معنى كلمة ادلج في المعاني والحديث

كتابة: فريق الصفحة العربية - تاريخ الكتابة : 26 نوفمبر 2020 10:18 م - آخر تحديث : 1 ديسمبر 2020 , 13:08

معنى كلمة ادلج كلمة تم ذكرها في الحديث الشريف حيث كان الحديث من خاف أدلج فماذا تعني وماهو المقصود من هذه الكلمة في الحديث الشريف وهو ماسوف نتعرف عليه من خلال موقعنا الصفحة العربية فماذا تعني.

من قسم معاني الكلمات عبر موقعنا https://www.arabpage.net سوف نتعرف على إحدى الكلمات والتي يمكن البعض يبحث عليها وهو ماذا تعني وماهي كمله أدلج.

معنى كلمة ادلج

كلمة أدلج : وهي تعني المسير أول الليل او اخر الليل وأتى في الحديث الشريف من خاف أدلج اي من خاف المسير اول الليل او اخره كما سوف نذكره.

معنى كلمة ادلج في المعاني والحديث
معنى ادلج

وقوله ﷺ: من خاف أدلج، من خاف: أي خاف البيات، يعني خاف أن ينزل به عدوه، أو أن يهجم عليه عدوه وأن يباغته في الليل، فإنه يبادر في المسير، من خاف أدلج، وأدلج معناها سار في أول الليل، ومن أدلج بلغ المنزل أي: بلغ المنزل الذي يأمن فيه فلا يخاف، فالمقصود أن هذه الجملة من قول رسول الله ﷺ تعني أن الإنسان ينبغي عليه أن يشمر ويجد ويجتهد في طاعة الله -تبارك وتعالى، ولا يتوانى ولا يتراخى، من أجل أن يصل إلى مطلوبه، إلى مأمنه بإذن الله ، فإن الآخرة تُطوى مراحلها بالأعمال الصالحة، وإلا فمعلوم أنه ليس ثمّة سير حقيقي ومراحل يقطعها الإنسان ويسير فيها، وإنما المقصود أن هذه المراحل التي تُقطع هي الأعمال التي يعملها الإنسان فيبلغ بها المنازل العالية في الجنة.

معنى ادلج في القاموس

وفقًا لما ورد في قاموس المعاني والكلمات العربية أدلـجَ يُدلِج ، إِدْلاجًا ، فهو مُدْلِج، ومعنى أدلج القومُ :ساروا أوّل اللّيل، أو من آخره، أو ساروا في أيَّة ساعة من ساعاته، أو ساروا اللّيلَ، فيما تأتي كلمة دَلَجَ بمعنى بمعانٍ مختلفة وفقًا لسياق الجملة التي تأتي فيها فجاء في قاموس معجم المعاني الجامع دَلَجَ السَّاقِي : أَخَذَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ فَجاءَ بِها إلى الحَوْضِ فَأَفْرَغَها فيهِ.

في الختام وضعنا لكم المعنى من خلال المعنى الصحيح وتفسير الحديث الشريف لـ الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك ماهي الكلمة في القاموس.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *