معنى كلمة يزقح بالعامية والقاموس

✍️ : فريق الصفحة العربية - تاريخ التحديث: 24 أكتوبر 2020

معنى يزقح في الوطن العربي وتحديداً في المملكة العربية السعودية نجد وحائل وغيرها من المناطق التي يتم إطلاق الكلمة على الأخرين فماذا تعني هذه الكلمة وهل هي كلمة سيئة أم لاء هذا ماسوف نتعرف عليه من خلال مقالنا اليوم.

من الكلمات القديمة والتي يتم الحديث عنها منذ سنوات ماضية في بعض المناطق في المملكة العربية السعودية ويتسائل البعض لا سيما بعد ظهور مواقع التواصل الإجتماعي وكذلك التطبيقات واتس اب وغيرها في الاستفسارات في المجموعات والرسائل الخاصة حول معاني بعض الكلمات التي يتم تداولها لدى البعض.

معنى كلمة يزقح

كلمة يزقح هي كلمة يتم النطق بها في بعض المناطق في المملكة العربية السعودية وتعني في بريدة يعني يزقح، بمعنى هو بخير، أو بصحة جيدة.ومن تصرفاتها لنفس المعنى: زقحة ، زقوح، زقيح.

كلمة يزقح

كما يتم النطق بالكلمة في حائل في السعودية بأن الشخص على مايرام فيقال فلان يزقح بالصحة وتعني انه بخير وبصحه تامه رائعة وجيدة.

معنى يزقح في كتاب معجم الحيوان

ز ق ح الديك (يزقح) وتعين يرفع صوته بقوة ونشاط, وكذلك من قح الديك يرقح أذا كان صياحه عالياً, والمؤذن يزقح اذا كان صوته كذلك في أذانه.

معنى يزقح في القاموس المحيط

معنى زقح في القاموس المحيط والمعجم بأن الزقح هو صوت القرد فيقال الولد يزقح او يعلو صوته كالقرد وهذا ماتم الحديث عنه في معجم المحيط حول كلمة الزقح والتي تعني القرد او صوت القرد.

كما يقال بأن الكلمة في البادية يقال عليها يزقَح: يرتفع الشي عالياً، شخص بصحة وارتياح.يْزَقِّح: الذئب او الكلب على شجرة او غيرها.

44 مشاهدة