اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
الاخبار السياسية

مبعوثو مجلس الأمن للأمم المتحدة في جنوب السودان لدفع محادثات السلام

X

العربية نت – التقى سفراء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة زعماء الأطراف المتحاربة في جنوب السودان يوم الثلاثاء في محاولة لانهاء ثمانية أشهر من الصراع الذي دفع الدولة الفتية إلى حافة المجاعة.

“الأزمة مباشرة الإنسانية”، وقال السفير البريطاني مارك ليال غرانت التلويح التهديد بفرض عقوبات، وصل دبلوماسيون في العاصمة في زيارة تستغرق يومين ل”الانخراط مع قادة” والشهود.

تم الآلاف من الأشخاص قتلوا وأكثر من 1.5 مليون فروا من ثمانية أشهر تقريبا من المذبحة التي فجرها صراع على السلطة بين الرئيس سلفا كير ونائبه رياك مشار أقال، مع المعارك بين القوات الحكومية والجنود المتمردين وقوات الميليشيا متشرذمة مقسوما القبيلة.

ومن المقرر ان يلتقي كير قبل أن يتوجه إلى بلدة شمال ملكال، واحدة من أكثر المناطق تضررا في القتال السفراء.

وقد غادر المدينة في حالة خراب، مبادلة أيدي عدة مرات بين الحكومة والمتمردين.

وقال برنابا ماريال وزير الخارجية للصحفيين ان دبلوماسيين سيتم “أظهرت ما تقوم به جنوب السودان فيما يتعلق بالسلام”.

هدد الأسبوع الماضي مجلس الأمن الدولي إلى فرض عقوبات على زعماء الجانبين اذا استمر القتال.

وقال المجلس المؤلف من 15 عضوا “إن تصرفات الرئيس سالفا كير ونائب الرئيس السابق ريك مشار في مواصلة السعي إلى حل عسكري لهذا الصراع غير مقبولة”، يوم الجمعة.

وقالت الامم المتحدة ان ازمة الغذاء هي “الأسوأ في العالم”، مع عمال الاغاثة تحذر من مجاعة في غضون أسابيع إذا استمر الصراع.

اتهمت وزيرة الخارجية الامريكية جون كيري يوم الاثنين كلا الجانبين بالفشل في الالتزام بعملية السلام، بعد يوم واحد في عداد المفقودين مهلة رئيسيا لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

“المواعيد النهائية تبقي تمر والأبرياء يموتون تبقى” وقال كيري.

توقف محادثات السلام في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا التي بدأت في يناير رسميا إعادة تشغيل مرة أخرى الأسبوع الماضي، ولكن جعلت المندوبين قليل إذا أي تقدم.

“هذه إهانة وإهانة لشعب جنوب السودان”، وقال كيري.

“قادتهم والسماح لهم أسفل مرارا وتكرارا. كانت محادثات السلام في إثيوبيا لمدة ستة أشهر متواصلة، بينما يواصل شعب جنوب السودان يعانون واستمرار الحرب.”

الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي فرضت بالفعل عقوبات على ثلاثة من كبار قادة الجيش من الحكومة والمعارضة، بينما اقترح تكتل إيغاد الإقليمية التي يمكن أن تحذو حذوها إذا لم يتم إحراز تقدم.

تم الإبلاغ عن قتال عنيف يوم الاحد من بلدة بشرق ناصر في ولاية جونقلي، إنتزع مقر المتمردين السابقين العودة من قبل الحكومة الشهر الماضي.

كل من الحكومة والمتمردين باللوم على الاخر في القتال.

وأدانت وكالات الإغاثة ما يقولون انه يثبت لقادة في محاولة لهزيمة الآخر عسكريا.

فريق الصفحة العربية

عبير من مصر العربية ادرس في كلية الإسكندرية إعلام دائماً ما ابحث عن كل ماهو جديد في عالم الموضه وغيرها من الأناقه وحالياً انتظر الشهادة في عالم الإعلام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى