سكان جيبوتي الأصليين ويكيبيديا

عدد سكان جيبوتي 2020

عدد سكان جيبوتي 2020 تعتبر دولة جيبوتي ذات موقع جغرافي متميز، فهي تقع داخل قارة أفريقيا، وكانت تسمى في العصر القديم باسم بلاد الصومال الفرنسي، وتعتبر عاصمتها الرئيسية هي مدينة جيبوتي، وتصل مساحتها إلى 23 ألف كيلومتر مربع، ويعتبر نظام الحكم فيها نظام جمهوري، وحصلت على استقلالها من فرنسا عام 1977م، وتنضم إلى الكثير من المنظمات الدولية مثل جامعة الدول العربية، والاتحاد الأفريقي، وسوف نتحدث في هذه المقالة عن أهم المعلومات التي تخص دولة جيبوتي بقدر من التفصيل. 

دولة جيبوتي

  • تقع في قارة أفريقيا، تطل على شاطئ مضيق باب المندب من الجهة الغربية، وحدودها شمالا دولة أرتيريا، وتطل من جهة الغرب دولة إثيوبيا.
  •  وتقع دولة الصومال من جهة الجنوب الشرقي، فهي تطل على البحر الأحمر، وتطل من جهة الجنوب الشرقي على خليج عدن، وتعتبر العاصمة الرسمية لها هي مدينة جيبوتي، فهي دولة لا تمتلك الكثير من الموارد ويعتبر خمس سكانها تحت خط الفقر.

عدد سكان جيبوتي 2020

  • ويعتبر التعداد السكاني لدولة جيبوتي ما يقرب من 460,700 نسمة، وتضم مجموعتين عريقتين هما: الصومالية، والعفر، واغلب السكان الذين يعيشون فيها من الأوروبيين وبالأخص الفرنسيين والايطاليين.
  •  واللغة الرسمية في دولة جيبوتي هي اللغة الفرنسية  ولكن تعتبر اللغة الصومالية هي المنتشرة بشكل واسع، ولغة عفار، واللغة العربية التي يتحدث بها بعض سكان المدن ويتزايد عدد الوفيات من الأطفال كل عام بسبب الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة.

الجغرافيا والمناخ 

  • تقع دولة جيبوتي من حيث الموقع الجغرافي بين دائرتي عرض 11 و 14شمالاً، وتقع بين خطى طول هما 30 و 41 شرقاً، وأدى ذلك الموقع الجغرافي إلى تنوع التضاريس في دولة جيبوتي، فهي ذات بيئة صحراوية مع انتشار السهول، والمرتفعات الجليدية.
  • وهى ذات موقع استراتيجي متميز مما أدى لوجود أكثر من ميناء حيوي ذات سعة كبيرة من الأراضي الساحلية، ويتميز مناخ دولة جيبوتي انه حار ورطب على السواحل، ولكنه في المناطق الداخلية يعد مناخ صحراوي جاف.

اقتصاد دولة جيبوتي

  • لا تحتوى دولة جيبوتي على موارد طبيعية كثيرة، فهي تمتلك الكثير من الأراضي الجافة والقاحلة مما أدى إلى عدم توافر الزراعة بشكل جيد، وتحتوي على ثروة معدنية قليلة للغاية، ويعتبر الشعب الجيبوتي من الشعوب الأكثر تعليماً في القارة.
  • وعلى الرغم من ذلك إلا أنه لا يمتلك العمالة الكافية والمدربة لتوفير المهارات اللازمة لإدارة الأعمال الدولية والأعمال الإقليمية، لا تتوفر في دولة جيبوتي البنية التحتية، ولذلك لا تتوفر فيها الأعمال التجارية.
  •  فلذلك يقوم القطاع الصناعي فيها على مشروعات ضئيلة الحجم كمنتجات الألبان، والعمل على تعبئة المياه المعدنية، وتعمل في مجال الزراعة على الخضروات والفواكه المحدودة، وتعتمد دولة جيبوتي في مجال الصادرات على تصدير الجلود والبن .

سياسة دولة جيبوتي

  • تعتبر جيبوتي من الدول التي يقوم فيها النظام السياسي على الحكم الجمهوري نصف رئاسي، ويعتمد على السلطة التنفيذية التي تتكون من الحكومة  والقوة التشريعية للبرلمان، وتتكون السلطة في دولة جيبوتي من ثلاثة أنواع.
  • النوع الأول: تكون السلطة التنفيذية التي تتكون من رئيس الجمهورية  الذي تبلغ فترة توليه للحكم ست سنوات، النوع الثاني: هي السلطة القضائية التي تتكون من مجلس النواب الذي يبلغ عدده خمسة وستين عضواً، والنوع الثالث: هو السلطة القضائية التي تتمثل في المحكمة العليا.

نبذة عن تاريخ جيبوتي

  • كانت دولة جيبوتي في منطقة شمال الصومال، وكانت جيبوتي في العصور السابقة تخضع تحت حكم سلطنة إيفات التي تم تأسيسها في عام 1285م، ومن ثم ظلت على ذلك حتى تمكن الإمبراطور الإثيوبي أمدا سيون من أحكام سيطرته على المنطقة في عام 1332م.
  • ومن ثم أصبحت دولة جيبوتي من ضمن ما يطلق عليها أرض الصومال الفرنسية التي تخضع لحكم الملكية الفرنسية، والتي أطلق عليها بعد ذلك اسم إقليم عفار وعيسى الفرنسي وكان ذلك في عام1967م. 
  • وقد حاول الشعب الجيبوتي على أن يحصل مع مرور الوقت على استقلاله التام عن دولة فرنسا، وقد نجح الشعب الجيبوتي في تحقيق ذلك الأمر في عام 1977م، ومن ثم اعترفت دولة فرنسا بإعلان استقلال دولة جيبوتي وتولى حسن جوليد حكم البلاد كأول رئيس جمهوريه لها.

الحالة الاقتصادية لدولة جيبوتي 

  • تعرف دولة جيبوتي من الدول ذات القطاع الاقتصادي الضعيف، وهي تعاني من نقص الموارد الطبيعية، وقلة العمل الزراعي، والصناعي إلى جانب بعض المشكلات الأخرى، ويعتمد الاقتصاد في دولة جيبوتي بشكل أساسي على قطاع الخدمات.
  • يساهم ذلك في حوالي ثلث الناتج المحلي الإجمالي لدولة جيبوتي، وذلك وفق إحصائيات عام 2017م، ووصل معدل دخل الفرد في دولة جيبوتي إلى 1,880 دولار أمريكي.

تاريخ عملات دولة جيبوتي

  • وقعت دولة جيبوتي في عام 1884م  جزء من مستعمرة  أرض الصومال الفرنسية، ومن ثم بدأ من ذلك الوقت باستخدام الفرنك الفرنسي كعملة  للبلاد، والتي كانت يتم سكها في دولة فرنسا، وإرسالها للدول التي تحتلها ليتم إصدارها من البنوك الوطنية.

وقد تم تداول بعض العملات المختلفة في دولة جيبوتي غير الفرنك الفرنسي مثل عملة الروبية الهندية وبالأخص في المناطق الساحلية للبلاد، وكان ذلك في نهاية القرن الثامن عشر وبدايات القرن التاسع عشر .

في هذه المقالة  عبر عدد سكان جيبوتي ويكيبيديا https://www.arabpage.net عبر الصفحة العربية نكون قد تحدثنا عن كل المعلومات التي تخص دولة جيبوتي بقدر من التفصيل، وعرضنا لكم تاريخها وحالتها الاقتصادية أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نعتذر لا يمكنك النسخ ولكن يمكنك المشاركه على مواقع التواصل