التخطي إلى المحتوى

الزيادة السكانية والأمن الغذائي بحث يشغل الكثيرون خلال هذه الفترة الحالية لا سيما في الوضع الذي يعيشه العالم بسبب جائحة فيروس كورونا والذي أصاب العالم وكذلك بسبب عدم التوازن فدعونا نتعرف عليها بشكل مختصر.

قبل ان نبداء في الخوض في موضوع الزيادة السكانية والأمن الغذائي والإنفجار السكاني الذي يشهده العالم وعدد السكان في الدول العربية كما هو في مصر والسعودية وغيرها من البلدان العربية وكذلك دول العالم وعلى رأسها الصين التي تعتبر من الدول الكبيرة التي تحول ان تحد من التوسع السكاني والعددي الجديد.

معنى الزيادة السكانية

  1. البيئة الحيوية : وهي عبارة عن علاقة الإنسان بالكائنات الحية الحيوانية والنباتية التي تعيش معه في مكان واحد او مستوى واحد بالاضافة الى  كل ما يختص بحياة الإنسان من وراثة وتكاثر
  2. البيئة الطبيعية : وهي تشمل جميع الموارد الطبيعية التي لا دخل للإنسان فيها مثل درجة الحرارة وموارد المياه وتربة الأرض

وفي اللغة العربية يتم تعريف البيئة على أنها المكان الذي يلجأ له الإنسان لكي يستقر فيه او يعيش فيه ويتخذ فيه منزل او عمل وعادة يعتقد البعض ان مفهوم البيئة هي البيئة الطبيعية ولكنهم لم يدركوا ان البيئة هي الحياة التي نعيشها ونستمتع وملاذها لذلك يجب ان تدرك ان البيئة هي أهم ما يمتلكه الإنسان طوال حياته

 ماهو الإنفجار السكاني

بحث عن الزيادة السكانية خلال هذه الفترة والأمن الغذائي

الانفجار السكاني أو التضخم السكاني (بالإنجليزية: Human overpopulation)‏ هو اختلال التوازن بين أعداد السكان مقارنة بكميات الموارد المُتاحة في منطقة ما مثل (توافر الغذاء والماء والهواء وما إلى ذلك). ومن الناحية العلمية، يُطلق مصطلح التضخم عندما تتجاوز البصمة البيئية لسكان منطقة جغرافية معينة القدرة الاستيعابية لتلك المنطقة، ما يُلحق الضرر بالبيئة بشكل أسرع مما يمكن استيعابه، ليصل نهايةً إلى ما يُعرف بالانهيار البيئي والمجتمعي. ويمكن أن ينطبق مفهوم التضخم السكاني على سكان منطقة معينة أو على سكان العالم ككل.

يمكن أن ينجم الانفجار السكاني عن زيادة عدد الولادات وانخفاض معدلات الوفيات وزيادة نسبة الهجرة أو عن وجود موطن بيئي غير مُستدام أو عن استنزاف الموارد. من الممكن أن تكون المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة للغاية مكتظة بالسكان في حال امتلكت المنطقة إمكانيات ضئيلة أو حتى معدومة تمكّنها من الحفاظ على الحياة داخلها (مثل الصحراء).

ينوّه مؤيدي مفهوم الاعتدال السكاني على قضايا هامة مثل تجاوز القدرة الاستيعابية للأرض والاحتباس الحراري والانهيار البيئي الوشيك والعوامل المؤثرة على جودة الحياة والخطر من حدوث مجاعة جماعية أو حتى الانقراض، والتي تُعدّ أساسات للحض على انخفاض عدد السكان أو ما يُعرف بالافتقار السكاني.

يوجد تعريف آخر أكثر إثارة للجدل ظاهرة الانفجار السكاني، وهو ما يؤيده بول إيرليش، وهو الوضع عندما يستهلك السكان الموارد غير المتجددة ما يؤدي إلى استنزاف تلك الموارد. بموجب هذا التعريف، يمكن أن تؤدي التغيرات في أنماط الحياة إلى عدم حدوث انفجار سكاني في المناطق المكتظة بالسكان دون أي انخفاض في عدد السكان أو العكس.

سبب الإنفجار السكاني

الإنفجار الديمغرافي هو تضاعف عدد السكان في فترة قصيرة، وتعود أسبابه في قارة آسيا لـ:

  • الزواج المبكر وهو من الأسباب التي تزيد من الإنجاب
  • كثرة الولادات وقلة الوفيات لا سيما في المجتمعات التي لا تراعي التنظيم الأسري
  • تحسن المستوى المعيشي والصحي والذي بدوره يؤثر على عدد السكان والولاده والزواج
  • عدم تنظيم الولادات “الإنجاب” لدى الأزواج
  • الاستقرار السياسي لدى بعض الدول والتي تتسبب في كثرة الزواج والإنجاب

هذه كانت بعض المعلومات وسوف يتم تنقيح المقال واضافة العديد من الفقرات خلال الفترة القادمة.

كانت هناك بعض المعلومات الي يبحث عليها الكثيرون حول الموضوع ومنها ماسوف نضعه لكم من خلال الإقتباس حول المقال وما هو البحث عنه ومايبحث عليه الزائرين.

بحث عن الزيادة السكانية والامن الغذائي الآثار السلبية للزيادة السكانية مقدمه عن الزياده السكانيه والامن الغذائي بحث عن المشكلة السكانية في مصر pdf موضوع تعبير عن الزيادة السكانية باللغة الإنجليزية برجراف عن الزيادة السكانية نتائج الزيادة السكانية اسئلة عن الزيادة السكانية.

المراجع :

1

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *