عدد الرؤوس في الهرم الرباعي هرم رباعي منتظم

كتابة فريق الصفحة العربية - بتاريخ : 7 فبراير 2021 - اخر تحديث: 1:54 م 15 فبراير 2021
عدد الرؤوس في الهرم الرباعي هرم رباعي منتظم

عدد الرؤوس في الهرم الرباعي : مقال جديد في عالم الرياضيات لطلاب وطالبات المراحل الدراسي ومن خلال مقالنا اليوم سوف نتعرف على معلومات قيمة حول التعرف على الرؤوس الرباعية في الهرم لطلاب الهندسة تحديداً والتعرف على القيم والمعلومات التي سوف نتعرف عليها من خلال الصفحة العربية https://www.arabpage.net

متابعينا وطلابنا الأعزاء وكذلك المهندسين في الهندسة المعمارية والمدنية سوف نتعرف على بعض المصطلحات في هذا الدرس البسيط حول كم عدد الرؤوس في الهرم والمتعارف عليه الرباعي وليس الثلاثي.  https://www.arabpage.net/?p=126921

ماهو عدد الرؤوس في الهرم الرباعي

ويحدد اسم كل هرم حسب شكل قاعدته، فالهرم الذي قاعدتة مثلث يسمي هرماً ثلاثياً، والهرم الذي قاعدتة شكل رباعى يسمي هرماً رباعياً، والهرم الذي قاعدتة شكل خماسى يسمي هرماً خماسياً.
عدد الرؤوس في الهرم الرباعي هرم رباعي منتظم
عدد الرؤوس في الهرم الرباعي


هرم (هندسة)

هرم
الوجوهn مثلثات، 1 n-مضلع
الأضلاع2n
الرؤوسn + 1
رمز وايثوف

والهرم المكون من قاعدة ذات عدد (n) من الأضلاع سيكون له عدد (n+1) من الرؤوس، وعدد (n+1) من الوجوه، وعدد (2n) من الحواف. جميع الأهرامات هي مجسمات ذاتية التبادل.

إذا كانت قاعدة الهرم هي مضلع منتظم وقمتة تقع مباشرة فوق مركز المضلع، فالهرم ذو عدد (n)-سطوح سيكون له تماثل Cnv.

إذا كانت حواف الهرم (أو أي شكل محدب متعدد السطوح) مماسة لسطح كرة بحيث يقع متوسط نقاط التماس عند مركز الكرة، يطلق عليه الهرم المعياري أو التقليدى، وهو يشكل نصف متعدد السطوح المبادل للمكعب.

كم عدد رؤوس الهرم الرباعي

الإجابة على هذا السؤال حيث ان عدد الرؤوس هي خمسة رؤوس، حيث أن الهرم الرباعي من المضلعات الهندسية التي تحتوي على خمسة أوجه، وتكون أربعة منها مثلثة الشكل كما هو متعارف لدى الكثيرون، وأما الوجه الخامس هو القاعدة وتكون مربعة الشكل، ويحتوي الهرم الرباعي على خمس زوايا، وثماني أضلاع.

وتكون الإهرامات ذات الوجوه المنتظمة الهرم الثلاثي أو المثلث الذي تكون قاعدته ووجوهه الجانبية الثلاثة هي عبارة عن مثلث متساوي الأضلاع يصبح رباعي الوجوه المنتظم (بالإنجليزية: regular tetrahedron)‏، وهو أحد المجسمات الأفلاطونية. أما حالة التماثل الأدنى للهرم الثلاثي – وهي C3v – فتكون فيها قاعدته عبارة عن مثلث متساوي الأضلاع، وغلافة الجانبى مكون من 3 مثلثات متساوية الساقين ومتطابقة.

ويمكن أيضاً للأهرامات المربعة والخماسية أن تتألف من وجوه جانبية منتظمه (ذات شكل مضلع منتظم محدب)، وفي هذه الحالة تندرج تحت تعريف مجسمات جونسون.[1]wikipedia الهرم الهندسي تاريخ تحديث الرابط 7 فبراير 2021

مثال: أحسب حجم الهرم الرباعي الناقص حيث إن طول ضلع القاعدة 4 سم وارتفاع الهرم 10 سم؟

الحل هو:

  • مساحة القاعدة المربعة= 2× طول الضلع
  • مساحة القاعدة= 2× 4
  • مساحة القاعدة= 8 سم
  • مربع حجم الهرم= ⅓× 8× 10
  • حجم الهرم= 26.67 سم

كيفية حساب أوجه الهرم

يمكن بسهولة معرفة رياضيات الهرم بالطريقة التالية:

  • عدد أوجه الهرم = عدد أضلاع قاعدته + 1.
  • عدد رؤوس الهرم = عدد رؤوس قاعدته + 1.
  • عدد حواف الهرم = عدد أضلاع قاعدته × 2.

المراجع[+]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *