افضل الصدقات على القريب الكاشح

من هو ذي الرحم الكاشح معنى

معنى ذي الرحم الكاشح فمن هو الذي تم الحديث عنه حول أفضل الصدقات سنتعرف على معلومات حول ذوي الرحم الكاشح والتعرف عليه من خلال مقالنا اليوم عبر الصفحة العربية.

خلال ايام العيد وخلال هذه الأيام من أيام العيد دعونا نتعرف على الصدقاء والتي تكون خلال هذه الأيام المباركة من ايام العيد في عيد الأضحى المبارك والتفقد للأقرباء والأصدقاء والأقارب ومنهم الأرحام.

معنى ذي الرحم الكاشح

هو القريب الذي يَضمُر العداوة والبغضاء لقريبه في نظره في كل كبيرةٍ وصغيرةٍ ويَرمُقُه في أحوال حياته كلها مما يعني إمكانية تعرض ذلك القريب للأذى بشكلٍ أو بآخر، وكلمة “الكاشح” تعني العدو الـمُبغض.

ولذلك فإن الصدقة لذلك الشخص يعتبر من أفضل الصدقات للأرحام والذي يكون من ذوي الحاجة ولكنها يكن لك الكره ويقال عليه القريب الكاشح لقول الرسول : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفضل الصدقة على ذي الرحم الكاشح .).

اقراء ايضاً : معنى يوم التروية

معنى ذي الرحم الكاشح

من هو القريب الكاشح

وهو القريب الذي يكاشحك العداوة وتجد منه السوء والضر وأنت تبذل له الخير والنفع ولا شك أن ذلك أعظم ما يكون أجراً وأثقل ما يكون عند الله صلة وبراً ؛لأن الذي يصل مثل في هذه المواقف ويبذل لمثل هذا النوع إنما يريد وجه الله ولا يريد شيئاً سواه ،وأعلم أنك تعامل الله وأن هذا واجب عليك دعاك إليه الله فإن قصروا في حقك فلا تقصر في حقهم.

شاهد ايضاً : دعاء يوم عرفة

انواع الأرحام

فالرحم الخاص : هم الأقارب من جهة الأب والأم بالدرجة الأولى الأبوين والأجداد والأخوة والأخوات والأعمام والعمات والأخوال والخالات وبنات الأخ وبنات الأخت والمحرمات بشكل خاص .

أما الرحم العام : فهم بقية الأقارب وجميع المسلمين .

فالصدقة فضلها كبير وأفضل الصدقة على القريب الفقير  : فعن عن حكيم بن حزام رضي الله عنه : أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصدقات أيها أفضل؟ قال : ( على ذي الرحم الكاشح )


الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق