اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
رياضة

نجم الكريكيت خان ينشط مظاهرات ضد السلطة في البلاد

X

الصفحة العربية – بطل الكريكيت عمران خان ركب موجة من السخط لكسر أخيرا من خلال كلاعب خطير في السياسة الباكستانية في انتخابات العام الماضي. الآن انه يهدف أعلى، مما يؤدي الآلاف في مسيرة إلى العاصمة في محاولة للاطاحة رئيس الوزراء.

ولكن مع الأخذ في حملته لطرد نواز شريف إلى شوارع إسلام أباد، خان قد المبالغة يده. في نهاية هذا الاسبوع حشد من أتباعه كان رقيق بالفعل، ودون دعم علني من الجيش من غير المرجح أن تكون لعبة المغير احتجاجاته.

وأظهرت الآلاف يصل لتجمع له يوم السبت، ولكن تذمر بعض المؤيدين كانوا قد ينام خارجا في المطر بينما خففت خان في قصره القريب.

“إن الطريق انه اختار هو واحد من الاحتجاج” قالت سامينا أحمد، مدير منطقة جنوب آسيا من المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات ومقرها بروكسل فكرية. “والسؤال الآن هو: هل لديه استراتيجية ما وراء الاحتجاج؟”

حتى لو يخفق حركة الاحتجاج، ومع ذلك، سيكون قد غادر شريف ضعف وأقل عرضة لتحدي الجيش القوي في البلاد على الأمن والسياسة الخارجية، والتي جنرالات باكستان لطالما اعتبر أن المجال الخاص بها.

السجال مع الجنرالات

خان شريف يتهم بتزوير انتخابات العام الماضي، الذي شهد التحول الديمقراطي الأولى في تاريخ باكستان المضطرب، وتعهد الأسبوع الماضي لاحتلال اسلام اباد حتى يستقيل رئيس الوزراء.

وحذرت الحكومة من أن احتجاجه، وآخر بقيادة رجل الدين المتشدد طاهر القادري، يمكن زعزعة استقرار الدولة المسلحة نوويا من 180 مليون، التي شهدت سلسلة من الانقلابات العسكرية وتكافح لإخماد تمرد طالبان.

وتخشى خان يحاول فرض مواجهة ذلك الجيش سوف تتدخل مرة أخرى، أو أن الجيش تتلاعب خان من وراء الكواليس.

ليس هناك شك في أن القادة العسكريين يكرهون شريف، الذين اقتحموا الى السلطة للمرة الثالثة في العام الماضي بعد أن فاز حزبه بأغلبية واضحة من مقاعد البرلمان.

وقد وضعت شريف القائد العسكري السابق برويز مشرف الذي انتهت فجأة له مشاركة قضاها كرئيس للوزراء في انقلاب عام 1999، للمحاكمة بتهمة الخيانة.

وقد مخلوطة أيضا على هجوم عسكري لسحق طالبان، وقفت مع مجموعة وسائل الإعلام التي اتهمت الجيش بإطلاق النار على أحد صحفييها وسعى إلى الصلح مع العدو اللدود الهند، التهديد المتصور أن يستخدم الجيش لتبرير موقفها البارزين.

وقال محلل سياسي كان وشجعت المرجح خان من قبل الجيش لتحدي شريف، وأكثر من ذلك بكثير من المرجح أن خان كان قد قرر للانقضاض بسبب السجال رئيس الوزراء مع الجنرالات قد تركته عرضة للخطر.

“إذا كانت العلاقة مع الجيش لم تذهب من حالة جيدة، ثم عمران لن ضبطت هذه الفرصة”، وقال المحلل الذي طلب عدم نشر اسمه نظرا لحساسية القضية. “ورأى شريف كان على أرض هشة”.

في الأشهر الأخيرة، خففت المقاومة شريف الى الجيش. بدأ هجوما ضد طالبان في يونيو حزيران والمحاكمة الخيانة ضد مشرف ارضيه بهدوء على التوقف.

ولم تعلق الجيش علنا في الاحتجاجات، ولكن يقول المطلعون انه ليس لديها شهية لإجبار شريف خارج – والذي سيؤدي إلى مواجهة مع القضاء الباكستاني قوية على نحو متزايد.

فريق الصفحة العربية

عبير من مصر العربية ادرس في كلية الإسكندرية إعلام دائماً ما ابحث عن كل ماهو جديد في عالم الموضه وغيرها من الأناقه وحالياً انتظر الشهادة في عالم الإعلام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى