الدولة السعودية الإولى ومابعد الميثاق

ماهو ميثاق الدرعية الدولة السعودية الاولى ماهي اسلحة السعودية سابقاً

ميثاق الدرعية ماهو هذا الميثاق وفي أي عام تم توقيع الميثاق السعودي  هذا ماسوف نضعه للجميع م خلال موقعنا وذلك في ذكرى ومناسبة اليوم الوطني السعودي, فما هو الميثاق ومعلومات عامة عنه.

خلال مناسبات الأعياد الوطنية نتحدث اليوم خلال مناسبة اليوم الوطني السعودي بوضع لكم تعريف عن ميثاق الدرعية الدولة السعودية الأولى, وبعض المعلومات عن الدولة السعودية الأولى.

معنى ميثاق الدرعية

ميثاق الدرعية هو اتفاق وقع بين أمير الدرعية الإمام محمد بن سعود والإمام محمد بن عبد الوهاب في عام 1157 هـ الموافق 1744.

ميثاق الدرعية هو اتفاق وقع بين أمير الدرعية الإمام محمد بن سعود والإمام محمد بن عبد الوهاب في عام 1157 هـ الموافق 1744. اتفق الإمامان على الدعوة إلى تصحيح عقيدة الناس مما علق بها من الشرك والبدع والخرافات وذلك بالعودة إلى ما كان عليه النبي محمد والسلف الصالح، والقيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاد في سبيل ذلك باللسان والسنان. بعد الميثاق بدأت الحركة الإصلاحية عملها، وانتشرت الدعوة السلفية، وأصبح لها نفوذ واسع ومؤيدون في أنحاء الجزيرة العربية وفي خارجها. يُعتبر الميثاق الأساس الذي نشأت عليه الدولة السعودية.

شاهد ايضاً : معنى الدرعية

ماهو ميثاق الدرعية الدولة السعودية الاولى ماهي اسلحة السعودية سابقاً
ميثاق الدرعية

الدولة السعودية الأولى

الدولة السعودية الأولى أو إمارة الدرعية هي دولة تأسست في وسط شبه الجزيرة العربية سنة 1157هـ/1744م، أسسها محمد بن سعود بن محمد بن مقرن أمير الدرعية والذي اتخذها عاصمة لدولته. استمرت الدولة السعودية الأولى في التوسع حتى نهايتها سنة 1233هـ/1818م على يد الجيش العثماني بقيادة إبراهيم باشا.

أين تقع الدرعية

بلدة الدرعية أسسها مانع بن ربيعة المريدي سماها بالدرعية على اسم بلدتهم التي قدموا منها، وهي الدرعية (بلدة أو قرية صغيرة تقع بالقرب من القطيف)، وهي منسوبة إلى جدهم درع، وقد قدم مانع المريدي بعد أن دعاه ابن عمه ابن درع إلى حجر اليمامة لأخذ منطقة بالقرب من وادي حنيفة هما غصيبة والملبد، ولما توفي مانع خلفه ابنه ربيعة بن مانع فترأس أهل البلد، وتكاثر سكان الدرعية، فأراد ربيعة توسعة رقعتها بالاستحواذ على جانب من أراضي آل يزيد وكانت لهم قريتا النُعْمية والوصيل المجاورة للدرعية، فقاتلهم، ثم تولى ولده موسى بن ربيعة، واستقر في الحكم وقضى على شوكة جيرانه آل يزيد، وأجلاهم عن قريتهم وألحقها بأراضي الدرعية، وحكم بعده ابنه إبراهيم بن موسى ثم ولده مرخان بن إبراهيم، وبعد وفاة مرخان، تأمر ابناه ربيعة ومقرن مشتركين معا، وتداول الإمارة بعدهما، ابناهما وطبان بن ربيعة بن مرخان، ومرخان بن مقرن بن مرخان. ثم ناصر بن محمد بن وطبان، فمحمد بن مقرن، إبراهيم بن وطبان، فإدريس بن وطبان، إلى أن كانت أيام موسى بن ربيعة بن وطبان سنة 1121هـ/1709م؛ فتولاه سعود الأول بن محمد بن مقرن وتوفى سنة 1137 هـ/1725م وبعد وفاته، خلفه أكبر رجال الأسرة سناً، زيد بن مرخان بن وطبان وقتل سنة 1139 هـ/1726م وتولى محمد بن سعود بن محمد بن مقرن إمارة الدرعية الذي أصبح فيما بعد أول أئمة الدولة السعودية الأولى.

ما بعد ميثاق الدرعية

أخذ محمد بن عبد الوهاب بنشر دعوته على مستوى الدرعية وفي أوساطها، وكانت حلقات الذكر والتدريس، وبدأت بوادر حركة علمية وذهنية يعج بها مجتمع الدرعية، ولم تلبث أن تجاوزت حدودها وأريافها إلى البلدان الأخرى. أدرك الحكام المجاورون للدرعية أن السلطة التي يتمتعون بها مهددة، والمعنوية التي يتمتع بها العلماء في طريقها إلى الاضمحلال، وبدأ العداء يظهر بين الطرفين وكانت المقاومة اللسانية، وكان ابن عبد الوهاب يقابل هذا العداء بالرفق واللين، وسلك هذه السبيل ما وجد إلى ذلك سبيلاً، وإذا تعذر نجاح هذه الطريقة استعمل سبيل الجهاد ما شهر السلاح في وجهه وناصبه خصومه العداء طريقة الإسلام ومنهجه في ذلك.

وأخذت دعوة محمد بن عبد الوهاب في السيرورة لتغطية الجزيرة العربية جميعًا ومنها إلى عموم أقطار العالم الإسلامي يقوم لها أنصار وأعوان. وكانت خلاصة دعوة ابن عبد الوهاب التي سعى لنشرها هي الرجوع بالمسلمين إلى ما كان عليه سلف الأمة في صدر الإسلام عهد الخلفاء الراشدين رجوعًا صافيًا نقيًا من البدع والخرافات والأخذ بالنص الصريح والنقل الصحيح المتمثل في صحيح المنقول الذي لا يختلف مع صريح المعقول. وكما ساء الحكام والعلماء الذين يلون الدرعية في أول عهد دعوة ابن عبد الوهاب فتلاشى عداؤهم وبادوا، فكذلك ساء العلماء في أطراف الجزيرة العربية وخارجها، وناصبه العداء وأعلنوا ضدها حربًا لا هوادة فيها.

 

المصدر
1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نعتذر لا يمكنك النسخ ولكن يمكنك المشاركه على مواقع التواصل