اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
ثفافة عامة

امثلة على الجر بالإضافة حلول اللغة العربية

X

امثلة على الجر بالاضافة، تعرف الإضافة في اللغة العربية على أنها هي نسبة اسم إلى اسم آخر حيث يسمى الإسم الأول مضافا والإسم الثاني مضافا إليه، ويعتبر الجزء الأول من الإسم هو المضاف والإسم الذي يأتي بعدة مباشرة الجزء الثاني وهو المضاف إليه، ولا توجد بينهما أي فواصل أو عوائق، ويكون هذا التركيب من الأسماء داخل جملة مفيدة فعلية أو اسمية على حد سواء، أو حتى الإضافة تكون خاصة بالأسماء فقط ولاشيء غيرها، فالحروف لا تكون مضافا ولا مضافا إليه، والفعل كذلك لا يضاف ولا يضاف إليه، ويعتبر المضاف إليه مجرور دائما في كل الأحوال والأشكال مع التدقيق في اختلاف علامات الجر المعروفة في اللغة العربية، أما المضاف فهو ليس إعراب لكلمة ما ولكنه من الممكن أن يكون في أي موقع إعرابي وفي أي حالة إعرابية كالمبتدأ والخبر والفاعل والمفعول به والحال وحتى المضاف إليه نفسه قد يكون مضافا إلى كلمة أخر، وفي الفقرة التالية سنجيبكم عن السؤال الموجود في العنوان امثلة على الجر بالاضافة.

امثلة على الجر بالاضافة

امثلة على الجر بالإضافة حلول اللغة العربية 1
امثلة على الجر بالاضافة

شاهد ايضاً: حل كتاب كفايات

للغة العربية الكثير من القواعد النحوية واللغوية التي يجب على كل من يدرس اللغة العربية أن يكون ملما بها بشكل جيد ويتقنها حتى يستطيع إتقان اللغة العربية بشكل ممتاز.

  • السؤال: امثلة على الجر بالاضافة؟
  • الجواب:
  1. رجع الولد مجروح اليد، إضافة اسم مفعول إلى نائب فاعله.
  2. الله غفار الذنوب إضافة صيغة مبالغة إلى مفعولها، هذا ولد حسن التربية إضافة صفة مشبهة إلى فاعلها.
  3. مصلح السيارات ليس في ورشته إضافة اسم فاعل إلى مفعوله
  4. عبور الولد للطريق بمفرده يشكل خطرا عليه إضافة مصدرإلى فاعله.

تابع ايضاً: موقع كتبي

تعرف الإضافة على أنها هي نسبة اسم إلى اسم آخر يسمى الأول مضافا والثاني مضافا إليه، ويكون الجزء الأول من الكلمة هو المضاف والجزء الثاني مباشرة بعده الجزء الثاني وهو المضاف إليه، وليس بينهما أي فاصل، قدمنا لكم الإجابة على السؤال موضوعنا اليوم امثلة على الجر بالاضافة.

المصادر : محيط

كريم سالم

‏‏‏صحفي‏ لدى ‏الصفحة العربية و‏‏صحفى بـ "الصفحة العربية " العربية مصور _ معد أفلام وثائقية_ مدير المشروعات والمتحدث الاعلامى بـ "مركز عمال مصر"_ باحث‏ لدى ‏صحفى‏‏‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى