مسلسلات رمضان على قناة سما الاماراتية 2013

صحيفة الصفحة

مسلسلات على قناة سما الاماراتية رمضان 2013
مسلسلات على قناة سما الاماراتية رمضان 2013

في سباقات من المسلسلات الرمضانية وتنافس كبير بين المسلسلات العربيه هناك تنافس قوي في مسلسلات رمضان الخليجية 2013 لهذا العام 1434 .

حيث جهزة القنواة نفسها في عرض المسلسلات الحصريه واغيرها .

وهنا رح نعرض عليكم المسلسلات الخليجية في رمضان على قناة سما التابعه لدولة الامارات .

الموضوع من موقع اربيا المراءه

يا من هواه / درامي خليجي

قصة وسيناريو وحوار: عيسى الحمر

اخراج: أحمد يعقوب المقلة

بطولة: أحمد الجسمي، هدى الخطيب، سيف الغانم، فاطمة الحوسني، شهد الياسين وغيرهم..

حكاية فتاة تتقاذفها ظروف غير محسوبة بين ثلاثة رجال، رجل ادعى حبها وتركها محطمة، ورجل لم تلتفت إليه مع انه يحبها حباً صادقاً ويسعى للزواج منها، ورجل قبلت الزواج منه رغم انها لا تحبه ولكنه انتشلها بشهامته ورجولته وصان كرامتها وهي في طريقها إلى التداعي والسقوط في المجهول..

– القياضة/ إماراتي من الزمن الجميل

 تأليف: محمد سعيد الظنحاني

إخراج: سلوم حداد

بطولة: هيفاء حسين، فاطمة الحوسني، رزيقة طارش، سيف الغانم

ضمن أجواء تراثية تعود إلى ستينيات القرن الماضي، تدور أحداث المسلسل الجديد عبر مجموعة من الحكايات، حبكتها الرئيسية حب عذري يجمع بين “علياء” و “سليمان” تبدأ خيوطها الأولى في “القياظة”، لتؤلف بين قلبيهما مواسم من العشق قوامه العفاف والطهر والمشاعر البكر.

ويلتقي “سليمان” ابن مدينة دبا الفجيرة، بالصبية “علياء” التي تأتي مع عائلتها من دبي، للتمتع بأجواء مدينته المطلة على بحر العرب، وتنسج لقاءاتهما على البحر وفضاءات المدينة، تاريخاً يتبادلانه شعراً يكتبه كل منهما للآخر.. لكن وكما قصص الحب التي لا تكتمل، تدور الأحداث والعقبات على مدى ثلاثين حلقة.. فكيف سيلتقيان بعد طول غياب..؟

– قررمش/ كوميدي خليجي

تأليف: مجموعة من الكتاب: جمال سالم/ الامارات، تيسير عبد الله/ قطر، عبد الله الشامري/ السعودية، ومن الكويت/ فايز العامر، أيمن الحبيل، عيسى العلوي، عبد العزيز الحشاش، إسماعيل خليف.

إخراج: نعمان حسين.

بطولة: طارق العلي، هيا الشعيبي ومجموعة من الممثلين والنجوم

مسلسل منفصل الحلقات، يطرح في حلقاته المتنوعة، مجموعة من القضايا الاجتماعية التي تهم الناس بشكل عام، مثل قضايا: غلاء الأسعار، الشك، الخوف، الأحلام، السكن، زواج كبار السن، النصيب، حكم الرؤية، وغيرها..

– توم الغرة/ بدوي

تأليف: مصطفى صالح

إخراج: بسام المصري

بطولة: ياسر المصري، عبير عيسى، نادرة عمران، مارغو حداد، رشيد ملحس، نبيل المشيني وغيرهم.

يقرر “هشال” الزواج من ابنه عمه “حسايف” التي تطلب منه غزالاً مهراً لها، فيذهب مع أخيها “ساجر” لإصطياده، لكنه يصيب شخصا ًبالخطأ فيموت، فيذهبان بعدها للطلب الفدية والصلح مع “الشيخ لافي”، الذي يطلب بدوره “غرة ميده” للصلح، (وهي إمرأة يطلبها أهل المقتول من أهل القاتل ويشترط أن تكون من أقربائه من الدرجة الأولى، حيث كان من المتعارف عليه أن يتزوجها أب أو أخ المقتول، وتبقى عنده حتى تنجب له ذكراً).

وهنا تصدم “حسايف” حين تجبر على الزواج من “لافي” لتنجب له التوأمين “عقاب وفواز” سيكون لهما شأن في مستقبل القبيلة وصراعاتها التي لا تنتهي.. لكن ماذا سيحل بقصة “هشال” وهل ستعود إليه ابنه عمه بعد كل هذه السنوات..؟!

وديمة وحليمة/ كوميدي إماراتي

تأليف: جاسم الخراز

إخراج: عمر إبراهيم

بطولة: سعاد علي، ملاك الخالدي، مرعي الحليان، أسيل عمران، عائشة عبد الرحمن وعدد من ضيوف الشرف.

تدور أحداث المسلسل الكوميدي في حقبة الثمانينات في أحد الأحياء الشعبية، بين بيت “حليمة” وبيت “وديمة، متحوراً حول هاتين الشخصيتين، والعداوة القائمة بينهما وما ينتج عن ذلك من خلافات لأتفه الأسباب، بالإضافة إلى محاولاتهما للتخطيط لمقالب لتنتقم كل واحدة من الأخرى.

ويؤثر اختلاف طباع وشخصيات كل منهما، في نوعية المقالب وردة فعلهما، فحليمة امرأة عانس، أمية، تحب تربية الماشية، في المقابل فإن وديمة امرأة تزوجت عدة مرات تعرف القرأة والكتابة والحساب ولديها تجارتها الخاصة.

ووسط هذه الحرب بينهما تنشأ علاقة حب بريئة وغير معلنة بين “سالم” ابن “فرج”، و”أسما” ابنة “وديمة”، تتطور لتصطدم بعدواة الجارتين، في الوقت الذي يبدو “فرج” شقيق “حليمة” صياداً بسيطاً طيب القلب لكنه سريع الغضب يعاني من عواقب هذا الخلافات ويسعى للحل في كثير من الأحيان..

– شعبية الكرتون 8: كرتون/ انتاج مؤسسة دبي للإعلام 2013

تأليف وإخراج: حيدر محمد مع نخبة من المبدعين الشباب

يعود المسلسل الكرتوني الإماراتي “شعبية الكرتون”، بحلقات جديدة ورؤية متجددة مع شخصيات الحي الشعبي من جنسيات ولهجات مختلفة مثل: شامبيه وحنفي وعثمان وبوسليمان وأم سليمان ودحيم وكوتي وأم سيد، حيث تتوالى المواقف الطريفة والمقالب بقالب كوميدي طريف، سيستمتع بها الجمهور الذي تابع خلال السنوات الماضية هذا العمل الإماراتي المميز، كما سيتفاجأ بالتقنيات الجديدة  الثلاثية الأبعاد، كذلك الحكايات الطريفة التي لا تنتهي.

– فريج 5: كرتون/ انتاج مؤسسة دبي للإعلام 2013

تأليف وإخراج: محمد سعيد حارب مع نخبة من المبدعين الشباب

يعود “فريج” من جديد مع شخصيات جديدة إلى جانب الشخصيات الأساسية: (أم سعيد، أم سلّوم، أم علاوي، أم خمّاس)، ومحاولتهم العيش بهدوء وسكينة في خضمّ صخب حياة المدينة التي لا تنفكّ تتطوّر بسرعة فائقة، إلا أن هذا التطوّر يكشف عن قضية إجتماعية جديدة كل يوم، تحاول “العيايز” تحديدها ومعالجتها ومحاولة حلّها بطرقهنّ البسيطة والخاصة، بعد تجمّعن على فنجان قهوة عربية في منزل أم سعيد.

– أولاد وبنات/ درامي هادف  إنتاج مؤسسة دبي للإعلام

سيناريو: محسن الرئيسي

اخراج: أحمد العمادي

تنفيذ: شركة دراما للإنتاج الفني، إشراف حسام الدين العاتكي.

عمل درامي هادف، يعد الأول من نوعه في مجال الأعمال الموجهة للأطفال، بما يتضمه من نصائح وحكم في إطار تمثيلي يسعى إلى تقديم جيل جديد من المواهب التي سيتابعها جمهور سما دبي خلال الشهر الفضيل، حيث تتطرق كل حلقة لمثل شعبي أو مقولة عامة مثل (صوموا تصحوا، الوقت كالسيف، النظافة من الإيمان، الحاجة أم الاختراع، الاحترام واجب، حب الوطن، إجازة العيد وغيرها)، وقد تم تصوير الحلقات في العديد من الأماكن بدبي بمشاركة مجموعة من الأطفال الذين تترواح أعمارهم بين الثامنة والثانية عشرة..

– منصور/ كرتون للصغار

أول إنتاج إماراتي يعتمد تقنيات الرسوم المتحركة عالية الجودة المستخدمة عالمياً، فيما يمثل المسلسل طريقة مثالية للتفاعل مع المواطنين الصغار من أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة، متناولاً القضايا الهامة التي تواجه جيل الأطفال، كما لا تنحصر أهمية المسلسل في تركيزه على أهمية اللغة العربية للثقافة الإماراتية، وإنما أيضاً على قيمة التعليم ونمط الحياة الصحي، وذلك من خلال حبكة قصصية مقنعة ومثيرة تأسر مخيلتهم، وتروي حكاية “منصور” الفتى الإماراتي الذي يعيش في أبو ظبي، ويتعلم من دروس الحياة من خلال مغامراته المثيرة مع أصدقائه وأفراد عائلته.

ـ البرامج الخاصة بالشهر الفضيل ـ

– آيات بيّنات

تقديم: الشيخ وسيم يوسف

يروي الشيخ وسيم يوسف بعض القصص الموجودة في القرآن الكريم، مقدماً بعض التفسير لها، وذلك بمرافقة مجموعة من الرسومات المستوحا من القصص الكريمة.

– فقه الصائم

تقديم: الدكتور أحمد الحداد

برنامج ديني يومي يعنى بالفتاوى الدينية التي تنظم صيام المسلم وعباداته، ويرد على استفسارات وأسئلة المشاهدين.

– أهل الريان:

تقديم: الشيخ أحمد الكبيسي

برنامج يومي يقدم من خلاله الشيخ الكبيسي مجموعة من الأحاديث وما تم ذكره حول أهل الريان.

– جائزة القرآن الكريم: الدورة 17

كعادتها في كل عام.. تقوم قناة سما دبي بنقل وقائع مسابقة جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم التي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حيث ستتاح الفرصة للجمهور بمتابعة جلسات الاستماع إلى المقرئين ومناقشات لجان التحكيم ومظاهر الاحتفال بهذه الجائزة الدولية الكبيرة التي يشارك فيها حفظة القرآن من جميع الدول العربية والإسلامية وتعد من كبريات الجوائز الإسلامية العالمية، وتقام خلال الأيام العشرين الأولى من شهر رمضان.

– بيوت الرحمن:

برنامج وثائقي يومي يؤرخ للمساجد الموجودة في دولة الامارات العربية المتحدة ويعرف بها وبرموزها العمرانية والدينية.

– السنيار/ مسابقات تراثية

تقديم: أحمد عبد الله وليلى المقبالي

يعود “السنيار” في موسمه الثاني بحلة جديدة معتمداً على أحدث الوسائل والتقنيات التي ستعكس الأجواء المبهرة للبرنامج الجديد الذي سيبث على مدار الأسبوع في شهر رمضان المبارك، وعلى مدى ساعة ونصف يومياً على الهواء مباشرة، سيحل عدد من الضيوف والنجوم إلى جانب الفنانة القديرة موزة المزروعي، كما سيتم تضمين القوالب الجديدة مشاهد درامية مستوحاة من أجواء البرنامج، بالإضافة إلى تجديد الفقرات الرئيسية والرحلات الثلاث التي سيقطعها المتسابق في كل حلقة (البحرية والبرية والزراعية)، كذلك المحطات الخمس الأساسية، بالإضافة لوسائل المساعدة من تقارير وخرائط أعدتها لجنة الاختيارات المكونة من عدد من الباحثين الإماراتيين.

– سند/  وثائقي

 تقديم: حامد بن كرم

برنامج وثائقي يعنى بتسليط الضوء على العمل الإنساني لدى أبناء الإمارات وما يقومون به من أعمال إنسانية وجهود عالمية نابعة من سياسة دولة الإمارات العربية المتحدة الداخلية والخارجية، ومن مكارم الأخلاق المنبثقة من العقيدة الإسلامية السمحة، حيث تقوم معطيات البرنامج بإبراز تلك الجهود ذات الطابع النبيل وإظهارها بشكل مميز ضمن قالب قصصي جديد بسمة توثيقية بسيطة تحمل بين طياتها مادة فيلمية ومعلومات صالحة لأن تكون مرجعاً إماراتياً رصيناً، وذلك بعد أن تم التصوير  في عدد من البلدان في آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية.

– رمضان والناس

تقديم: دعاء الحمادي، سامية مراد، أكرم الملا، ديالا علي.

مجلة يومية تعنى بتغطية مختلف الفعاليات في دولة الإمارات العربية المتحدة الخاصة بالشهر الفضيل.

– على حدّ علمي / مسابقات ترفيهية

تقديم: نور الدين اليوسف

يتم التنافس بين شخصيتين معروفتين، وذلك بهدف الوصول إلى أعلى النقاط في نهاية البرنامج، عبر ثلاث مستويات من الألعاب الذهنية والمعلومات العامة والمتخصصة، حيث يشارك في البرنامج الجديد، سبعة قطاعات  من المشاركين في مجالات الرياضة والصحافة والفن والأدب وغيرها.

– عالم مدهش

تقديم: عدنان الحميد

برنامج ترفيهي يواكب مفاجأت صيف دبي، ويستمر خلال شهر رمضان المبارك على الهواء مباشرة، حيث يستقبل عدنان اتصالات المتسابقين الصغار، ليلعبوا ويتباروا ويربحوا العديد من الجوائز الفورية المقدمة من مكتب المهرجان، هذا في الوقت الذي تقوم شخصية “مدهش” الكرتونية بتشجيع المتباريين والتواصل الدائم معهم.

 المجلس

تقديم: مروان الحل

برنامج أسبوعي، يستضيف فيه مروان مجموعة من الضيوف المميزين (VIP) ممن لديهم انجازات مميزة في مجال أعمالهم الخاصة أو الدوائر والمؤسسات التي يعملون فيها في الإمارات، مدة البرنامج ساعة تلفزيونية تضم لقاءات مع أربع شخصيات مميزة.

– الكاميرا الخفية (صح صح):

مقالب متنوعة من لا تخلو من حس الطرافة والترفيه الراقي.