أهم المستجدات على الساحة اليمنية الخميس اخبار 13-11-2014

كتابة: كريم سالم - تاريخ الكتابة : 13 نوفمبر 2014 1:14 م - آخر تحديث : 13 نوفمبر 2014 , 20:17

من الأخبار المنوعة اليمنية اليوم الخميس حيث نقدم لكم اخبار اليوم الخميس في اليمن 13/11/2014 ونقدم لكم أهم المستجدات على الساحة اليمنية الخميس اخبار 13-11-2014.

حيث ان هناك مستجدات كثيرة في اليمن سواء كانت الاحداث بخصوص الحكومة الجديدة ام تدور حول الرئيس السابق والمؤتمر الشعبي العام وايضاً الجماعة المسلحة الحوثيين في اليمن.

الساحة اليمنية الخميس اخبار 13-11-2014

رح نقدم لكم الأخبار عن طريق بعض الصحف اليمنية سواء كانت الرسمية الحكومية او الصحف الاخرى المستقلة او الصحف التابعة لبعض الأحزاب في اليمن, ولكننا رح نقدم لكم اهم ماجاء في هذه الصحف.

الحوثيون يمنعون طائرة هادي من الاقلاع من مطار صنعاءأهم المستجدات على الساحة اليمنية الخميس اخبار 13-11-2014

قالت صحيفة المدينة السعودية ان مليشيات الحوثي منعت طائرة الرئاسة الخاصة من التحرك من مطار صنعاء الدولي، صباح اليوم، في إطار استمرار تدخلات مسلحي الجماعة في كل صغيرة وكبيرة في شئون البلاد، ومرافقه ومؤسساته. ونقلت الصحيفة عن مصادر يمنية رفيعة أيضاَ أنه تم منع طائرة الرئاسة الخاصة من التحرك من مطار صنعاء الدولي، مشيرة إلى أن هذه التدخلات من قبل مسلحي جماعة الحوثي. وأوضحت المصادر أن مسلحي جماعة الحوثي بمطار صنعاء الدولي منعوا الطائرة الخاصة بالرئيس هادي من التحرك استعدادا لإقلاعها. ولم توضح المصادر عن واجهة الطائرة التي كانت تعتزم التوجه إليها ولا الشخصية الرئاسية المهمة التي كانت سوف تستقلها. وشهد مطار صنعاء الدولي ليل الاثنين اشتباكات بين قوات الأمن من جهة وبين المسلحين الحوثيين المرابطين في المطار من جهة أخرى، أسفر عنها مقتل 3 أشخاص من الطرفين وجرح آخرين وتوقف الحركة في المطار لساعات، إلى أن فتح المطار بعد الساعة الـ12 من منتصف الليل.

تحالف المؤتمر الشعبي مع الحوثي دعم للأجندة الإيرانية

أكد القيادي في الحراك الجنوبي اليمني أحمد عمر بن فريد، أن تحالف قيادات حزب المؤتمر الشعبي مع الحوثيين والذي يوشك أن يوقع معاهدة مكتوبة رسمية، يأتي من أجل تعزيز التحالف مع إيران وتنفيذ استراتيجيتها الإقليمية المشبوهة في المنطقة وتقوية وجودها في اليمن، مؤكدا أن هذا التحالف يشكل خطرا للأمن القومي العربي بشكل عام على خلفية ما يمكن أن تنتجه سيطرة هؤلاء على مضيق باب المندب الاستراتيجي الجنوبي الهام.

وقال بن فريد في حوار أجرته «عكاظ»، إن دول مجلس الخليج العربي تعاملت مع النظام اليمني السابق طوال مراحل حكمه بحميمية وحرص على أمن اليمن واستقراره ووحدته، وحتى في أشد مراحل محنته السياسية ابتداء من حروبها التكتيكية العبثية مع الحوثيين، وانتهاء بدعم ورعاية المبادرة الخليجية والتي أنقذت اليمن من حرب أهلية وأعطت النظام السابق الفرصة للخروج من السلطة بشكل هادئ. وتابع بن فريد قائلا: إن مثل هذه المبادرات لم تشفع لهم لرد الجميل والمعاملة بالمثل. وأضاف: ها هم اليوم يعودون مشهرين سلاحهم بكل طيش وعبث سياسي لتدمير مستقبل اليمن والعبث بأمنه وأمانه ووحدته. وأكد بن فريد أن دول الخليج وعلى رأسها المملكة العربية السعودية حريصة أن ينعم الشعب اليمني بالأمن والاستقرار وإبعاده عن شبح الحرب الأهلية والطائفية التي يحاول أعداء اليمن إشعالها في الداخل بسبب تحالفاتهم المشبوهة وسعيهم لتدمير مكتسبات اليمن لتحقيق أهداف أجندة خارجية.

وأوضح القيادي في الحراك الجنوبي، أن الجنوب حريص للوصول لهدفه الاستراتيجي والسعي لمشروعه الوطني وتعزيز التعاون العربي وخاصة الخليجي، مع ما يشكله هذا من ضمانة أمنية ذات أهمية قصوى للأمن العربي، سوف تقطع الطريق على المغامرين الجدد وحلفائهم في المنطقة والعالم، مبينا أن الجنوب وفي هذه المرحلة الخطيرة يأمل أن يجد من جيرانه في الخليج كل سبل العون للحفاظ على أمن واستقرار اليمن الذي واجهه أزمة خطيرة تتطلب حشد كل الجهود للحفاظ على اليمن آمنا مستقرا بعيدا عن التدخلات الخارجية.

سقوط الرئيس السابق والحوثي

توقعت مصادر دبلوماسية غربية وأخرى يمنية، أن يفقد الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح وجماعة الحوثيين، نفوذهم ومكانتهم في غضون الأسابيع القليلة المقبلة. وقالت لـ«عكاظ»، إن دولا عدة ستبدأ تنفيذ القرار الدولي بتجميد الأموال وحظر السفر، وهو ما سيصعب عليهم واقعهم ويحاصرهم في بقعة جغرافية صغيرة.

وأضافت المصادر، أن علي صالح بحاجة للعلاج والمستشفيات اليمنية لا تملك إمكانيات علاجه، وعليه أن يستجيب لنداء العقل وأن يعمل على إيجاد ممر آمن له إلى أي دولة يمكن أن تحتضنه ويعيش فيها ما بقي له من أيامه، محذرة من أنه قد ينتهي إلى مصير معمر القذافي إن استمر في تحركاته المعرقلة للتسوية في اليمن. وأكدت أن التحركات التي تجري حاليا تهدف إلى حصر أموال علي صالح في الخارج ومعرفة تحركاته والقيادات الحوثية المعرقلة للعملية السياسية.

وأفادت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين باسكي، أن أعضاء آخرين في مجلس الأمن قد ينفذون قرار العقوبات المفروض على معرقلي التسوية السياسية في اليمن.

[information]

القبض على أردني متزوج بأول وزيرة اعلام باليمن والتحقيق معة

 

[/information]

تحقق السلطات الأمنية في عدن مع أردني متزوج بوزيرة الإعلام نادية السقاف بتهمة إطلاق إذاعة غير مرخصة. وكانت القنصلية الروسية قد تقدمت ببلاغ إلى الأمن عن التقاطها بثاً إذاعيا يقع بالقرب من مقر القنصلية والقريب من منزل رئيس الجمهورية في مدينة عدن، بحسب ما نقلته صحيفة اليمن اليوم. وقال مصدر محلي ان الشرطة انتقلت إلى مقر الإذاعة واعتقلت العاملين فيها، بينهم أردني قالت انه زوج وزيرة الإعلام نادية السقاف. وأوضح المصدر أن الإذاعة غير مرخصة وتتبع المعارضة الأردنية. وأفاد بأن وزيرة الإعلام اتصلت بالأجهزة الأمنية في عدن واخبرتهم أن محافظ عدن، وحيد رشيد صرح لها شفوياً بممارسة نشاط الإذاعة. وعينت نادية السقاف وزيراً للإعلام في حكومة خالد بحاح، فيما يمنع الدستور اليمنية على من يتولى حقيبة وزارية الزواج من الأجانب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *