اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

امساكية رمضان في العراق 2024 من امساكية شهر رمضان 1445

متى موعد اذان المغرب في العراق

امساكية رمضان في العراق 2024 من امساكية شهر رمضان 1445

امساكية رمضان في العراق لهذا العام وذلك عبر توضيح الجدول الموضح معنا مع فارق يوم للتنوية وهو يوم الإثنين والذي كانت العراق قد بدأت الصيام يوم الإثنين 2 ابريل 2024.

سوف نتعرف سوياً خلال هذا المقال حول التعرف على موعد اذان الفجر وكذلك موعد اذان المغرب في العراق في بغداد ومن خلال الموضوع سوف تكون هناك معلومات حول مواعيد ومواقيت الصلوات الخمس في العراق.

امساكية رمضان في العراق بغداد ٢٠٢4

امساكية شهر رمضان في العراق خلال هذا العام وكان موعد رمضان في العراق هو يوم السبت بينما العديد من البلدان العربية والإسلامية قد أعلنت عن ان اول ايام شهر رمضان المبارك هو يوم الجمعة 12 أبريل 2024.

بينما اعلنت بعض الدول العربية والإسلامية ان السبت هو اول ايام شهر رمضان المبارك وكانت من تلك الدول هي العراق وسلطنة عمان وإيران.

دائمًا ما يبحث المسلمين عن إمساكية شهر رمضان المعظم، حرصا منهم على الحفاظ على أداء الصلوات في أوقاتها لذلك نبحث عن مواقيت الصلاة، وكذلك مواقيت الإمساك والإفطار، للحفاظ على فريضة الصوم التي تعد من أركان الإسلام الخمسة، واليوم سنتحدث عن إمساكية شهر رمضان المعظم في العراق لعام 1445 هجرياً، 2024 ميلادياً.

إمساكية شهر رمضان في العراق 1445 :

دولة العراق تعد  من الدولة العربية، وهي دولة نظام الحكم فيها جمهوري برلماني اتحادي ، وهذا وفقاً لدستور دولة العراق، كما تتكون العراق من ثمانية عشر محافظة رسمياً، وعاصمتها هي “بغداد”، وتعتبر العراق من ضمن دول غرب آسيا والتي تطل على الخليج العربي.

مقال اخر: امساكية رمضان في تونس

ويشارك دولة العراق من جهة الحدود الجنوبية دولة الكويت والمملكة العربية السعودية، أما من جهة الشمال دولة تركيا، ومن جهة الغرب دولة سوريا، والأردن، وعن الجانب الشرق يحدها دولة إيران، كما أن العراق هي أحد الأعضاء المؤسسين لجامعة الدول العربية، وهي أيضا المنظمة للمؤتمر الإسلامي، وكذلك منظمة أوبك أيضاً.

دولة العراق اربيل:

يبلغ عدد السكان في العراق عام  2016 م ما يقرب من 37,547,686 نسمة، ويبلغ نسبة العرب من إجمالي عدد السكان حوالي  75% : 80%،  ونسبة الأكراد تصل إلى 15% من عدد السكان الكلي وحوالي  (5%-10%) الباقين هم من فئات مختلفة مثل( الآشوريين، وتركمان العراق) وهناك أيضاً بعض الأقليات الأخرى مثل (المندائيين، والشركس، والأرمن، وإيرانيين، والكاولية، وشُبك، وايِزيديين).

 

كما أن معظم سكان العراق يعتنقوا الاسلام، حيث تبلغ نسبتهم حوالي 95% من إجمالي السكان، وينقْسموا إلى طائفتين هم (الشيعة والسنة )، وكلاً منهم يدعي أنهم الأغلبية.

 

كما تشكل الأقليات الدينية حوالي  5% من اجمالى السكان، ومعظمهم مَسيحيين السريان، وهناك أديان أخرى مثل (كاليهودية، والمَندائية، والأيِزيدية، والبُهائية واليَارسانية، ).

الطقوس الرمضانية في العراق:

وفي جمهورية العراق المتحدة غالباً لا تختلف طقوس رمضان عن باقي الدول العربية الإسلامية، حيث يسعى  الناس قبل بداية هذا الشهر الكريم إلى شراء وتخزين المواد الغذائية، والتي سوف يحتاجون إليها في تجهيز موائد الإفطار، وسحور التي يتجمع عليها العائلة، والتي في الغالب تشتمل على الأغذية الرئيسية من لحوم وأسماك ودواجن، وأيضاً الحلويات والعصائر وغيرها.

 

وتتميز بعض محافظات العراق بتوافر بعض الأصناف بشكل دائمة على مائدة الإفطار في رمضان مثل ( شوربة العدس، والبرياني، واللبن البارد مع التمر، وعصائر “نومي بصرة” ، و”التشريب” والمقلوبة، والدولمة، والكبة الحلبي، ومرقة البامية.

مقال اخر: امساكية رمضان ٢٠٢3 السعودية

أما عن أصناف الحلويات في شهر رمضان فأشهرها في العراق هي البقلاوة، وحلاوة التمر، والزلابية.

 

كما أنهم بعد الانتهاء من أداء صلاة التراويح، يستغلون الأجواء الساهرة ليلًا، حيث أن الأطفال ينطلقون ويلعبون في الطرقات ويتغنون بالأناشيد الرمضانية البغدادي منها المعروف مثل “ماجينا يا ماجينا حل الكيس واعطينا”.

 

أما فئة الشباب فإنهم يتشاركون الألعاب المتداولة في العراق مثل” المحيبس”  والتي قد تستمر حتى مطلع الفجر.

امساكية رمضان في العراق 2024 من امساكية شهر رمضان 1445 1
امساكية رمضان في العراق

وفي رحائب العشر الأواخر من الشهر الكريم  يزداد اجتهاد الناس في العبادات، كما يبدأ التجهيزات والاستعدادات لعيد الفطر المبارك و شراء الملابس الجديدة، وتزيين المنازل، وتجهيز الكعك والبسكويت و حلويات العيد المميزة.

تابع ايضا|ً: امساكية رمضان اليمن

مواقيت الصلاة وإمساكية رمضان في العراق 1444:

 

… وفي النهاية تعد إمساكية شهر رمضان من الأشياء الهامة لكل مثل في هذا الشهر العظيم في بمثابة الدليل ليومه ومرشده لمواقيت الصلاة.

موعد رمضان في العراق 1445

امساكية رمضان في العراق 2021 من امساكية شهر رمضان ٢٠٢١
امساكية رمضان

كما أوضحنا للجميع ان العراق أعلنت ان موعد رمضان لهذا العام هو اليوم الأول من شهر رمضان المبارك وذلك بسبب تعذر رؤية الهلال يوم الخميس وبسبب تعذر رؤية الهلال تم الإعلان عن بداية شهر رمضان المبارك يوم الإثنين 12-4-2020.

شاهد ايضاً: امساكية رمضان ليبيا

كما أعلنت بعض الدول الأخرى كما هو في سلطنة عمان وكذلك إيران ويمكنكم التعرف على موعد رمضان في العراق خلال هذا العام 1443هـ.

نسأل الله الخير والصلاح والتوفيق والأعمال خلال ايام وليالي شهر رمضان المبارك وكل عام والجميع في خير وصحه وعافية.

في الختام يسعدنا في اي تعليقات من قبلكم حول المقال وللتوضيح فإن الجدول موضح من يوم الاحد بينما شهر رمضان المبارك في العراق هو يوم لاإثنين من شهر ابريل ولذلك فلا بأس يمكنكم التعرف على نفس الإمساكية من بداية شهر رمضان المبارك وهو الإثنين.

الإمارات العربية المتحدة · البحرين · الكويت · السعودية · عمان · قطر · اليمن. الهلال الخصيب: الأردن · سوريا · لبنان · فلسطين · العراق. شمال أفريقيا: مصر · المغرب · ليبيا · تونس · الجزائر · السودان · موريتانيا.
أذربيجان، والأردن، وأوزبكستان، أفغانستان، والإمارات العربية المتحدة، وإندونيسيا، وإيران، وباكستان، والبحرين، وبروناي، وبنغلاديش، تركيا، وتركمانستان، ماليزيا ، وسوريا، وطاجكستان، والعراق، وعمان، وفلسطين، وقرغيزستان، وقطر، وكزاخستان، والكويت، ولبنان، والمالديف، وماليزيا، واليمن.
امريكا

X

التعليقات

  1. بدون زحمة اريد امساكية رمضان لمدينة الحلة لسنة 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *