من هو صاحب كتاب الجامع الصحيح ومتى تم تأليف الكتاب صحيح البخاري

كتابة: كريم سالم - تاريخ الكتابة : 21 أبريل 2021 1:10 ص -
من هو صاحب كتاب الجامع الصحيح ومتى تم تأليف الكتاب صحيح البخاري

صاحب كتاب الجامع الصحيح الذي يعتبر من الكتب الإسلامية القديمة المهمة التي عاشت مع المسلمين لسنوات عديدة ليكتسب شهرة واسعة حتى يومنا هذا ، وتعرف صفحة المحتوى بشغف صاحب الكتاب الجامع الصحيح ، مع وصف موجز لـ المؤلف والكتاب في سطور هذه المقالة على الصفحة العربية .

صاحب كتاب الجامع الصحيح

مؤلف كتاب الجامع الصحيح المسند المقيص الإمام محمد بن إسماعيل البخاري. https://www.arabpage.net/128863/sahih-bukhari/

بلغ عدد الأحاديث النبوية 600 ألف حديث خلال فترة كتابة الكتاب ، ثم أصبح كتاب الجامع المسند الصحيح من مصادر الحديث في العالم الإسلامي اليوم ، وأول كتاب مصنف تحت هو اختصار الحديث الأصيل وهو الكتاب الوحيد في العالم الذي حصل على لقب أصح كتاب بعد كتاب الله القرآن الكريم.

نبذة عن الإمام محمد بن إسماعيل البخاري

اسمه أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ، مواليد 13 شوال سنة 194 هـ ، وتوفي الله في 1 شوال سنة 256 هـ. يعد الإمام البخاري من أبرز الباحثين في الحديث وعلوم الإنسان وعلوم الإنسان وجرح وتعديل وأسباب أهل السنة والجماعات.

والجدير بالذكر أن الإمام البخاري رحمه الله نشأ يتيمًا ، وسعى منذ صغره للعلم وسافر حول العالم الإسلامي في رحلات طويلة للقاء العلماء والبحث عن الأحاديث.

Sahih Bukhari Urdu Free Download SayPeople

جمع الإمام البخاري محمد بن إسماعيل أكثر من 600000 حديث في اجتماع لأكثر من 1000 من شيوخ علماء المسلمين واكتسب شهرة واسعة في مختلف العصور ، واعترف العديد من الشيوخ والعلماء بالتقدم والإمامة في الحديث وتعاليمه حتى أطلق عليه أمير المؤمنين في الحديث وكان تلميذاً ليد كثير من أئمة الحديث العظماء ، مثل:

مسلم بن الحجاج وابن خزيمة والإمام الترمذي وغيرهم ، وكان أول من كتب في الإسلام كتابًا عن حديث النبي الكريم. رحم الله الإمام البخاري وجزاه إنابة وإنابة عن المسلمين.

وقد عمل على العديد من الكتب منها كتاب الجامع الصحيح المعروف باسم “صحيح البخاري” والذي أصبح من أكثر كتب السنة النبوية حجية.

مراجعة كتاب الجامع الصحيح

كتاب الجامع المسند الصحيح أو ما يسمى بصحيح البخاري ، وهو من أمهات الكتب الإسلامية وله قيمة ورمزية وأهمية كبيرة في تاريخ الدين الإسلامي. والمجتمع ، وحظي الكتاب بتقدير واسع في تفاصيل حياة المسلمين ، وخاصة تعليمهم ، وامتدت شهرة الكتاب إلى العصر الحديث ، حيث قوبل الكتاب بتقدير واهتمام كبيرين من العلماء وجميع المسلمين ، احتوت على العديد من الشروحات والملخصات والتعليقات والأفكار والمقتطفات الهامة من تعاليم الحديث الشريف.

منهج الإمام البخاري في جمع الحديث

رتب الإمام البخاري الحديث في الكتب ليفتح كتاب المسجد مع كتاب بداية الوحي وينقله في هذا الكتاب ويختمه بكتاب التوحيد ، ثم تحتوي هذه الكتب في كل قسم من أقسامها متناسقة من حيث الدخل. وفي كل باب عدد الأحاديث.كان الإمام البخاري يعمل في صحيحه للتأكيد على فقه الحديث والاستفادة منه ، فكان له ترجمات الباب أي عناوين الأبواب – وفي هذه الترجمات ذكر الحديث المعلق والعديد من الآيات والفتاوى الأخرى رفاق وأتباع للشرح. فقه الباب واستدلاله ، وبذلك انضم إلى رسول السورة: اللهم صلى الله عليه وسلم ، وافهمه.

وصلنا إلى نهاية المقال حيث تطرقنا إلى سؤال من هو مؤلف كتاب الجامع الصحيح ، لنستكمل وصفًا موجزًا ​​للإمام محمد بن إسماعيل البخاري ، ثم مناقشة هذا الأمر. وكلمة عن اهمية كتاب الجامع الصحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *