معنى منع التجول او حظر التجوال

كتابة فريق الصفحة العربية - بتاريخ : 23 مارس 2020 - اخر تحديث: 5:50 م 23 مارس 2020
معنى منع التجول او حظر التجوال

معنى منع التجول ماذا تعني كلمة حظر التجوال  والذي يتم الإعلان من قبل الدولة في بعض البلدان وظهر المنع للتجول في العديد من بلدان العالم خلال عام 2020 وذلك بسبب فيروس كورونا والذي ضرب العالم بأسره.

من جديد نتابع معكم من خلال موقعكم الصفحة العربية حول معاني الكلمات و نتطرق اليوم إلى معنى كلمة حظر التجوال او معنى منع التجول في خلال وقت معين يتم وضعها من خلال الجهات المختصة في ذلك البلد.

معنى منع التجول

معنى منع التجول
الحرم اثناء حظر التجول

معنى حظر التجوال : كلمة تعني المنع وهنا نتحدث عن منع التواجد في الطرقات سواء كان الشخص يمشي او من خلال المركبة الخاصة به “السيارة” وهذا ما يعني منع التجوال اي منع التواجد في الطرقات والشوارع والمكوث في المنازل.

ويأتي المنع خلال ساعات معينة كما تم حظر في العديد  من البلدان حظر التجول في ساعات معينة لأسباب أمنية وصحية, وكذلك هناك من يمنع حظر التجول خلال فترة كاملة كما هو في احدى البلدان العربية التي طبقت الحظر الكامل لعدد معين من الأيام.

ماهو حكم حظر التجوال

أما حول الحكم الشرعي من حظر التجول أن الإقامة الجبرية تعد عقوبة ، وهي من بدائل السجن ، ولا يعاقب بها إلا محكوم عليه بسبب جرم ، بخلاف الحظر فإن المشمولين به لم يرتكبوا جرما ، ولا يعد في حقهم عقوبة ، بل قد يفرض للحفاظ عليهم .

ويكون الحكم واجباً في حال ان هذا الحظر الإجباري هو من أجل الأمن والصحة التي تقتضيه الإنسانية فيكون واجباً شرعياً ولا يجوز التعدي على ذلك.

الفرق بين حظر التجول والإقامة الجبريه

أن منع التجول لا يختص بشخص واحد، بل هو عام يشمل جميع من في البلد، بخلاف الإقامة الجبرية فإنها تختص بشخص واحد أو أكثر، مشيرا إلى أن الإقامة الجبرية تعد عقوبة، وهي من بدائل السجن، ولا يعاقب بها إلا محكوم عليه بسبب جرم، بخلاف منع التجول، إذ إن المشمولين به لم يرتكبوا جرما، ولا يعد في حقهم عقوبة، بل قد يفرض للحفاظ عليهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *