اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
منوعة

ليلة الوحشه ماهي وكيف صلاة الوحشة

ليلة الميت عند الشيعة

X

ليلة الوحشه ماذا تعرف عن هذه الليلة وكيف تكون قيامها وكذلك هل هناك صلاة في ليلة الوحشة معينة كل هذا سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا اليوم عبر الصفحة العربية فتابعونا لنتعرف على تفاصيل عن هذه الليلة من ليلة الوحشة.

ليلة الوحشة في القبر صلاة ليلة الوحشة ثواب صلاة الوحشة صلاة ليلة الوحشة مكتوبة فضل صلاة ليلة الوحشة صلاة القبر قصيدة صلاة الوحشة مكتوبة دعاء ليلة الوحشة للميت الشيعة.

ماهي ليلة الوحشه

ليلة الوحشه ماهي وكيف صلاة الوحشة 1

هي الليلة الأولى التي تمرّ على ذوي الميت، وهي ليلة الحادي عشر من محرم، وتطلق على المأتم والعزاء الذي يقام بعد تلك الليلة، وتطلق هذه الكلمة اصطلاحا على شعائر العزاء التي تقام ليلة الحادي عشر من شهر محرم، ويجلس فيها الناس بعد غروب الشمس في المساجد والتكايا على هيئة مجموعتين منفصلتين وينشدون المراثي الحزينة تخليدا لذكرى سبايا البيت، وتجري هذه الشعائر عادة بحمل الشموع في ليل مظلم، وأكثر ما يستفاد من الأطفال والصبيان في إجراء هذه الشعائر التمثيلية للتذكير بتشريد أهل البيت وعيال شهداء كربلاء في غروب ليلة يوم العاشر حيث بقوا مشردين من غير ملاذ ولا مأوى وتائهين في ظلمة الليل في صحراء كربلاء.

صلاة ليلة الوحشه لدى الشيعة

“تقام في هذه الليلة شعائر بسيطة وذات طابع مأساوي حزين، يلبس الناس فيها السواد ويحملون الشموع وينثرون على رؤوسهم التبن ويعفرون جباههم بالتراب وينشدون قصائد حزينة ويسيرون في الشوارع، ويجلسون بعد مسير بضعة خطوات ويبكون بهدوء وحزن. في هذه الليلة لا يلطمون ولا يهزّون الأعلام.

صلاة ليلة الوحشة

  1. ركعتان، يقرأ في الركعة الاولى بعد الحمد آية الكرسي مرة واحدة، وفي الركعة الثانية بعد الحمد سورة القدر عشر مرات، وبعد التسليم يدعوا بهذا الدعاء : (اَلّلهُـمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَ آلِ مُحَمَّد وَ ابْعَثْ ثَوَابَهَا اِلَى قَبْرِ فُلان) ذاكراً عوض (فلان) اسم الميت.
  2. ركعتان، يقرأ في الأولى بعد الحمد سورة التوحيد مرتين، وفي الثانية بعد الحمد يقرأ سورة التكاثر عشر مرات وبعد التسليم يقول كما يقول في الطريقة الأولى .

ماهو حكم صلاة ليلة الوحشة

  • يجواز الإتيان بصلاة الوحشة في أي وقت من الليلة الأولى للدفن، ولكن يفضل التعجيل بها في أوله بعد فريضة العشاء.
  • لو تأخر دفن الميت، بسبب نقله إلى مكان بعيد أو لسبب آخر، تؤجّل صلاة الوحشة إلى ليلة دفنه.

وقت هذه الليلة

اما حول وقت الليلة للميت يستحب الإتيان بها في أي وقت من الليلة الاولى لدفن الميت.

المصدر
1

فريق الصفحة العربية

عبير من مصر العربية ادرس في كلية الإسكندرية إعلام دائماً ما ابحث عن كل ماهو جديد في عالم الموضه وغيرها من الأناقه وحالياً انتظر الشهادة في عالم الإعلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى