاني المنبوذة.

معنى اسم باسم بالانجليزي

يتم كتابة هذا الأسم باللغة الانجليزية كما يلي:

  • BASSEM ومعناه SMILING وهو ما يعني الابتسامة.

ما معنى اسم باسم في الحلم أو المنام

  • يتم تفسير الحلم بأحد الأسماء من خلال معنى هذا الاسم، فعندما يحمل هذا الاسم معنى يشير إلى التفاؤل والسعادة يكون تفسير الحلم دلالة علي هذا المعني أيضاً، فعلى سبيل المثال اسم منصور في الحلم الذي يشير إلى النصر أو الانتصار، وكذلك أيضاً أسم باسم الذي يشير إلى الابتسامة والتفاؤل يكون في الحلم أيضاً للدلالة على السعادة وتحقيق بعض الأمور التي تشير إلى التفاؤل.

دلع اسم باسم

  • يهتم الكثير من الآباء باختيار أسماء الدلع لأبنائهم سواء كانوا من الذكور أو الاناث تعبيراً عن الحب، ومن بين الأسماء التي يمكن أن تكون اسم دلع باسم، بيبو أو بيسو أو بسوم بالاضافة الي غير ذلك من الاسماء المميزة.

مشاهير يحملون اسم باسم

  • يوجد عدد كبير من المشاهير داخل مصر وداخل الوطن العربي أيضاً يحملون هذا الأسم أيضاً نذكر منهم علي سبيل المثال لا الحصر باسم مرسي لاعب كرة القدم المشهور وكذلك الإعلامي الساخر المعروف باسم يوسف بالإضافة إلى باسم سمرة الفنان المصري أيضاً وباسم ياخور الفنان السوري وغير ذلك من المشاهير.

باسم مرسي

  • باسم مرسي مصري الجنسية ولاعب كرة قدم ويعد مهاجماً دولياً، ولد في الأول من يناير عام 1992 بمحافظة الغربية وهو لاعب حالي في نادي سموحة، بيد أنه بدأ رحلته الكروية في نادي بتروجت ولكن انتقل بعد ذلك في عام 2014 إلى نادي الإنتاج الحربي وانضم في عام 2015 لنادي الزمالك بعقد استمر لمدة ثلاث سنوات وسطع نجمه مع نادي الزمالك، وقد فاز بالدوري المصري مرة واحدة بينما فاز بكأس مصر ثلاث مرات مع نادي الزمالك وفاز بالسوبر المصري مرة واحدة أيضاً في عام 2016.

باسم يوسف

  • أسمه بالكامل باسم رأفت محمد يوسف من مواليد 22 مارس عام 1974 وهو كاتب ومنتج كوميدي ساخر وطبيب جراح وناقد إعلامي ومقدم برامج تليفزيونية مصري الجنسية، ومن أشهر برامجها برنامج ” البرنامج ” وهو برنامج إخباري يقدم الأخبار في صورة ساخرة واستمر من عام 2011 حتى عام 2014، وقد قارنت الصحف بين كل من باسم يوسف وجون ستيوارت صاحب الجنسية الأمريكية الذي استمد باسم يوسف من برنامجه ” ذا ديلي شو ” فكرة برنامج ” البرنامج ” لكي يبدأ به باسم يوسف مشواره المهني.
  • وفي عام 2013 أصبح باسم يوسف ضمن قائمة ” ال100 شخص الأكثر تأثيراً في العالم ” وفقاً لمجلة تايم الأمريكية، وقد تخرج باسم يوسف في كلية الطب سنة 1998 ونال درجة الدكتوراة من جامعة القاهرة في جراحة القلب والصدر، وقد عمل بهيئة تدريس كلية الطب ثم سافر لأمريكا وأوروبا أيضاً حيث عمل هناك لمدة عامين ونصف داخل شركة من شركات الأجهزة الطبية المتخصصة في تطور تقنية وتكنولوجيا زراعة القلب والرئة، ثم عاد إلى مصر مرة أخرى لينال درجة الدكتوراة وسافر مرة ثانية إلى ألمانيا حيث التدريب العملي على جراحة زراعة القلب بالإضافة إلى الأجهزة التي تعاون عضلة القلب وقد حصل على رخصة المزاولة عام 2005 بالولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى درجة الزمالة من كلية الجراحين في بريطانيا عام 2006.

باسم ياخور

  • فنان وممثل سوري الجنسية خريج المعهد العالي للفنون المسرحية، التحق بنقابة الفنانيين السوريين عام 1999 خاض أولى تجاربه الاخراجية عام 2000 بإخراج مسرحية الرجل المتفرج كما قام بإخراج مسلسل هومي هون في عام 2004، وفي عام 2001 شارك بتقديم برنامج ليلة أنس مع ريما مكتبي والذي كان يعرض على تلفزيون المستقبل، كما قام بتقديم برنامجه أمير الشعراء على شاشة أبو ظبي الفضائية وقد أشاد النقاد بتقديمه هذا البرنامج من حيث الفصاحة والمهارات المختلفة في التقديم، كما قدم أيضاً برنامج مساكم باسم علي شاشة التلفزيون العربي السوري والذي نجح نجاحاً باهراً نظراً لأسلوب باسم ياخور العفوي والمرح في الحوارات واللقاءات.
  • وقد شارك في عام 2007 بطولة أول أفلامه السينمائية المصرية بعنوان خليج نعمة وقد أشاد النقاد بموهبته الفريدة بالاضافة الي الحضور الطاغي الذي ساهم بدرجة كبيرة في نجاح هذا الفيلم، وفي عام 2015 قام باسم ياخور بالمشاركة في برنامج ديو المشاهير في موسمه الرابع والذي كان يدعم أحد الجمعيات الخيرية الا أنه قد خرج مع البرايم السادس نظراً لحصوله على أقل نسبة تصويت، ومن مسلسلاته التاريخية حرب الجواسيس والناصر صلاح الدين الأيوبي.

موضوع مميز :   أسماء بنات لبنانية 2020 سورية عراقية أسماء بنات 2020

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *