اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
X

من هو النبي الذي حرمت عليه نساء الأرض

من هو النبي الذي حرمت عليه نساء الأرض؟ هذا سؤال يثير اهتمام الكثير من المسلمين، خاصة أنه يتعلق بأحد أنبياء الله تعالى وقصصهم المؤثرة في هذا المقال، سنحاول الإجابة على هذا السؤال بناءً على ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية والكتب التاريخية، وسنتعرف أيضًا على بعض جوانب حياة هذا النبي ودوره في تاريخ البشرية.

من هو النبي الذي حرمت عليه نساء الأرض

النبي الذي حرمت عليه نساء الأرض هو **النبي شيث عليه السلام** ، وهو ابن **النبي آدم عليه السلام**، وولد بعد مقتل **هابيل** على يد **قابيل**، فكان بمثابة هبة من الله لآدم وحواء ليربط على قلوبهما. ومعنى اسم شيث هو **العطية** أو **الهبة** .

ولد النبي شيث بعد مرور مائة وعشرين عامًا على خروج آدم من الجنة، وكان شبيهًا بآدم في صورته وخُلُقِه. كان شيث رجلاً صالحًا بارًّا بوالديه، وأوصى له آدم قبل موته بأسرار العبادة والدعوة إلى الله، وأخبره بطوفان نوح الذي سيغرق فيه كفار ذريته كما أوصى شيث لابنه أنوش بما أوصى به آدم له، فكان أنوش أول من اخترع الكتابة.

من هو النبي الذي حرمت عليه نساء الأرض 2

هل تم تحريم شيث الزواج من النساء ؟

ولم يحرِّم الله تعالى على شيث جميع نساء الأرض، بل حرَّم عليه فقط أخته التوأم التي خُلِقَتْ معه، فكان كل ابن من أولاد آدم يخلق معه توأم أخت له، فكان يزوج من تولد مع أخ له. وكان آدم يزوج قابيل من تولد مع هابيل، وهابيل من تولد مع قابيل، لكن قابيل رفض ذلك لأن أخت هابيل كانت أجمل من أخت قابيل، فحسده على ذلك وقتله. فحرَّم الله تعالى على شيث أخته التوأم، وزوَّجَه من **أخت قابيل** التي كانت تصغر شيث بأربع سنوات. وأنجب شيث من زوجته ابنًا اسمه **أنوش**، والذي تعود إليه سلالة المؤمنين.

ولم يكن شيث خليفة آدم في الأرض كما يزعم بعض المفسرين، بل كان خلفًا لآدم في دعوة الناس إلى التوحيد والإسلام. فقد كان شيث يدعو إلى ربِّ آدم، ولا يشرك به شيئًا، ولا يسجد لغيره. وكان شيث يخفي علمه عن قابيل وذرية قابيل، لأن قابيل كان قاتلاً لأخيه هابيل حسدًا منه على علمه. فانحطَّ قابيل وذرية قابيل في الأرض، وظَهَرَ من بينهم **الجبارون**، الذين كانوا يستكبرون على خلق الله، ويرفضون دعوة شيث إلى التقوى.

ولا نعلم بالضبط متى مات شيث عليه السلام، لكن بعض المصادر تذكر أنَّ عُمْرَ شِيْثَ كَانَ **912** سَنَةً ، وأَخْرَى تُذْكِرُ أَنَّ عُمْرَ شِيْثَ كَانَ **1050** سَنَةً. وقيل إِنَّ شِش.

من هي اخت شيث

ولكن شيث كان استثناءً من هذا الحكم، فقد حرَّم الله تعالى عليه أخته التوأم، التي كان اسمها **آزورة** ، لأنها كانت شديدة التشابه مع حواء، فخشى آدم أن يفتن بها إبليس. فزوَّج آدم شيث من أخت تصغره بأربع سنوات ، واسمها **كَلاَئِمَة** ، وأنجب منها ابنه أنوش ، والذي تعود إليه سلالة **الصالحين** في نسب آدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى