دعاء يوم التروية لغير الحاج مكتوبة اليوم الأحد موعد يوم التروية قبل يوم عرفة

كتابة: فريق الصفحة العربية - تاريخ الكتابة : 18 يوليو 2021 11:26 ص - آخر تحديث : 18 يوليو 2021 , 11:26

دعاء يوم التروية لغير الحاج مكتوبة اليوم الأحد موعد يوم التروية قبل يوم عرفة وهو الأحد 8 ذو الحجة 1442 الموافق ميلادية 18 يوليو 2021 , ويشهد حجاج بيت الله اليوم في المبيت في منى وغير الحجاج ملبين داعيين صائمين لله عز وجل ان يتقبل منهم الصيام وان يرحمهم ويرفع عن العالم البلاء والوباء والفواحش.

من متابعات اليوم في يوم التروية نضع لكم بعض الأدعية من ادعية يوم التروية وهو اليوم قبل الدخول في يوم عرفة وهو الحج عرفة , وهنا سوف نضع لكم متابعينا على الصفحة العربية بعض من الأدعية لغير حجاج بيت الله الحرام في هذا اليوم الفضيل.

دعاء يوم التروية اعمال يوم التروية
معنى يوم التروية ليلة العشية

دعاء يوم التروية لغير الحاج

دعاء يوم التروية لغير الحاج مكتوبة اليوم الأحد موعد يوم التروية قبل يوم عرفة

قبل الخوض في دعاء يوم التروية لغير الحاج سيتمّ التّعريف بيوم التّروية، فيوم التّروية هو اليوم الثّامن من العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يسبق يوم عرفة اليوم التّاسع من ذي الحجة، وفي يوم التّروية يذهب الحجّاج إلى منى للمبيت بها، وسمّي يوم التّروية بهذا الاسم لأنّ الحجاج يتروون فيه من الماء تجهّزاً للانطلاق من مكّة إلى منى للمبيت فيها، فيشربون ويسقون جمالهم، ويتجّهزون بالماء بما يكفيهم ليوم عرفة وغيره، وقيل أنّ سبب التّسمية أنّه عندما رأى نبيّ الله إبراهيم -عليه السّلام- أنّه يذبح ابنه اسماعيل في المنام، فأصبح يروي في نفسه أو حلم أم رؤيا حتّى أكّده الله له بأنّه رؤيا، فسمّي بيوم التّروية، فيوم الّتروية أحد الأيّام العظام التي فضّلها الله على سائر الأيّام، حتّى أقسم بها في كتابه العزيز لفضلها وبركتها.

شاهد ايضاً: دعاء يوم التروية

  • اللهم يا رحمن يا رحيم، يا ربّ العالمين يا قويّ يا متين، اللهم زدني ولا تنقصني، وأكرمني ولا تهنّي، وأعظني ولا تحرمني، وآثرني ولا تؤثر علي، وأرضني وارض عنّي، واغفر لي وارحمني، اللهم لم ترزقني زيارة ببيتك هذا العام، فارزقني زيارته في العام القادم، أنت القادر على كلّ شيء.

  • اللهم في يوم التّروية وفي هذه الأيّام المباركات، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، فياربّ لك الحمد كلّه، أنت القابض وأنت الباسط، وأنت الهادي والمعطي، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك، وفضلك ورزقك، اللهم أدم علينا نعيمك.

  • اللهم يا حيّ يا قيّوم، متّعنا بأبصارنا وأسماعنا وقوّتنا، وانصرنا على من عادانا، وخذ ثأرنا ممّن ظلمنا، لا إله إلا أنت.

  • اللهم إنّا نسألك باسمك  الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، أن ترزقنا إيماناً لا يرتد، ونعيماً لا ينفد، وأن تقينا شرور أنفسنا، وأن تعزم لنا أرشد أمورنا، اللهم اغفر لنا ما أسررنا وما أعلنّا.

  • اللهم من اعتزّ بك فلن يذل، ومن اهتدى بك فلن يضلّ، ومن استكثر بك فلن يقل، ومن اسغنى بك فلن يفتقر، اللهم إنذا نسألك الزيادة في الإيمان، والبركة في العمر، والصّحة في الجسد، اللهم يا عزيز يا جبّار يا حكيم يا غفّار، اللهم إنّا نسألك النّظر إلى وجهك الكريم، اللهم أنت ربّنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك ونحن على عهدمك ووعدك ما استطعنا نعوذ بك من شرّ ما صنعنا فاغفر لنا ذنوبنا فإنّه لا يغفر الذّنوب إلا أنت.

أعمال يوم التروية للحاج

هناك العديد من الأعمال التي يقوم بها الحجاج في يوم التريو وهي كالآتي:

تابع ايضاً: اعمال يوم التروية

  • يحرم حجاج بيت الله الحرام يوم التروية وذلك يمكن ففي صباحه أو بعد الظهر أو بعد العصر.

  • يتوجّه حجاج بيت الله الحرام إلى مِنى لينزلوا فيها تحضيرًا لإتمام مناسك الحج.

  • يصلي حجاج بيت الله الحرام الصلوات الخمس على أوقاتها قصرًا وليس جمعًا.

  • يبيت حجاج بيت الله الحرام في مِنى ليلة التاسع من ذي الحجة وهذا من السنة إذ أنه ليس بواجب.

  • يستمرحجاج بيت الله الحرام بالتلبية: “لبّيك اللهم لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إنّ الحمد والنعمة لكَ والمُلك لا شريك لك.

  • يكثر حجاج بيت الله الحرام من الصدقات المادية والمعنوية.

  • يلتزم حجاج بيت الله الحرام بسنة الذبح والعزم عليها وعدم تقليم الأظافر وقص الشعر، ويكون ذلك منذ الإحرام.

  • يكثر حجاج بيت الله الحرام من الأعمال الصالحة في هذا اليوم بشكل عام ومنها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *