مصر تزيد عمق المنطقة العازلة مع قطاع غزة

كتابة: فريق الصفحة العربية - تاريخ الكتابة : 18 نوفمبر 2014 2:02 ص - آخر تحديث : 21 نوفمبر 2014 , 11:16

Smoke rises as a house is blown up during a military operation by Egyptian security forces in the Egyptian city of Rafah, near the border with southern Gaza Strip

 

أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن مصر ستزيد من عمق المنطقة الحدودية العازلة على طول الشريط  الحدودى مع قطاع غزة في محافظة شمال سيناء من 500 متر إلى كيلومتر.

 

وقالت الوكالة إن مصر قررت زيادة عمق المنطقة “من 500 متر إلى ألف متر بعد العثور على أنفاق أطول وصولا إلى تحقيق الأمن القومى للبلاد بعد بعض من أسوأ أعمال العنف ضد الدولة منذ الاطاحة بالرئيس محمد مرسي العام الماضي.

 

أعلنت مصر حالة الطوارئ في المنطقة الحدودية بعد مقتل 33 على الأقل من أفراد الأمن قتلوا الشهر الماضي في هجومين في شبه جزيرة سيناء، وهي منطقة نائية ولكن استراتيجية على الحدود مع إسرائيل وغزة وقناة السويس.

 

تسارع أيضا خطط لإنشاء 500 متر العازلة على طول الحدود عن طريق مسح المنازل والأشجار، وتدمير الأنفاق الجوفية التي تقول انها تستخدم لتهريب السلاح من غزة إلى المتشددين في سيناء.

 

“تم اتخاذ قرار لزيادة المنطقة العازلة على طول الحدود في رفح لمسافة كيلومتر واحد. هذا القرار … جاء بعد اكتشاف أنفاق تحت الأرض يبلغ طولها الإجمالي من 800 إلى 1000 متر”

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط “تبقى عدد قليل من المنازل (من زيادة عمق المنطقة العازلة في المرة السابقة) سيتم إزالتها خلال أيام.”

 

يقوم الجيش والشرطة بشن حملة على المتشددين في شمال سيناء منذ نحو عامين أودت بحياة المئات منهم.

 

وأدانت جماعة الإخوان المسلمين الهجوم الذى وقع فى يوم الرابع و العشرين من شهر أكتوبر الماضى و تقول إن احتجاجاتها على عزل مرسي لا زالت سلمية.

 

حيث تمر نسبة كبيرة من التجارة لقطاع غزة الذي تحاصره إسرائيل من خلال الأنفاق السرية المؤدية إلى مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *