عفيفة إسكندر المغنية العراقية من هي

من هي عفبفة اسكندر ويكيبيديا والتعرف عليها حول متى ولدت ومتى كان وفاتها من خلال موقعنا الصفحة العربية.

ولدت في موصل من أب عراقي مسيحي وأم يونانية، وعاشت في بغداد غنت في عمر خمس سنوات وكانت أول حفلة أحيتها في عام 1935،

لقبت بمنلوجست من المجمع العربي الموسيقى كونها تجيد ألوان الغناء والمقامات العراقية.


وهي من عائلة مثقفة فنيًا والدتها كانت تعزف على أربع آلات موسيقية وتدعى “ماريكا دمتري” وكانت تعمل مغنية في ملهى هلال عندما كان يطلق عليه اسم (ماجستيك) وانشيء بعد احتلال بغداد في منطقة الميدان بباب المعظم، كما هو حال بقية الملاهي التي ظلت تعمل إلى عام 1940.
وكانت والدتها المشجع الأول وكانت تنصحها دوماً بأن الغرور هو مقبرة الفنان. تزوجت وهي في سن ال(12) من رجل عراقي أرمني يدعى «إسكندر اصطفيان» وهو عازف وفنان وكان عمره يتجاوز ال 50 عاماً عندما تزوجا، ومنه أخذت لقب إسكندر.

اغاني عفيفة إسكندر

من أكثر الملحنين الذين تعاملت معهم هما احمد الخليل والملحن خزعل مهدي والملحن ياسين الشيخلي ومن الاغاني التي قدمتها هي (يا عاقد الحاجبين) و(ياسكري يا عسلي) و(اريد الله يبين حوبتي بيهم) و(قلب.. قلب) و(غبت عني فما الخبر) و(جاني الحلو.. لابس حلو صبحية العيد) و(نم وسادك صدري) ومن اغانيها أيضاً (يايمة انطيلي الدربين انظر حبي واشوفه) واغنية (مسافرين) واغنية (قسما) واغنية (حركت الروح) واغنية (قيل لي قد تبدلا) واغنية(هلال العيد) واغنية (دورت بغداد للموصل رحت) واغنية (جينا من بغداد) واغنية (الك يومين) واغنية (شايف خير ومستاهلها) واغنية (يانجوم غني) واغنية (جوز منهم) واغنية (خلهم يكولون)وغيرها من الاغاني الكثيرة حيث بلغ رصيدها من الاغاني أكثر من (1500) اغنية.

وفاة عفيفة إسكندر

توفيت الفنانة العراقية عفيفة إسكندر في بغداد يوم الإثنين 22 أكتوبر 2012، عن عمر يناهز 91 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، وطلبت قبل وفاتها، أن يتم دفنها بالقرب من والدتها بمقبرة المسيح في بغداد.

ولدت عفيفة إسكندر في سوريا عام 1921 من أب عراقي مسيحي وأم يونانية وهي من عائلة مثقفة فنية، حيث كانت والدتها تعزف على 4 آلات موسيقية وتدعى ماريكا دمتري، وهى المشجع الأول للفنانة عفيفة، حيث كانت تنصحها دوما بأن الغرور هو مقبرة الفنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق