معنى الزبرقان في القاموس العربي 

معنى الزبرقان او معنى كلمة ليلة الزبرقان وهي كلمة ليست معروفة بشكل كبير ولو يتم الحديث لشخص عن ماهي الزبرقان نلاحظ عدم معرفة هذه الكلمة لدى شريحة واسعة من العرب والغرب.

من خلال موضوعنا هنا سنتعرف على كلمة جديدة من معاني الكلمات ومعاني الأسماء وهي الزربقان فما هي الزبرقان ولماذا يتم إطلاق زبرقان على الليلة او ليلة الزبرقان.

معنى الزبرقان

الزبرقان معنى إسم زبرقان في قاموس معاني الأسماء معناه: ليلة خمس عشر قمري، القمر، ويقال: ليلة الزبرقان، أي ليلة البدر. وقيل: سمي الزبرقان بن بدر، لأن اسم أبيه بدر. وقيل: سمي الزبرقان لِصُفرة عمامته.

الزوار يشاهدوا :   شرح معنى كلمة اسارير

معنى الزبرقان

زبرق (لسان العرب)

الزِّبْرِقانُ: ليلةَ خَمْسَ عَشْرة.

والزِّبْرِقانُ القمر؛ قال الشاعر: تُضِيءُ له المَنابِرُ حِينَ يَرْقَى عليها، مثل ضَوْءِ الزِّبْرِقان وقال الليث: الزِّبْرِقان لَيْلةَ خَمْسَ عَشْرة من الشهر. يقال: ليلة الزِّبْرِقان وليلةُ البَدْر ليلةُ أَرْبَعَ عَشْرة.

والزِّبْرِقانُ من سادات العرب وهو الزِّبْرِقان بنُ بدر الفزاري، سمي بذلك لتسميتهم أَباه بَدْراً، ولما لَقِيَ الزِّبْرِقانُ الحُطَيئة فسأَله عن نسبه فانتسب له أَمَرَه بالعُدولِ إِلى حِلَّته وقال له: اسْأَلْ عن القَمَرِ ابن القمر أَي الزِّبْرِقان بن بَدْرٍ، وقيل: سمي بالزِّبْرِقان لصُفْرةِ عمامَتِه واسمه حُصَين، وقيل: سمي به لأَنه كان يُصَفِّرُ اسْته؛ حكاه قطرب وهو قول شاذ؛ قال المُخَبَّل السعدي: وأَشهَدُ مِنْ عَوْفٍ حُلولاً كَثِيرةً، يَحُجُّونَ سِبَّ الزِّبْرِقانِ المُزَعْفَرا قيل: يعني بسِبِّه اسْتَه، وقيل: يعني به عمامته؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده: وأَشهدَ، بالنصب، لأَن قبله: أَلم تَعْلَمي، يا أُمَّ عَمْرة، أَنَّني تَخَطَّأَني رَيْبُ المَنونِ لأَكْبَرا وقد زَبْرَقَ ثَوْبَه إِذا صفَّره.

في الختام

إلى هنا إنتهينا من التعرف على احدى المصطلحات الغير معروفة في الوسط العربي وهي زبرقان نتمنى للجميع ان يشاركوا وان يضعوا ملاحظاتهم من خلال التعليقات.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق