هيئة كرة السلة يصرح حظر أغطية الرأس ليس دينيا

كتابة: فريق الصفحة العربية - تاريخ الكتابة : 26 سبتمبر 2014 1:01 م -

الصفحة العربية – أصر المنظمة الدولية لكرة السلة الحظر على غطاء الرأس ليس له “دلالات دينية” الجمعة بعد استقالة فريق النساء في قطر في دورة الألعاب الآسيوية بسبب عدم السماح لهم للعب في الحجاب الحجاب.

الاتحاد الدولي لكرة السلة (FIBA) نفى بشدة حكمها، في مركز من أكبر الجدل في دورة الالعاب في انشيون، كان يهدف إلى أي دين معين.

“، تنطبق اللوائح FIBA على نطاق عالمي ودون أي دلالات دينية” قالت الهيئة في بيان.

“على الرغم من بعض الجماعات وتفسير أحكام قواعد كرة السلة الرسمية وحظر ضد مشاركة لاعبين من بعض الديانات في مسابقات كرة السلة، لوائح موحدة ذات طبيعة بالرياضة”.

المنتخب القطري، نصفهم تقريبا ارتداء الحجاب الحجاب الإسلامي، وصل المنزل يوم الجمعة بعد الانسحاب من دورة الالعاب الاولمبية الاقليمية في كوريا الجنوبية قبل المباراة مشاركة المجدولة.

وأشار FIBA تليين مزيد من القاعدة، خففت بالفعل على المستوى الوطني، عندما قال انه يمكن اجراء اختبارات في المباريات الدولية العام المقبل.

وكانت قطر، المدرجة رسميا بأنها “غير مؤهل” من دورة الألعاب الآسيوية بعد مصادرة أول مباراتين، البلد الإسلامي الوحيد لدخول الفريق المرأة.

“FIBA تأسف أن وفدا أرسل إلى دورة الألعاب الآسيوية مع الزي التي لا تتوافق مع لوائح كرة السلة الرسمية”، وقال FIBA، دون تسمية قطر.

“كل الاتحادات الوطنية الأعضاء على بينة من لوائح كرة السلة الرسمية” قال ذلك.

“، صدرت هذه اللوائح قبل 20 عاما دون أي نوع آخر من الاعتبارات من تلك الرياضية ذات الصلة ودون أي شكاوى الكبرى حتى وقت قريب جدا” إضافته.

كوون سانغ هيونج، الأمين العام للجنة المنظمة للألعاب الآسيوية إنتشون (IAGOC)، أعرب عن أسفه لأن قطر لا يمكن أن تلعب لكنه قال انه لا يستطيع تجاوز FIBA.

“، لم تكن النساء لاعبين كرة السلة في قطر قادرا على اللعب ويؤسفني حقا هذا IAGOC ومع ذلك يجب أن يتشاور مع FIBA من حيث السياسات الرياضية” قال كوون صحفيين.

“من دون إذن مسبق أو موافقة من FIBA لا يمكننا السماح للنساء لمواصلة اللعبة.”

FIBA لا يسمح أغطية الرأس أكثر من 5 سم (2 بوصة.

ركض القاعدة في مشاكل في يوليو تموز عندما اثنين من اللاعبين السيخ من الهند وورد أجبروا على إزالة عمائمهم في نهائيات كأس آسيا في الصين، وكان لادراك التعادل شعرهم مع أربطة مرنة.

في آب، قالت تقارير أيضا أن الهند أنمول سينغ أمرت بخلع رئيس patka له تغطية في بطولة كأس آسيا U18 في الدوحة.

بعد شكاوى، FIBA تخفيف هذا الشهر الحظر على المستوى الوطني لفترة اختبار لمدة عامين. قال يوم الجمعة انهم “الاختبارات الدولية” قد يعقد من العام المقبل.

“، أدت الشكاوى الحديثة لكرة السلة للشروع في عملية المراجعة” قال الجسم.

ولم الموقف التصالحي لم يأت مبكرا بما فيه الكفاية للاعبين القطريين، الذين انتقد بغضب حكم كرة السلة قبل أن طار من انشيون.

وقال “هذه إهانة لنا، لم تحترم ديننا،” قطر قدما رفاعة مرجان محمد لوكالة فرانس برس اليوم الخميس.

كرة القدم هي من بين الألعاب الرياضية للسماح الحجاب وغيرها من أغطية الرأس الديني بعد استرخاء الجسم العالم لكرة القدم حظر في وقت سابق من هذا العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *