اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

معنى كلمة طينة الخبال

معنى كلمة طينة الخبال

طينة الخبال كلمة وردت في إحدى الأحاديث النبوية والبعض يستفسر عن ماذا تعني هذه الكلمة وكيف يكمن كتاب لطينة الخبال أو منعى كتابة طينة الخبال ووردها في الحديث.

من الأحاديث والتي تتحدث عن عاقبة السكر والمجون هو حديث للرسول صلى الله عليه وسلم حين قال في معنى حديثه بأن السكران ومن توفى وهو سكران فسوف يسقى من طينة الخبال.

ﻣﺎ ﻫﻲ ﻃﻴﻨﺔ ﺍﻟﺨﺒﺎﻝ ؟

ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻣﻦ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﻜﺮ ﺃﻋﺮﺽ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻟﻴﻠﺔ ، ﻭﻣﻦ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺳﻜﺮ ﻟﻢ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﻪ ﺻﺮﻓﺎ ﻭﻻ ﻋﺪﻻ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻟﻴﻠﺔ ، ﻓﺈﻥ ﻣﺎﺕ ﻣﺎﺕ ﻛﻌﺎﺑﺪ ﻭﺛﻦ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺣﻘﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﻘﻴﻪ ﻣﻦ ﻃﻴﻨﺔ ﺍﻟﺨﺒﺎﻝ ،

ﻗﻴﻞ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﺎ ﻃﻴﻨﺔ ﺍﻟﺨﺒﺎﻝ ؟

ﻗﺎﻝ : ﻋﺼﺎﺭﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ : ﺍﻟﻘﻴﺢ ﻭﺍﻟﺪﻡ

اللهم انا نسألك العفو والعافيه فى الدنيا والاخره.

فمن الحديث بأن شرابه هو من قيحه ودمه بعد تعذيبة وهذا من العذاب الشديد لمن يتعاطى شرب الخمور أو المخدرات التي تسكر العقل والجسم فنسأل الله السلامة.

اضرار شرب الخمر

معنى كلمة طينة الخبال
صورة تعبيرية عن شرب الخمر

الخمر محرمة بنص الكتاب والسنة وإجماع المسلمين،،!!!

امر يثير الذهول،،،!

وقضية توحي بالهزيمة ومحاكاة الفساق،،،! ومن تشبه بقوم فهو منهم ،،،!

النص صريح (( إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون )) سورة المائدة .

ونفى تعالى الفلاح والفوز لمتعاطيها، ولعنه مع تسعة آخرين، شاركوا في جريرة تصنيعها وترويجها ،،،،!.

وجعل جزاءه بحرمانه في الآخرة منها، يسقيه من (طينة الخبال)، كما في صحيح مسلم، عن جابر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( إن على الله عهداً لمن شرب المسكر، ان يسقيه من طينة الخبال، قيل وما طينة الخَبال؟ قال: عرَق أهل النار أو قال عُصارة أهل النار )).!!

نسأل الله السلامه لنا ولكم وللجميع وأجارنا الله من اهوال الدنيا والأخرة ونعوذب الله من ان نكون من اصحاب من يشرب ويسكر في غفلة عن الله عز وجل.

هذا المقال هو تعريف بسيط عن كلمة طينة الخبال الواردة في الحديث الصحيح كما ورد اعلاه.

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *