دعاء ليلة الرغائب من رجب مكتوب متى تكون 2021

كتابة كريم سالم - بتاريخ : 19 فبراير 2021 - اخر تحديث: 4:43 م 24 فبراير 2021
دعاء ليلة الرغائب من رجب مكتوب متى تكون 2021

دعاء ليلة الرغائب من رجب مكتوب، تعتبر ليلة الرغائب هي أول ليلة جمعة من شهر رجب، حيث أنها تنسب إليها الصلاة المسماة بصلاة الرغائب، كما وقد كان ظهورها سنة: 480 هـ، ولم تكن معروفة قبل هذا التاريخ، وأما الصلاة المخصوصة في ليلة النصف من شعبان والتي ظهرت سنة: 448 هـ فقد تسمى صلاة الرغائب أيضا، إلا أن أول ليلة جمعة من شهر رجب تعتبر هي التي اشتهرت بهذا الاسم باشتهار نسبة صلاة الرغائب إليها، وقد ذكرت في بعض كتب الشيعة أنها أول ليلة جمعة من رجب، فما هو الدعاء المرغوب والمستحب في هذه الليلة ابقوا معنا لنتعرف عليه.

دعاء ليلة الرغائب

قال رسول الله صلى اله عليه وسلم لا تغفلوا عن أول ليلة جمعة منه ، فإنها ليلة تسميها الملائكة ليلة الرغائب، وذلك انه إذا مضى ثلث الليل لم يبق ملك في السماوات، والأرض إلا يجتمعون في الكعبة وحواليها ، ويطلع الله عليهم إطلاعة فيقول لهم: يا ملائكتي سلوني ما شئتم، فيقولون: ربنا حاجتنا إليك أن تغفر لصوّام رجب، فيقول الله تبارك وتعالى: قد فعلت ذلك.

الزوار شاهدوا: معنى ليلة الرغائب

ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (ما من أحد صام يوم الخميس أول خميس من رجب، ثم يصلى بين العشاء والعتمة اثنتي عشرة ركعة، يفصل بين كل ركعتين بتسليمة.

يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة، و (إنا أنزلناه في ليلة القدر ) ثلاث مرات، و( قل هو الله أحد ) اثنتي عشرة مرة، فإذا فرغ من صلاته صلى علي سبعين مرة، ثم يسجد ويقول: في سجوده سبعين مرة: (سبوح قدوس رب الملائكة والروح ، ثم يرفع رأسه)، ويقول: (رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت العلي الأعظم)، ثم يسجد سجدة أخرى فيقول فيها مثل ما قال في السجدة الأولى، ثم يسأل الله حاجته في سجوده ، فإنها تقضى إن شاء الله تعالى .

دعاء ليلة الرغائب من رجب مكتوب متى تكون 2021
ليلة الرغائب

أعمال ليلة الرغائب

تعتبر هي ليلة عظيمة الشأن وذات موقعية كبرى في الابتهال والاستغفار والعبادة ولها فضل كثير جدا فهي ليلة غفران الذنوب العظام

إخراج صدقة

صوم أول خميس من رجب

12 ركعة بعد صلاة العشاء

دعاء ليلة الرغائب

دعاء أول ليلة من شهر رجب

يُقال أن دعاء أول ليلة من شهر رجب من الأعمال الثابتة عن؟ الإمام “علي بن أبي طالب” -رضي الله عنه-، حيث جاء ذلك في أحد الأحاديث الثابتة والمعمول بها في هذا المذهب.

روى أبو البختري وهب بن وهب، عن الصّادق (عليه السلام)، عن أبيه، عن جدّه عن عليّ (عليه السلام) قال: “كان يعجبه أن يفرغ نفسه أربع ليال في السّنة، وهي أوّل ليلة من رجب، وليلة النّصف من شعبان، وليلة الفطر، وليلة النّحر”.

وقال أبو جعفر الثاني “أحد الأئمة الكبار في المذهب الشيعي”، أن دعاء أول ليلة من شهر رجب؟ يتم الدعاء بعد عقب الانتهاء من أداء صلاة العشاء الأخيرة من شهر ربيع الثاني.

“اللهم إني أسألك بأنك ملك، وأنك على كل شيء مقتدر، وأنك ما تشاء من أمر يكون.. اللهم إني أتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة صلى الله عليه وآله، يا محمد يا رسول الله.. إني أتوجه بك الى الله ربك وربي لينجح لي بك طلبتي.. اللهم بنبيك محمد والائمة من أهل بيته صلى الله عليه وعليهم انجح طلبتي”، ثم تسأل حاجتك.

دعاء شهر رجب

يشاع عن هذا الدعاء بشكل كبير خاصة بهذا الشهر الفضيل، ولا يتم قوله إلا في هذا الشهر دوناً عن باقي الشهور في العام الهجري، ومن خلال الرجوع إلى المصادر الإسلامية الموثوق منها؟ تأكدنا من عدم صحة هذه المعلومة :

خاب الوافدون على غيرك، وخسر المتعرضون إلا لك، وضاع الملمون إلا بك، وأجدب المنتجعون إلا من انتجع فضلك.. بابك مفتوح للراغبين، وخيرك مبذول للطالبين، وفضلك مباح للسائلين، ونيلك متاح لِلآملين، ورزقك مبسوط لمن عصاك، وحلمك معترض لمن ناواك.. عادتك الإحسان إلى المسيئين، وسبيلك الإبقاء على المعتدين، اللهم فاهدني هدى المهتدين، وارزقني اجتهاد المجتهدين، ولا تجعلني من الغافلين المبعدين، واغفر لي يوم الدين.

اللهم اغفر لي ما لا يضرك، وأعطني ما لا ينقصك.. فإنك الوسيع رحمته، البديع حكمته، وأعطني السعة والدعة، والامن والصحة، والبخور والقنوع، والشكر والمعافاة، والتقوى والصبر، والصدق عليك وعلى اوليائك، واليسر والشكر، واعمم بذلك يا رب.. أهلي وولدي وإخواني فيك ومن أحببت واحبني، وولدت ولدني من المسلمين والمؤمنين.. يا رب العالمين”.

 

المراجع

موسوعه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *