اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
اخبار الشرق الاوسط

حقيقة خبر وفاة حميدتي من هو وماهي صحة مقتل محمد حمدان

X

في هذه التدوينة، سأتحدث عن خبر وفاة حميدتي، الذي أثار جدلاً واسعاً في السودان والعالم العربي. من هو حميدتي؟ وما هي حقيقة وفاته؟ وما هي تداعياتها على الوضع السياسي والأمني في السودان؟ هذه هي الأسئلة التي سأحاول الإجابة عليها في هذه التدوينة.

من هو حميدتي

حميدتي هو اللقب المعروف للفريق أول محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع في السودان، وعضو المجلس السيادي الانتقالي، ورئيس الوفد الحكومي لمحادثات سلام السودان.

حميدتي من مواليد عام 1975 في دارفور، وهو من قبيلة الرزيقات من رفاعة من جهينة بدأ حميدتي مشواره العسكري كقائد لإحدى الميلشيات الموالية للحكومة في حرب دارفور، ثم تولى قيادة قوات الدعم السريع في عام 2010، وهي قوة عسكرية خاصة تابعة للرئاسة. لعب حميدتي دوراً بارزاً في إطاحة نظام عمر البشير في أبريل 2019، وانضم إلى المجلس العسكري الانتقالي، ثم إلى المجلس السيادي بعد اتفاق مع قوى الحرية والتغير.

حقيقة خبر وفاة حميدتي من هو وماهي صحة مقتل محمد حمدان

كما شارك حميدتي في محادثات سلام مع المجموعات المسلحة في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان، وأبرم اتفاقات مع بعضها,  ويُعتبر حميدتي من أقوى وأنفذ رجالات السودان، وله نفوذ كبير على قواته المسلحة وقبيلته وأنصاره.

ما هي حقيقة وفاة حميدتي؟!

انتشر خبر وفاة حميدتي في يوم 19 أبريل 2023 على الموقع الإلكتروني لقوات الدعم السريع، وذكر أنه توفى إثر إصابته بطلق ناري خلال اشتباكات مع قوات الجيش في مدينة كادقلي بولاية جنوب كردفان ولكن سرعان ما نفت قوات الدعم السريع هذا الخبر، وأكدت أن موقعها تعرض للقرصنة.

ويعتبر خبر وفاة حميدتي هو خبر كاذب وغير صحيح، نُشِر بهدف إثارة الفتنة والبلبلة في السودان, حيث كان خبر وفاة حميدتي ظهر لأول مرة على الموقع الإلكتروني الرسمي لقوات الدعم السريع يوم 19 أبريل 2023، حيث نشر نعى له يقول: “ببالغ الحزن والأسى تنعى قوات الدعم السريع قائدها الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي).

شاهد ايضاً: خبر وفاة عمر البشير

حميدتي لعب دوراً مهماً في الأحداث السياسية في السودان، فهو كان من بين القادة العسكريين الذين قاموا بالانقلاب على البشير في 2019، بعد احتجاجات شعبية ضد حكمه. كما كان حميدتي من بين المفاوضين مع قوى الحرية والتغيير، وهي تحالف سياسي يمثل المحتجين، للتوصل إلى اتفاق للانتقال إلى حكم مدني.

وفقاً للاتفاق، تشكلت هيئة تنفذية تضم 11 عضواً، خمسة منهم عسكريون وخمسة مدنيون وواحد مستقل، تدير شؤون البلاد لمدة 39 شهراً، حتى إجراء انتخابات ديمقراطية حميدتي هو أحد الأعضاء العسكريين في المجلس السيادة، وهو نائب رئيسه.

حميدتي يعتبر أحد أثرى وأقوى رجال السودان، فهو يملك شبكة واسعة من المصالح التجارية والاستثمارية في مجالات مثل التعدين والزراعة والإعلام والاتصالات. كما يملك حميدتي نفوذاً كبيراً على قوات الدعم السريع، التى تُقَدَّرُ بِأَكْثَرَ مِنْ 50 أَلْفَ جُنْدِىٍّ، والتى تُشَارِكُ فِى عَدَّةِ عَمَلِيَّاتِ عَسْكَرِيةٍ دَاخِلِيةٍ وخارجية.

فقد شاركت قوات الدعم السريع في قمع المظاهرات المطالبة بإسقاط البشير في 2019، وفي فض اعتصام المحتجين أمام مقر قيادة الجيش في 3 يونيو 2019، وهو حادث أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص.

كما شاركت قوات الدعم السريع في التحالف الذى تَقُودُهُ السَّعُودِيةٌ ضِدَّ جَمَاعَةِ الْحُوثِىِّ فِى الْیَمَنِ، وفى مُحَارَبَةِ جَمَاعَةِ دَاعِشِ فِى لِیبْیَا.

الصفحة العربية

مجموعة من الكتاب يتم الجدد والطموحين في مجال الإعلام والصحافة والمعرفة في وضع بعض المواضيع الشبه يوميه هناك من جميع الجنسيات العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى