سعود الأوطان فيلم وثائقي عن سعود الفيصل على قناة mbc

كتابة: كريم سالم - تاريخ الكتابة : 2 سبتمبر 2019 10:51 م - آخر تحديث : 2 سبتمبر 2019 , 22:52

سعود الأوطان سعود أضخم دراما وثائقية عن حياة الأمير الراحل سعود الفيصل عمل من إنتاج مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية يتم بثها على شاشة وقناة الام بي سي mbc.

بثت اليوم قناة الإم بي سي عبر شاشتها فيلم وثائقي درامي وهو يعتبر الأضخم ويتحدث عن حياة الأمير سعود الفيصل, يتحدث الفيديو عن حياته العادية والعملية وماقام بها من مشاريع وبناء.

سعود الفيصل

وشارك الكثيرون من خلال موقع التواصل الإجتماعي تويتر هاشتاق بعنوان #سعود_الاوطان ونال الهاشتاق على أعلى ترند خلال الساعات الأولى من انطلاقه بعد قيام الإم بي سي بالإعلان عن بثها للفيلم الوثائقي سعود.

ونشر الكثيرون تغريدات حول الراحل سعود الفيصل وقال بعض المغردين نضع لكم بعضها من خلال موقعنا الصفحة العربية للمشاركة في الهاشتاق.

لم يكُن رجل دَولـة بل كـان دَولـة في رجُل .. والعظماء لا يختاروا طريقهم بل كل شيء يتحدث عن عظمتهم ولو بعد حين وخالد الفيصل يقول خليتنا ياسعود والوقت غبّار.

مشاهدة الفيلم الوثائقي سعود الأوطان الجزء 1

الجزء الأول من الفيلم الوثائقي “سعود” على قناة MBC1. يحكي مسيرة 4 عقود من حياة عميد الدبلوماسية الأمير الراحل #سعود_الفيصل. من إنتاج #مركز_الملك_فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

كما أصدر المركز ايضاً سيرة الأمير الراحل سعود الفيصل وزير الخارجية السابق وعميد السلك الدبلوماسي السعودي والعربي -رحمه الله- وأحد أهم وجوه السياسة في المملكة والعالم.

حيث يسجل وثائقي “سعود” مواقف وكلمات الأمير الراحل بخصوص أحداث وملفات سياسية عدة، منذ السبعينيات الميلادية والثورة الإسلامية في إيران، مرورًا بغزو الكويت سنة 1990م، وصولًا إلى أحداث 11 سبتمبر الكارثية سنة 2001 م، وما تلاها من محاولات تشويه سمعة المملكة.

كما تتضمن محاور الفيلم الوثائقي الجديد “سعود” تاريخ عمله وزيراً للخارجية، ثم وزيراً للدولة للشؤون الخارجية، وتقدير العالم لشخصيته، من خلال شهادات ومواقف شخصية تُروى لأول مرة، جَمعت ضيوف الفيلم بسُموِّ الأمير.

متى وفاة سعود الفيصل

سعود بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود المعروف باسم سعود الفيصل سياسي ودبلوماسي سعودي وهو ثالث وزير للخارجية السعودية وذلك في الفترة من 1975 إلى 2015، وبحلول موعد تقاعده أصبح وزير الخارجية الأطول خدمة في العالم. ولد سعود الفيصل في مدينة الطائف سنة 1940، وهو أحد أبناء الملك فيصل من زوجته عِفّت.

عانى سعود الفيصل من مرض باركنسون وكذلك من آلام في الظهر، وقد أُجريت له جراحة في الولايات المتحدة. ظهرت عليه علامات التدهور الصحي، حيث كان يعاني من صعوبة في الكلام وعدم مقدرته على الوقوف بشكل مستقيم. في 11 أغسطس 2012م قام بإجراء جراحة أخرى لإزالة انسداد بسيط في الأمعاء بسبب التصاقات نتجت عن الجراحة السابقة، وقد تم إجراء العملية في مستشفى التخصصي بجدة. بعد خروجه من المستشفى في 6 سبتمبر 2012م غادر سعود الفيصل إلى لوس أنجلوس، وقد أعلنت الوزارة أنه سيبقى هناك لفترة من الوقت. لاحقاً وفي 25 يناير 2015م قام بإجراء عملية جراحية ناجحة في العمود الفقري وكان ذلك في الولايات المتحدة. ظهر سعود الفيصل بالإعلام في شهر مارس سنة 2015م مستخدماً أداة المشاية التي كانت تساعده على المشي. مع تقدمه في العمر واجه سعود الفيصل العديد من المشاكل الصحية، ومعاناته من آلام الظهر المزمنة والذي اضطر لعمل عدد من العمليات الجراحية. يرى خالد بن سعود بن خالد مساعد وزير الخارجية السعودي بأن مشاكل سعود الفيصل الصحية كانت بسبب كثرة التحركات والضغوط النفسية التي عاشها من خلال أحداث المنطقة وأبرزها حرب الخليج الثانية، وذكر بأن أول مشكلة تعرض لها كانت في المرارة وقد أجرى لها عملية إلا أنه قد نتج عنها بعض المضاعفات، ثم جاءت مشاكل الظهر. توفي سعود الفيصل يوم الخميس 22 رمضان 1436 هـ الموافق 9 يوليو 2015م بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية عن عمر ناهز 75 عاماً، ووصل جثمانه إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة يوم السبت 24 رمضان 1436 هـ الموافق 11 يوليو 2015م، وتمت الصلاة عليه بعد صلاة العشاء في المسجد الحرام بمكة المكرمة، ودفن في مقبرة العدل بمكة.

مصادر : 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *