كم عدد ايام شهر مارس March ما معنى مارس

✍️ : فريق الصفحة العربية - تاريخ التحديث: 16 نوفمبر 2020

يعتبر شهر مارس من أول شهور السنة الرومانية قبل إضافة شهري يناير وفبراير إلى التقويم الروماني، ومن المعروف أن جميع أشهر التقويم الروماني ترجع تسميتها إلى حدث أو أسطورة في التاريخي الروماني،  فمن المؤكد أن تسمية شهر مارس وراءه قصة ما، تابع المقال للتعرف على قصة شهر مارس، وما معني شهر مارس؟.

معنى شهر مارس 

 

يعتبر شهر مارس هو أول شهور السنة في التقويم الروماني القديم، وبعد إضافة شهري الشتاء يناير وفبراير أصبح شهر مارس هو الشهر الثالث في التقويم الحديث والمعروف حتى الآن.

 

ومن المرجح لدى المؤرخين أن تسمية شهر مارس بهذا الاسم يرجع إلى التاريخ الروماني، حيث قاموا بتسميته بهذا الاسم نسبة إلى إله الحرب الروماني مارس. https://www.arabpage.net/124744/march-2/

 

ويحتوي شهر مارس على إحدى وثلاثين يومًا تبعًا للتقويم الميلادي، وأول أيامه هي أول فصل الربيع، حيث كان هو أول شهور السنة الرومانية ومازالت هناك أديان وثقافات تحتفل بشهر الربيع كأول أيام السنة الجديدة.

 

ويسمى شهر مارس في التقويم العربي بإسم آذار، وهو ثالث شهر في التقويم الميلادي تبعًا للهلال الخصيب والشهر السادس في التقويم السرياني، وترجع هذه التسمية في أن العرب قديمًا كانوا يقومون فيه بتخصيب أسلابهم. https://www.arabpage.net/

 

ما هي أسطورة مارس؟

كم عدد ايام شهر مارس March ما معنى مارس
ايام شهر مارس march

يعتبر مارس هو إله الحرب في التاريخ الروماني ويعد كذلك من أعظم آلهتهم القديمة بعد إله السماء الإله جوبيتر، وقد عرف وذكر كثيرًا مقترنًا بإله الإغريق آريس سواء في الفن والأدب أو الميثولوجيا.

 

وقد زادت شهرة الإله مارس تبعًا لكثرة الحروب التي خاضوها وانتصاراتهم العظيمة التي حققوها عبر التاريخ، حيث كان يعرف باسم جد روما الأسطوري.

مقال مهم: الاشهر الميلادية

وارتبط مارس نشأة وتأسيس روما في أحد الأساطير التي تحكي أنه تواصل مع الكاهنة العذراء ريا سلفيا التي ألقى بها عمها في دير للراهبات بعد استيلائه على عرش أبيها غصبًا، وأتى منها بتوأم  وهما ريموس ورومولوس فألقاها عمها في نهر التيبر فرمت بها الأمواج ورست على سفح تل البلاتين، فقام الإله مارس بالتدخل وأرسل إليها حيوانه المقدس لحمايته، وقام الابن رومولوس بإنشاء وتأسيس روما على نهر التيبر.

 

إشترك مع مارس في العبادة القديمة الإله جوبيتر وكوبري نوس فيما يسمى بالثالوث الإلهي وتم جعله إله روما القومي والحامي للدولة الرومانية، وصوروه على أنه مانح النصر للشعب الروماني في المعارك والحروب.

 

وكان شعب روما وموطنيه المسلحين يجتمعون داخل ميدان الإله مارس، وتعقد الجمعيات خارج أسوار روما بطابعها العسكري، وتقدم هناك الأضاحي وكافة الطقوس المتعلقة بالآلهة.

ويعد الغله مارس في ورما القديم إله الزراعة كذلك، والمكفل بحماية المحاصيل والقطعان وغيرها، وبعدها جعلوه إلاهًا للحروب والمعارك.

 

وعرفت أغلب الأعياد في روما في شهري مارس وأكتوبر، حيث كان شهر مارس هو بداية للحملات الحربية والمعارك وكذلك هو بداية موسم الزراعة ونهايته، حيث كان شهر آذار/ مارس هو أول أشهر التقويم الروماني القديم.

 

ظهر مارس في العديد من الأعمال الفنية والأدبية المأخوذة من أساطير الإغريق والإله فينوس إله الجمال والحب لدى الرومان، والتي أنجبت منه إله الحب آمور.

 

وبهذا بدأت حكايات الإله مارس مع الآلهة فينوس مع النفانين وأصبحت من الموضوعات المعروفة والمستهلكة حيث تم اكتشاف العديد من الرسومات في إيطاليا في مدينة بومبي التي صورت الإلهين بأشكال متباينة، وبالإضافة إلى رسم الفسيفساء واللوحة المعروفة في متحف شبها.

 

وأصبح موضوع الإله مارس والألهة فينوس من الموضوعات الشهيرة وقد رسمها العديد من كبار الرسامين وألفت عنها الألحان وغيرها.

 

ويطلق على الشهر الثالث في التقويم الميلادي حتى الآن اسم مارس مخلدًا لذكراه في جميع اللغات الغربية، كما أطلق على كوكب المجموعة الشمسية المريخ اسم مارس كذلك.

 

أشهر مناسبات شهر مارس

 

يوم الأم:

من المعروف أن يوم الأم أو عيد الأم هو من الأحداث التي يشتهر بها شهر مارس رغم حداثة ظهوره في بدايات القرن العشرين، والتي تحتفل به العديد من المناطق تكريمًا للأم وإكرامًا لها ولدورها في بناء المجتمع.

اقراء ايضاً: شهر فبراير

ظهرت فكرة تحديد يوم للأم عند بعض مفكري الغرب الأوروبيين محاولة منهم في توطيد العلاقة بين الأبناء وأمهاتهم، بعدما وجدوا انتشار كبير لإهمال الأم داخل المجتمع، وجعلوا يومًا لتذكير المجتمع بالأم ومكانتها وانتشرت الفكرة في مختلف البقاع والمدن وحتى الآن يتم الاحتفال به في شهر آذار/ مارس.

 

ويختلف يوم الأم من بلد لآخر حيث يتم الاحتفال به في يوم 21 آذار/مارس في المجتمع العربي، و2 فبراير في النرويج، و3 اكتوبر في الأرجنتين و تحتفل جنوب أفريقيا في أول شهر مايو، وتحتفل به الولايات المتحدة في شهر مايو.

 

اليوم العالمي لمتلازمة داون:

يعد يوم الواحد والعشرين من شهر مارس هو اليوم العالمي لمتلازمة داون، حيث يجتمع في هذا اليوم جميع الأشخاص ممن يعانون من المتلازمة داون أو حتى الأشخاص الذين يعملون أو يعيشون معهم للمشاركة في العديد من الفعاليات والأنشطة المختلفة التي بدورها أن تزيد الوعي بالمتلازمة والدفاع عن حقوقهم في الاندماج وذلك في جميع أنحاء العالم.

 

يوم الأرض:

يوم الأرض يعتبر من أشهر الأحداث السنوية التي يتم الاحتفال بها في جميع أنحاء العالم، حيث تم الاحتفال به أول مرة في يوم الواحد والعشرين من شهر مارس/آذار في العالم 1970، ويحتوى هذا الإحتفال السنوي العديد من الفعاليات التي أعدتها الشبكة العالمية ليوم الأرض والتي تتم فيما يقارب 193 دولة حول العالم.

 

يتم الاحتفال بيوم الأرض في الثاني والعشرين من أبريل كل عام، وتم إعتبار هذا اليوم هو يوم الوعي بالبيئة، وتقوم العديد من الدول والمجتمعات بالاحتفال به في فعالية تسميه أسبوع الأرض، ويكون أسبوع يحوي العديد من الأنشطة والفعاليات وكذلك تقوم بالتركيز على قضايا البيئة المعاصرة في العالم.

 

التقويم اليولياني

التقويم اليولياني هو التقويم الذي وضعه يوليوس قيصر سنة 46 قبل الميلاد، ووضع التقويم اليولياني بشكل يحاكي السنة الشمسية حيث يكون مكون من 365.25 يوم ومقسم إلى أثنى عشر شهرًا.

 

تم استخدام التقويم اليولياني حتى القرن ال 20 داخل كنائس الأورثوذكسية، واعتمدته الكنائس سنة 1923 كتقويم يولياني معدّل، ومازال يستخدم حتى الآن في أديرة جبل آثوس.

 

في القرن السادس عشر تم استبدال التقويم اليولياني بالتقويم الجريجوري لعدم دقته، وهذا لفارق الأيام بينهم حيث إن التقويم اليولياني يحسب السنة ب 356.25 يوم ولكن التقويم الجريجوري يحسب السنة ب 365.2425 وهو أدق بما يصل إلى %0.002، حتى يصبح الفارق بين عامي 1900 و2099 ثلاثة عشر يوما.

 

ما هو التقويم الميلادي؟

 

يعرف التقويم الميلادي بأسماء عدة مثل التقويم الجريجوري أو التقويم المسيحي أو الغربي، ويعتبر هو التقويم المعتمد في مختلف أنحاء العالم، ويسمى بالتقويم الميلادي في أكثر الدول العربية حيث يرجع إلى ميلاد السيد المسيح  كما يعتقد.

 

ويتم تسميته باسم التقويم الجريجوري نسبة إلى جريجوريوس الثالث بابا روما الذي عدل التقويم اليولياني ليصير إلى ما هو عليه الآن.

 

وفي نهاية المقال نرجو أن نكون قد أطلعناكم على أكثر المعلومات المتعلقة بمعنى اسم شهر مارس وما يقاربها من روايات وأحداث تزيد ثقافة المتلقي وتفيده في النظر لمختلف الأمور.

 

176 مشاهدة