صيام يوم عرفة فتوى حكم صيام يوم عرفة دعاء يوم عرفه 2020 – 1441

✍️ : كريم سالم - تاريخ التحديث: 29 يوليو 2020

الدليل على فضل صيام يوم عرفة حكم صيام يوم عرفة صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والسنة القابلة صيام يوم عرفة للحاج فضل صيام يوم عاشوراء ضعف حديث صيام يوم عرفة هل عدم صيام يوم عرفة حرام فضل صيام يوم عرفة ابن عثيمين.

الدليل على فضل صيام يوم عرفة حكم صيام يوم عرفة صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والسنة القابلة صيام يوم عرفة للحاج فضل صيام يوم عاشوراء ضعف حديث صيام يوم عرفة هل عدم صيام يوم عرفة حرام فضل صيام يوم عرفة ابن عثيمين.

حكم صيام يوم عرفة ان كان يوم الجمعة

صيام يوم عرفة فتوى حكم صيام يوم عرفة ان كان يوم الجمعة

اولاً قبل الدخول في الحكم علينا قراءة الحديث التالي للرسول عليه الصلاة والسلام:”لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا من يصوم يومًا قبله أو بعده” (رواه البخاري ومسلم).

من الحديث الشريف يوضح النهي عن الإفراد في صيام يوم الجمعة سواء كانت مناسبة او غير مناسبة وسواء كان هذا اليوم ليوم الجمعه هو يوم عرفة ام لاء.

شاهد ايضاً : دعاء يوم التروية

بينما قال الشيخ رشدي أنور، أستاذ ورئيس قسم الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق جامعة حلوان، إن إفراد يوم الجمعة بالصيام إذا وافق يوم عرفة، جائز ولا حرج في صومه ولو بدون صوم يوم قبله أو بعده.

 قال ابن قدامة في المغني: قلتُ: رجل كان يصوم يوماً ويفطر يوماً، فوقع فطره يوم الخميس، وصومه يوم الجمعة، وفطره يوم السبت فصام الجمعة مفرداً؟ فقال: هذا الآن لم يتعمد صومه خاصة، إنما كره أن يتعمد الجمعة. انتهى.

وتجدر الإشارة إلى أن النهي عن الإفراد المذكور نهي تنزيه لا تحريم ففي عون المعبود: قال الطيبي واتفق الجمهور على أن هذا النهي والنهي عن إفراد الجمعة نهي تنزيه لا تحريم. انتهى.

دعاء يوم عرفه

دعاء يوم عرفة

اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فأعفوا عنا، اللهم أفتح لي أبواب الرزق اللهم أرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم يسر لنا الخير ما أحييتنا يا رب العالمين، اللهم أهدنا بهدايتك وارزقنا طاعتك، اللهم أدخلنا جنتك، اللهم يسر لنا أمورنا وأصرف عنا شر ما قدرت لنا، اللهم سترك وعفوك.

  • (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا).

  • (اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

  • (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ).

  • (اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).

  • (اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).

  • (اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي)

54 مشاهدة