اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
علوم وثفافة

من هو الشاعر محمد بن جرشان وما هو سبب وفاة محمد بن جرشان 

X

الشاعر محمد بن جرشان الشاعر السعودي المعروف في الشعر وهو من شعراء المحاورة الذي عُرف من خلال القاءه الشعر وله العديد من الأبيات والأشعار وتوفى يوم الأحد 29 يناير 2023.

من هو الشاعر محمد بن جرشان

محمد بن جرشان : هو الشاعر السعودي الكبير محمد بن سعد بن طامح الموركي البقمي من الشعراء المشهورين في شعر المحاورة وهو من الجنسية السعودية ومن مواليد المملكة العربية السعودية.

هذا وكان الشاعر محمد بن جرشان قد ولد في أواخر النصف الأول من القرن الماضي في محافظة تربة في المملكة العربية السعودية , وترعرع على الأدب ومن ثم دخوله الشعر واشتهر من خلال القاءه الشعر والرد .

من هو الشاعر محمد بن جرشان وما هو سبب وفاة محمد بن جرشان  1

سبب وفاة محمد بن جرشان

توفى الشاعر السعودي محمد جرشان البقمي بعد معاناته مع المرض كما تم ذكره من قبل النشطاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي تويتر فيس بوك وغيرها , وكانت المواقع المحلية والعربية قد نشرة خبر وفاة بن جرشان.

كما تم تشييع جنازة محمد بن جرشان اليوم الأحد بحضور العديد من الأقارب والأصدقاء وعائلته بحالة من الحزن في رحيله.

ماهو شعر المحاوره

شعر المحاورة هو فن من الفنون الأدبية الشعرية عرف حديثاً في الحجاز ثم امتد للمناطق الأخرى في الجزيرة العربية، بينما تعود جذوره إلى شعر النقائض، الذي كان شائعاً عند العرب منذ زمن بعيد. ولشعر المحاورة جمهور كبير وله عدة مسميات مختلفة منها.

هو كل كلام موزون مقفى له معنى ينشد ارتجالا بين إثنين على الأقل ويعتمد على الفتل والنقض في حينه. ثم قال المعرف في تعريفه: (مقفى) وهو هنا يقصد الألتزام بوحدانية القافية والقافية هي الحروف الأخيرة في كل شطر بأنواعها المتعددة ومنها اشتق اسم الشعر بالقوافي وهو المكمل الثاني للشعر العربي بعد الوزن تأتي إلزامية القافية.

من أول من أسس شعر المحاورة

أول محاورة في تاريخ الشعر كانت بين امرئ القيس وعبيد بن ابي الأبرص وإن افتقدت لعنصر مهم من عناصرها وهو الصفوف إلا أنها لم تخرج عن إطار المحاورة الشعرية.

ويعتبر المسعودي رحمه الله الأب الروحي لشعر المحاورة ومن يرى غير ذلك يشرب البحر! يريد إلصاق تهمة تأخر المسعودي في الرد ، ففشل فأراد إلصاق التهمة بطريقه آخرى ( كان ينتقي الأبيات ) فشل مرة آخرى .

سعر شعراء المحاورة

أسعار الشعراء الصف الأول في العرضة تبدأ من 5 ــ 15 ألف ريال، أما المحاورة، في مدينة الطائف على سبيل المثال من 5 ــ 6 آلاف ريال، فيما تصل في مناطق أخرى وفي الخليج من 20 ــ 25 ألف ريال، وقد يدفع البعض 50 ألف ريال، في المسافة هي التي تحكم أسعار الشعراء.

الصفحة العربية

مجموعة من الكتاب يتم الجدد والطموحين في مجال الإعلام والصحافة والمعرفة في وضع بعض المواضيع الشبه يوميه هناك من جميع الجنسيات العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى