دعاء الفرج التيسير والهم والرزق ورفع الكرب

 دعاء الفرج كل الأشخاص يمرون بابتلاءات ومشاكل في هذه الدنيا، فقد أعلمنا الله (عز وجل) أن الدنيا دار ابتلاء، ولذلك أوصانا بالصبر بها حتى نفوز بالجنة، ولكن الدعاء يعطينا قوة كبيرة للصبر على هذه الدنيا، ولكن الله عز وجل لم يتركنا بدون وصايا معينة للدعاء في أوقات الكرب، فقد ذكر في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الكثير من الأدعية الوصايا التي تفيد المسلم المكروب، ولذلك سوف نذكر في هذا المقال دعاء الفرج الموصى به في أوقات الابتلاءات، وجميع الوصايا التي ذكرها النبي (صل الله عليه وسلم) في حياته لأمته، ونسأل الله عز وجل أن يرفع عنا وعنكم البلاء.

دعاء الفرج

  • الدين الإسلامي وصانا بالكثير من الأدعية التي تقال في أوقات الابتلاءات، ويفضل أن تبدأ أي دعوى بأسماء الله الحسنى، وبعدها دعاء يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أو دعاء اللهم إني فوضت أمري إليك، فجمله كما تشاء، واجعلني ممن سمعت دعاءه فأجبته، ومن نظرت إليه فرحمته.
  • هناك أدعية أخرى يوصى بها، كدعاء اللهم إني أسالك باسمك الأعظم، الذي إذا سئلت به أعطيت، وإذا دعيت به أجبت، أن تحقق لي ما أتمني من رغبات، وأن تقضي حاجتي، وأن تغفر ذنبي، وان تفرج كربي، وأن تتوب علي، وان تستر عيبي، وأن تعافيني وتعفو عني، وأن تصلح لي أهلي وذريتي، وان ترحمني يا الله برحمتك الواسعة.
دعاء الفرج
دعاء الفرج

أدعية الفرج للمكروبين

  • دعاء الفرج الذي قاله النبي في بطن الحوت، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فهذا الدعاء قد ذكر في أكثر من مرة بالقرآن الكريم، ووصى به الأنبياء، والدعاء المعروف عن رسولنا الكريم محمد (صل الله عليه وسلم) ، الله الله ربي لا أشرك به شيئاً، فقد قيل في هذا الدعاء أنه يفرج الهم ويرفع الغمة عن المسلم في حال قوله.
  • دعاء آخر يمكن قوله، يا رب يا رزاق، يا من ترحم المساكين، يا ذا القوة يا متين، يا من تنصر المظلومين، يا الله يا ولي المؤمنين، يا مغيث أغثني، إياك اعبد وإياك استعين، اللهم زدني ولا تنقصني، اللهم أكرمني ولا تهني، اللهم أعطني ولا تحرمني، اللهم أثرني ولا تؤثر علي ، اللهم ارضني وارض عني يا ارحم الراحمين، يا عفو يا كريم، اللهم اعف عني، اللهم أجبرني جبراً يتعجب له أهل الأرض والسماوات، اللهم اجبرني جبراً يليق بعظمتك، اللهم اجبرني جبراً يليق بقدرتك وكرمك، يا رب يا كريم.
دعاء الفرج
دعاء الفرج

الأدعية المعروفة للفرج

  • اللهم يا رحيم يا كريم، يا مطلع على الخواطر، يا عليم بكل الخفايا، اللهم لا تكسرني، اللهم ارزقني فيضان من كرمك وفضلك، اللهم أنر بصيرتي، اللهم بحر من كرمك، اللهم قر عيني بما اتمنى، اللهم أكرمني بواسع كرمك، اللهم اجبر قلبي، حسبي الله ونعم الوكيل.
  • يجب على المسلم أن يعلم أن الدنيا دار ابتلاء، ويتعامل معها على هذا الأساس، ويعلم أن أي ابتلاء يمر به إذا كان في غير دينه فإنه سوف يمر بإذن الله تعالى، فيقوم بتحري أوقات الإجابة والدعاء بها، فحاشاه إن يخذل عبد رفع يده إلى السماء ودعا، فيقول من تلك الأدعية الموجودة أو غيرها، فالله عز وجل سميع مجيب لعباده.
  • قبل أن يقوم المسلم بالدعاء يكون على يقين تام أن الله يسمعه وسيفرج همه، فالدعاء بدون يقين لا يفيد بأي شيء، وإذا كان اليقين موجود تحل كل المشاكل والابتلاءات، فالله عز وجل لا يعجزه شيء، فيستطيع أن ينهي الابتلاء في طرفة عين، ولكن البني ادم صبره محدود، لذلك يلزم أن يكون لدينا حسن ظن بالله لتجاوز أي أزمة أو مشكلة.

 

قدمنا لكم في مقالنا مجموعة من الأدعية التي ورادت في السنة النبوية المطهرة للفرج ورفع وإزالة الهم والضيق. 

دعاء الفرج علينا ترديده دائمًا حتى يرفع الله عنا ما هو كأن وما سيكون. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نعتذر لا يمكنك النسخ ولكن يمكنك المشاركه على مواقع التواصل