سبب وفاة عبدالوهاب الديلمي من هو وماهي فتوى الديلمي الشهيرة

كتابة: فريق الصفحة العربية - تاريخ الكتابة : 26 مايو 2021 11:15 ص - آخر تحديث : 26 مايو 2021 , 11:50

سوف نتعرف على سبب وفاة الدكتور عبدالوهاب الديلمي وأين توفى وكذلك الفتوى الشهيرة التي إشتهر من خلالها قبل اكثر من 20 عام حول فتواه التي تناقلها العديد فمن هو عبدالوهاب الديلمي وماهي المناصب التي حاز عليها في عهد الرئيس اليمني على عبدالله صالح وكذلك عبده ربه منصور هادي.

متابعينا الكرام سوف نتعرف اليوم من خلال الصفحة العربية على بعض المعلومات حول الشخصية المعروفة في حزب التجمع اليمني للإصلاح وهو الدكتور عبدالوهاب الديلمي والذي له العديد من المؤلفات وكذلك حاز على العديد من المناصب في حياته. https://www.arabpage.net/129885/abdul-wahab-al-dailami/

من هو عبدالوهاب الديلمي

عبد الوهاب الديلمي هو : الدكتور عبد الوهاب بن لطف الديلمي  من مواليد 1938ملادية في اليمن , وهو وزير العدل اليمني السابق، اشتهر محلياً بالفتوى الشهيرة فتوى الديلمي خلال حرب 1994 الأهلية في اليمن، التي نفاها لاحقاً واعتبرها مجرد إشاعات بدون دليل في ديسمبر 2007 في صحيفة 26 سبتمبر.

تلقى تعليمه في محافظته التي ولد فيها ونشأ في ذمار اليمنية وذلك بعد وفاة والدته وعمره العامين فقط, وكان يدرس حينها في الكتاتيب في القرية قبل أن ينتقل إلى العاصمة اليمنية صنعاء لمواصلة تعليمة والدراسة في دار العلوم. [1]و عبدالوهاب الديلمي تاريخ تحديث الرابط 26 مايو 2021

ولم يقف هنا فقط وإنما سافر خارج اليمن للدراسة العلوم الإسلامية حيث إنتقل إلى القاهرة في مصر للدراسة هناك في الأزهر بعد قيام الثورة في شمال اليمن عام 1962 .

سبب وفاة عبدالوهاب الديلمي من هو وماهي فتوى الديلمي الشهيرة
عبدالوهاب الديلمي

مقال اخر: محمد الزنداني يصل الى علاج فيروس كورونا

مناصب تقلدها

  1. عضواً في مجلس النواب من عام 1986-1993م.
  2. وزيراً للعدل في الجمهورية اليمنية من 1994-1997م.
  3. مديراً لجامعة الإيمان لمدة عشر سنوات ومدرساً بها.

مؤلفات عبدالوهاب الديلمي

له العديد من المؤلفات التي ألفها طوال مسيرته العلمية في الدراسات الإسلامية ومن تلك المؤلفات هي:

  1. معالم الدعوة في قصص القرآن الكريم.
  2. العمل الجماعي – محاسنه وجوانب النقص فيه.
  3. قضايا تهم المرأة المسلمة.
  4. ضوابط الفتوى – في ضوء الكتاب والسنة، ومنهج السلف الصالح.
  5. منهج العقيدة الإسلامية – في ضوء الكتاب والسنة.
  6. عوامل الافتراق في العمل الإسلامي.
  7. العدل – في ضوء الكتاب والسنة (تحت الطبع).
  8. تحقيق كتاب: (الأدلة الجلية –في تحريم النظر إلى المرأة الأجنبية) لابن الأمير.
  9. تحقيق كتاب: (الإيضاح والبيان في تحقيق عبارات قصص القرآن) لابن الأمير.
  10. مجموعة من الخطب، والمقالات، تُعدّ للإخراج.

يمكن متابعة: الطفلة لجين محمد قصة مؤلمة

سبب وفاة الدكتور عبد الوهاب الديلمي

توفى الدكتور عبدالوهاب الديلمي اليوم الأربعاء 26 مايو 2021 في العاصمة السعودية الرياض  بعد إصابته بـ فيروس كورونا والذي أصيب قبل أسابيع وإنتقل إلى إحدى المستشفيات لتلقي علاج كورونا إلا انها لم تنجح محاولات الأطباء في علاجه.

وكانت هناك العديد من تعازي الدعاة والسياسيين في اليمن وكذلك الرئاسة اليمنية في المتواجده في الرياض في وفاة وزير العدل السابق نعبدالوهاب الديلمي, وسيتم تشييع جنازة عبدالوهاب الديلمي في السعودية.

فتوى الشيخ عبدالوهاب الديلمي الشهيرة

مع اندلاع حرب صيف 94 بين فصيلي الوحدة ظهرت ما يسمى بفتوى استباحة أبناء الجنوب، وهنا سيتولى الهاشميون الإماميون المهمة وكانوا “لوبي منظم” رأس حربة في كل الأحزاب والتيارات السياسية في استهدافه بشكل خاص وحزبه الذي ينتمي إليه بشكل عام، وخاضوا حملات الانتقام والتشفي والترويج للفتوى بكل قوة، والتي هي أصلا ظهرت وسط الحرب بعد مرور 50 يوما منها ولم تكن سابق لها.!
حاول الشيخ الديلمي نفي الفتوى مرارا وآثر الصمت لسنوات، لكن إعلام النظام حينها وجد فيها مادة دسمة لصرف أنظار الرأي العام وخاصة في الجنوب عن جذور وأصل المشكلة، وتغذية معركة إعلامية رهيبة تبعدهم عن جوهر المشكلة، بل وتذهب لتصفية حسابات بين الاشتراكي والإصلاح وقد كان ذلك بكل تأكيد، وهنا، خرج الدكتور الديلمي أيضا في لقاء صحفي مع موقع 26 سبتمبر لينفي التهمة جملة وتفصيلا ويوضح جميع الملابسات حول الفتوى المزعومة، وسيعود مرة أخرى في لقاء تلفزيوني مع قناة سهيل القضائية ولكن هذه المرة في دعوة للمباهلة في هذه القضية الملفقة ولم يرد عليه أحد أو يقبل ذلك.

المراجع[+]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *