اضرار قلة شرب الماء للجسم 2021 في رمضان وكذلك الشتاء

كتابة: فريق الصفحة العربية - تاريخ الكتابة : 2 مارس 2021 9:01 م - آخر تحديث : 9 مارس 2021 , 17:43
اضرار قلة شرب الماء للجسم 2021 في رمضان وكذلك الشتاء

اضرار قلة شرب الماء للجسم حيث يعرضك لأمراض قد تصل إلى الخطيرة في حال تم تقليل شرب المياه بشكل يومي وهو مايسبب لك لظهور أمراض بسبب قلة إستخدام الماء يومياً لجسمك وجسم طفلك.

في مقالنا اليوم من خلال موقعنا الصفحة العربية سوف نتعرف على معلومات مهمة قد تؤدي الإهمال بها إلى وجود بعض الأضرار التي قد تكون في البداية غير خطيرة ولكنها في الإستمرار قد توصل إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة ممكن تسبب إلى أزمات صحية.

إذ أن التركيز على شرب المياة مرة واحدة مِن الأخطاء والتي تؤدي إلى نتائج عكسية كما كانت هناك دراسة عملية من قبل أطباء بأن يكون شرب الماء المنتظم وفي فترات متقطعة وعدم الشرب بكمية كبيرة مرة واحدة. https://www.arabpage.net/127394/decrease-drinking-water

اضرار قلة شرب الماء

قال تعالى “وجعلنا من الماء كل شيءٍ حي” صدق الله العظيم, ومن الأية نعرف بأن الماء هو سر الحياة للجميع سواء الإنسان او الحيوان وكذلك النباتات والأشجار فالماء هو المصدر الأساسي للحياة إلى جانب الأكل والهواء.

وهناك أضرار كثيرة في نقص الماء على الجسم  وعدم الإهتمام يؤدي إلى الجفاف في الجسم وهو السبب الرئيسي للعديد من الأمراض ومنها مرض الكلى والتي يتسبب لا سمح الله إلى الفشل الكلوي في حال الإهمال وظهور حصى الكلى.

water

مشاكل عدم شرب الماء

الم في الرأس ” ألام في الرأس يتسبب بالصداع

اضطراب في النوم ” يسبب عدم التمكن بالنوم بالشكل الصحي

تجمع الحصى في الكلى ” يؤدي إلى ظهور حصى الكلى ”

جفاف في البشرة ” قل الماء يتسبب في تعب للبشرة وضمورها

زيادة ضربات القلب

التشنجات العضلية

الشعور بآلام المثانة

تغيير لون البول إلى اللون الأصفر

الإصابة بالكلى

لذلك ننصح الجميع بمد جسم الإنسان بالماء الكافي لتفادي المشاكل التي يحصل للجسم بسبب قرة الماء الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض كما ذكرناها من خلال مقالنا هذا.

حيث قلة شرب الماء تؤثر على الوظائف الحيوية في جسمك حيث أن الماء  قاعدة الهرم من المجموعات الستة اللازمة لبقائك، حيث يتكون جسمك من الماء بنسبة “55 ، 78 % ” من الماء حيث تتوقف نسبة على حجم جسمك.

الكمية اللازمة لشرب الماء

يجب أن تعلم الكمية المناسبة من شرب الماء لجسمك وصحتك وذلك حتى تتجنب قلة شرب الماء , حيث أنه بكل يوم تخسر السوائل في جسمك والماء بشكل أخص من خلال أداء جسمك لهذه الوظائف والتي تشمل “التنفس ، التعرّق ، التبول ، الحركات المعوية”، وحتى يعمل الجسم بطريقته المعتادة ويؤدي وظائفه الطبيعية يجب أن تقوم بتعويض هذا الماء من خلال شرب الماء والمشروبات المختلفة والأطعمة المتضمنة على الماء.

أما بالنسبة عن الكمية اللازمة لجسمك من الماء بشكل يومي .. فتكون على النحو التالي :

  • بالنسبة للرجل فتكون النسبة ” 15.5″ كوب من السوائل أو ” 3.7 لتر”.
  • أما المرأة فتكون النسبة ” 11.5″ كوب من السوائل أو ” 2.7 لتر”.

ولذلك فنجد الكثير من الأشخاص مصابين بمرض الجفاف والسبب المياة التي يتم تناولها حيث أن كمية الماء اللازم شربها  ما يعادل 3.7 لتر وهي كمية كافية ولذلك ننصح الجميع بأخذ الماء بكميات صحيحة لعدم الإصابة بالجفاف وقلة  النوم وأمراض اخرى.

ذلك ننوه الجميع بأن أهمية شرب الماء لا سيما في فصل الشتاء لازم من الشرب بالمقدام المناسب والموضح لكي لا تتعرض إلى الأمراض, بينما في  الصيف رح يحتاج الجسم إلى شرب كميات أكثر بسبب خروج العرق وتعويض الجسم بما خسر.

فوائد شرب الماء

بكل تأكيد بأن هناك العديد من الفوائد والتخلص من الجفاف ولكي تعرف ان جسمك تحتاج الى المياه عليك عزيز الزائر عبر الصفحة العربية من معرفة الفوائد التي سوف نذكرها لك.

التخفيف من التعب:إذا كنت غالبا ما تشعر بالتعب، فهناك احتمال كبير أن يكون راجعا إلى عدم كفاية استهلاك الماء مما يجعل وظيفة الجسم أقل كفاءة،لأن التعب هو واحد من أول علامات الجفاف في الجسم.

تحسين المزاج و معالجة الصداع :تشير الأبحاث  إلى أن جفاف الجسم  يمكن أن يؤثر سلبا على المزاج و يسبب صداع الرأس ، الشيء الذي يؤثر بطريقة سلبية  على وظيفة الدماغ، لهذا فشرب الماء يمكن أن يساعد على تحسين المزاج.

المساعدة على الهضم وعلاج الإمساك:يحسّن الماء من عمل الجهاز الهضمي.فهو يسهّل عملية الهضم ويمنع الإمساك.

شرب المياه تساعدك على فقدان الوزن :شرب كأسين  من الماء قبل الوجبات يمنح الشعور بامتلاء المعدة ويحدّمن الشهية، ممّا يساعد على  أكل كميات قليلة من الطعام ، وبالتالي يساهم في فقدان الوزن كما  أن الماء يساعد على زيادة معدل حرق دهون الجسم ، ويعمل على القضاء على الخلايا الدهنية .

شرب المياة رح يمكنك من التخلّص من السموم:يعتبر الماء وسيلة فعّالة  جدا لتنظيف الجسم من السموم والفضلات، حيث يمكّن من طرح السموم خارج الجسم، وذلك بالتخلّص منها عن طريق العرق والبول، ويقلّل  الماء من حصى الكلى عن طريق إذابة الأملاح والمعادن في البول.

شرب المياه تنظيم درجة حرارة الجسم:وجود كمية وافرة من الماء في الجسم يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم.

عدم قلة شرب المياة تساعدك على المحافظة على بشرة صحية:يحسّن الماء من تدفق الدم الشيء الذي يساعد على تجديد أنسجة الجلد وترطيب البشرة وزيادة نعومتها.

التقليل من رائحة الفم الكريهة:يحافظ الماء  على رطوبة الفم ويزيل بقايا الطعام والبكتيريا العالقة ما بين الأسنان واللثة ،لذلك فإن شرب ما يكفي من المياه خاصة بعد تناول الطعام يساعد على التقليل من رائحة الفم.

كما يمكن من خسارة في الوزن وهذه أعراض ولكن هناك أسباب أخرى تؤدي إلى أكبر المشاكل وهي مشاكل الكلى والذي يعاني منها الكثيرون من الأشخاص بسبب عدم شرب كمية كافية من المياه واستهلاكه يكون قليل جداً لا سيما خلال المواسم الشتاء وكذلك شهر رمضان المبارك وهذا مهم.

فنجد العديد من الأطباء ينصحون بتعويض الجسم خلال شهر رمضان بشرب كميات من المياة وذلك لعدم تأثر الجسم لفقدان خلال فترة الصيام, وأما في الشتاء وخلال انخفاض الحرارة وعدم الشعور بـ العطش يفضل شرب مياه الصحية لـ صحة نفسك وعائلتك.

في الختام

نتمنى في ختام مقالنا ان نكون قد تعرفنا على أضرار قلة شرب المياه والتي لها العديد من المخاطر على الإنسان ونها الجفاف  والذي تؤدي إلى نقص في منسوب المياه في الجسم وجفاف البشرة وظهور الصداع في الرأس وكذلك المشاكل الاخرى التي تم ذكرها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *