اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

اخبار غزة : استأناف المفاوضات بين الوفد الفلسطيني والاسرائيلي في القاهرة

اخبار غزة : استأناف المفاوضات بين الوفد الفلسطيني والاسرائيلي في القاهرة

وفود فلسطينية وإسرائيلية يوم الثلاثاء لاستئناف المفاوضات “شاقة” في القاهرة بهدف إنهاء الهجوم على غزة كما تسابق الوسطاء المصريين لتضييق الفجوات بين الطرفين.
وقال طلبا رفض الفلسطينيون بشكل قاطع المسؤولين من الجانبين في المحادثات غير المباشرة يوم الاثنين، دفعت وفد إسرائيل لل”نزع السلاح من الجماعات المسلحة” في غزة.

ورفضت حماس باستمرار فكرة نزع السلاح. يوم الجمعة، موسى أبو مرزوق – عضو الوفد ونائب زعيم الفلسطيني من حركة حماس المكتب السياسي – في سقسقة وصف أسلحة فصائل المقاومة الفلسطينية ب “الضمان الوحيد لأي اتفاق تم التوصل اليه”.

ولم تعلن القتال منذ اوائل يوليو تموز حياة من 1،940 فلسطيني و 67 شخصا في الجانب الاسرائيلي معظمهم من الجنود.

وقال أعضاء في الوفد الفلسطيني ان اسرائيل عرضت لتخفيف القيود على اثنين من ستة معابر الحدود، واحدة للمسافرين والآخر للبضائع تحت إشراف مراقب دولي.

أحد المسؤولين قال “المفاوضات صعبة وشاقة،” من المحادثات يوم الاثنين، والتي استمرت لأكثر من تسع ساعات.

ومن المقرر أن تستأنف المفاوضات في حوالي الظهر في مقر المخابرات العامة في مصر.

وقال مسؤولون حضروا المحادثات الفلسطينيين والإسرائيليين الجلوس في غرف مختلفة وأبدا نرى بعضنا البعض.

وسطاء مصريين مكوكية بين وفدي مع المقترحات والمقترحات المضادة.

وقال مسؤول اسرائيلي كبير لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان لم يكن هناك أي تقدم حتى الآن.

“إن الفجوات لا تزال واسعة جدا. لم يكن هناك تقدم في المفاوضات”، وقال المسؤول رافضا الكشف عن اسمه.

 

محاولة للحفاظ على المحادثات على قيد الحياة، تمكن المسؤولين المصريين بنجاح للحصول على موافقة الجانبين بشأن جديدا لوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، ابتداء من الساعة 2100 بتوقيت جرينتش يوم الاحد.

قدم الوفد الفلسطيني رسميا مطالبها لوقف إطلاق النار الدائم في الاسبوع الماضي بما في ذلك انسحاب اسرائيلي فوري من غزة، ووقف الغارات الجوية ورفع الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين.

لكن مصادر مصرية وفلسطينية قالت يوم الخميس ان سلاح الفصائل الفلسطينية هي المصدر الرئيسي للخلاف في المحادثات. وقال ان اسرائيل قد دعا لنزع سلاح حماس والجماعات الفلسطينية الأخرى في غزة مقابل رفع الحصار عن قطاع غزة – المصدر – يتحدث إلى الأهرام العربي أخبار الموقع.

يوم الاثنين ودعا الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي المجتمع الدولي للتحرك ضد إسرائيل من أجل وقف إراقة الدماء في قطاع غزة المحاصر فورا

 

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *