اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

روسيا ترسل 280 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا

روسيا ترسل 280 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا

الصفحة العربية – مجموعة قافلة روسية من 280 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية لأوكرانيا من يوم الثلاثاء وسط تحذيرات غربية من استخدام المساعدة ذريعة للغزو.

مع أوكرانيا التقارير وحشدت روسيا 45،000 جندي على حدودها، قال حلف شمال الاطلسي ان هناك “احتمال كبير” أن موسكو يمكن أن تتدخل عسكريا في شرق البلاد، حيث تشن القوات كييف تضيق الخناق على الانفصاليين الموالين لروسيا.

وتعتقد الدول الغربية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين – الذي جلد حتى مشاعر الروس مع حملة القومية في وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة منذ ضم شبه جزيرة القرم من أوكرانيا مارس – يمكن الآن إرسال قواته إلى الشرق لتفادي هزيمة المتمردين.

وقالت وكالة انباء ايتار تاس وقد غادرت القافلة من قرب موسكو مما يعني ان الامر سيستغرق ذلك عدة أيام للوصول في شرق أوكرانيا، نحو 1،000 كم (620 ميلا) إلى الجنوب الغربي.

“لقد تم كل الاتفاق مع أوكرانيا”، ونقلت الاذاعة الشركة المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ديمتري بيسكوف قوله.

ويعتقد أن الآلاف من الناس أن يكونوا أقل من المياه والكهرباء والمساعدات الطبية بسبب القتال. وقال الرئيس الامريكي باراك أوباما أن أي تدخل الروسي دون موافقة كييف لن تكون مقبولة وتنتهك القانون الدولي.

كما حذر رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو يوم الاثنين “ضد أي إجراءات عسكرية أحادية الجانب في أوكرانيا، تحت أي ذريعة، بما فيها الإنسانية”.

وعرض التلفزيون الروسي (روسيا) 24 عدة شاحنات الثقيلة البيضاء المغادرين من بلدة الابينو بالقرب من موسكو.

وقال مراسل (روسيا) 24 في مكان الحادث يجب أن تصل القافلة على الحدود الأوكرانية في 2 إلى 3 أيام حيث سيلتقي ممثلين عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC).

وقالت روسيا ان يتم تسليم المساعدات بالتعاون مع اللجنة الدولية.

وقالت اللجنة الدولية يوم الاثنين انها قدمت وثيقة إلى المسؤولين الروس والأوكرانيين. ومع ذلك، قالت وكالة مستقلة أنه يحتاج موافقة من جميع الأطراف، فضلا عن ضمانات أمنية لتنفيذ العملية، كما أنه لا يستخدم حراسة مسلحة.

“تفاصيل العملية لهذه العملية تحتاج إلى توضيح قبل هذه المبادرة يمكن أن تتحرك إلى الأمام”، وقال لوران Corbaz، رئيس عمليات اللجنة الدولية لأوروبا وآسيا الوسطى.

ووفقا لوكالات الأمم المتحدة، أكثر من 1،100 شخص قد قتلوا بما في ذلك القوات الحكومية والمتمردين والمدنيين في الأشهر الأربعة منذ استولى الانفصاليين الأراضي في الشرق وأطلقت حملتها كييف.

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *