رحلة إلى المسجد الأقصى

كتابة: فريق الصفحة العربية - تاريخ الكتابة : 14 نوفمبر 2014 11:28 ص - آخر تحديث : 6 مايو 2019 , 00:47

رحلة الى المسجد الأقصى والتعرف على المسجد الأقصى وأهم معالم المسجد الأقصى في ارض فلسطين, حيث رح تتعرف على أهم معالم المسجد الاقصى وفضل الصلاة وايضاً أهم المأذن في المسجد.

رحلة إلى المسجد الأقصى المبارك

اضغط على هذا الرابط لمشاهدة المسجد الأقصى من الداخل

يعتبر المسجد الأقصى من أهم المعالم المقدسة لدى المسلمين ، حيث انه كان القبلة الأولى للمسلمين قبل تحويلها إلى الكعبة وثانى مسجد وضع فى الارض بعد المسجد الحرام بمكة وثالث مسجد تشد إليه الرحال بعد المسجدين ، وإليه أسرى النبى محمد صلى الله عليه وسلم وصلى فيه بالأنبياء ثم عرج إلى السماء، قال تعالى[1]سبحان الذى أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذى باركنا حوله.

 فضل الصلاة في المسجد الأقصى

كما أن صلاته مضاعفة فى الأجر، فالصلاة فى المسجد الأقصى تعادل خمسمائة صلاة ، كما ورد عن ابى الدرداء قال رسول الله (ص) فضل الصلاة فى المسجد الحرام مائة ألف صلاة ، وفى مسجدى ألف صلاة ، وفى مسجد بيت المقدس خمسمائة الصلاة.

 

روى عن الرسول (ص) أن آدم عليه السلام هو من بنى المسجد الأقصى ، وعندما هاجر سيدنا ابراهيم الى القدس صلى فيه وعمره ومن بعده اسحاق وحفيده يعقوب .

عندما استلم سيدنا سليمان حكم مدينة القدس قام بتعميره مرة أخرى ، يقع المسجد الأقصى فى مدينة القدس بفلسطين ، تبلغ مساحته 144 ألف متر مربع، ويشتمل على عدة مساجد منها مسجد قبة الصخرة والمسجد القبلى، يطلق اليهود على ساحات المسجد الأقصى اسم (جبل الهيكل)،وللمسجد أربع مآذن:

مأذنة باب المغاربة:

تم بناءها على الطراز السورى مع وجود قاعدة مربعة الشكل وعمود مقسوم إلى ثلاث طوابق.

مأذنة باب الغوانمة:

تتكون من ستة طوابق وهى أطول مئذنة فى الحرم القدسى.

مأذنة باب السلسلة:

يتم رفع الاآذان من هذه المئذنة لإعطاء الإشارة لمؤذنين المساجد الآخرى لتحذو حذوها.

مئذنة الصحية:

برج اسطوانى الشكل تنتشر فيه نوافذ دائرية.

 

المراجع[+]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *