سبب وفاة الداعية محمد علي آدم الأثيوبي من هو ويكيبيديا

وفاة الداعية محمد علي آدم الأثيوبي اليوم الخميس الموافق 21 صفر 1442 هجرية مايوافقه ميلادية 8 اكتوبر 2020 في مكة المكرمة بعد صراعه مع المرض.

توفي الداعية الإثيوبي الشهير، محمد علي آدم الإثيوبي، اليوم الخميس، في مدينة مكة المكرمة، عن عمر ناهز الـ 75 عاما.

ونعى دعاة ورجال دين بارزون، الشيخ الإثيوبي، الذي أمضى نحو 4 عقود في السعودية وأصبح من أشهر رجال الدين فيها.

من هو الداعية محمد علي آدم الأثيوبي

سبب وفاة الداعية محمد علي آدم الأثيوبي من هو ويكيبيديا
العلامة محمد علي آدم الأثيوبي

هو الشيخ العلاّمة المحدث الفقيه الأصولي النحوي محمد بن الشيخ العلامة علي بن آدم بن موسى الأتيوبي الولّوي .

أخذ العلم عن كثير من علمـاء بلده ومنهـم والده والعـلاّمة الشيـخ عبـد الباسـط بن محـمد بن حسـن الإتـيوبي البُوَرَنّي المِـنَاسيّ وغيـره من العلماء .
حفظ الكثير من متون العلم والمنظومات العلمية كألفية ابن مالك وألفية السيوطي في المصطلح وغيرها من المتون وبرع في علم المعقول والمنقول من نحو وصرف وبلاغة وأصول ومنطق وحديث وفقه وغيرها من علوم الإسلام .

ثم انتقل إلى بلد الله الحرام مكة المكرمة وهو الآن يدرّس نهاراً في دار الحديث الخيرية وفي مسجدها ليلاً . وقد بذل الشيخ نفسه للعلم ولطلبته في بلد الله الحرام وله الكثير من المؤلفات في فنون العلم وخاصةً في علم الحديث الشريف , فمن مؤلفاته :

مؤلفات الشيخ محمد علي آدم الأثيوبي

1) شرح ألفية السيوطي في الحديث المسمى “إسعاف ذوي الوطر بشرح نظم الدرر , في علم الأثر”ويقع في مجلدين وهذا هو الشرح المختصر على الألفية وله شرح موسع لم يطبع .
2) شرح سنن النسائي المسمى “ذخيرة العقبى في شرح المجتبى ويقع في أربعين مجلد , أبان فيه عن علم واسع واطلاع مذهل وقد طبع منه بضع عشر مجلد .
3) شرح سنن ابن ماجه المسمى “مشارق الأنوار الوهّاجة ومطالع الأسرار البهّاجة ولا يزال الشيخ في صدد اكماله ولو أُكمِل لوقع في عشرات المجلدات.
4) قرة العين في تلخيص تراجم رجال الصحيحين ويقع في مجلد واحد .
5) منظومة في بعض الرواة المدلسين المسماه “الجوهر النفيس , في نظم أسماء ومراتب الموصوفين بالتدليس” وعدَّتها مائة وثمانية عشر بيتاً .
6) شرح مقدمة صحيح مسلم وهي الآن تحت الطبع .
7) الجليس الصالح النافع بتوضيح معاني الكوكب الساطع وهو شرح أصولي لمنظومة الإمام السيوطي في أصول الفقه ويقع في مجلد ضخم.
8) منظومة في أصول الفقه على منهج أهل السنة والجماعة تفوق الألفين بيت وله عليها شرح طبع بعضه في مذكرات .
9) فتح القريب المجيب في شرح كتاب مدبي الحبيب ممن يوالي مغني اللبيب في علم النحو وهو شرح لمنظومة شيحه العلاَّمة عبد الباسط بن محمد البُوَرَنّي .
وغيرها من المؤلفات التي لم تر النور بعد.

وكما ذكرنا آنفاً فإن للشيخ دروس في المساء لازالت مقامة إلى الآن في مسجد دار الحديث الكائن بشارع أجياد جنوب الحرم المكي الشريف على مدار الأسبوع على النحو التالي :
* السبت : مصطلح الحديث , شرح ألفية السيوطي , بعد العشاء.
* الأحد : شرح سنن إبن ماجه , بعد العشاء.
* الإثنين : شرح سنن النسائي , بعد العشاء.
* الثلاثاء : شرح الكوكب الساطع , بعد العشاء.
* الجمعة : شرح منظومته في أصول الفقه , بعد المغرب.
فتح القريب المجيب في النحو, بعد العشاء.[1] ahlalhdeeth محمد علي الإثيوبي تحديث الرابط بتاريخ 8-10-2020

ممن تعلم منه محمد علي الاثيوبي

1- والده : العلامة الجليل والدراكة النبيل، الفقيه الأصولي المحدث الشيخ علي بن آدم بن موسى الإتيوبي الورّهمني اللهجدي المهاجر. قرأ عليه ( كتب العقائد المقررة في بلادهم، كتب الفقه الحنفي المقررة كمختصر القدوريّ مع شروحه، وكنز الدقائق مع شرح العيني، وغيرها من الكتب المقررة في المدارس الريفية في بلادهم وقرأ عليه من كتب أصول الفقه، المنار وشرحه، وحواشيه، والتوضيح لصدر الشريعة، مع شرحه التنقيح، وغيرها من كتب الأصول، وكتب علم الحساب، وعلم الجبر والمقابلة، وكتب علم الميقات، ومعظم صحيح البخاري)، وبالجملة فأكثر مالديه من العلوم من والده، وأجازه بلفظه، وكتب له إجازة فائقة.

2- العلامة النحويّ اللغويّ الأديب الشيخ محمد سعد بن الشيخ علي الدَّرّيّ. جلس الشيخ عنده ما يقرب من ثلاث سنين، فأخذ منه بعض الصحيحين، والنحو، والصرف، والبلاغة، والمنطق، والمقولات العشر، وآداب البحث والمناظرة، وأصول الفقه.

فمما قرأه عليه بعض الفاكه الجنية للفاكهيّ، وألفية بن مالكن وشرح بن عقيل عليها، وحاشية الخضري عليه، ومجيب الندا على قطر الندى مع مراجعة حاشية ياسين الحمصي، ومغني اللبيب عن كتب الأعاريب، مع مراجعة حاشيي الدسوقي والأمير، وشافية بن الحاجب مع مراجعة شروحها، وكتب البلاغة، كتلخيص القزويني مع شروحه وحواشيه، وكتب المنطق، كسلم المنورق وشروحه وحواشيه، والإيساغوجي وشروحه، وبالجملة فجل ما أخذه من فنون العربية منه .

3- العلامة النحوي _ خليل زمانه، وسيبويه أوانه_ الشيخ عبد الباسط بن محمد بن حسن الإتيوبي، البورنيّ الْمِنَاسيّ . تلقى عليه علوم العربية، وغيرها، فقرأ عليه إعراب المقدمة الأجرومِيَّة، وملحة الإعراب، وشرحها كشف النقاب، والفواكه الجنية، ونظم الأنوار في مصطلح الحديث، وأجازه، واستخلفه في مدرسته لما كان يسكن أديس أببا مرتين.

4- العلامة النحرير، والدراكة النبيل الشيخ محمد زين بن محمـد الإتيوبي الداني . قرأ عليه معظم صحيح مسلم مع شرح النوويّ، وأوائل سنن البيهقي، وسمع كثيراً من صحيح البخاري بقراءة غيره عليه، وتفسير القرآن الكريم، والجوهر المكنون في البلاغة، وطلعة الأنوار مع شرحها، مع مراجعة تدريب الراوي، في مصطلح الحديث، وغير ذلك.

5- العلامة محدث الديار الحبشيّة في العصر الحالي الشيخ محمد بن رافع بن بصري. قرأعليه جامع الترمّذي، وسمع عليه أبي داود، والنسائيّ، وابن ماجة، وبعض صحيح مسلم، بقراءة غيره عليه، وأجازه بجميع مروياته، وأملى عليه إجازته فكتبها.

وبالجملة فللشيخ _ حفظه الله تعالى_ مشايخ عدة ذكر بعضهم في ثبته المسمى ( مواهب الصمد لعبده محمد) [2] wikipedia محمد الأثيوبي تاريخ تحديث الرابط 8-10-2020 .

تاريخ ميلاده

ولد الشيخ الإثيوبي في أحد أرياف إثيوبيا عام 1946، وحفظ القرآن الكريم على يد والده، قبل أن يكمل تعليمه الشرعي على يد أبرز رجال الدين الإسلامي في إثيوبيا، ليصبح بعدها مدرسا هناك لمدة 4 سنوات.

وفي العام 1981، هاجر الشيخ الإثيوبي إلى مكة المكرمة واستقر فيها حتى وفاته، حيث درس في بداية قدومه في معهد الحرم المكي، قبل أن يتم تعيينه مدرسا في دار الحديث الخيرية بموافقة من مفتي السعودية الراحل الشيخ عبدالعزيز بن باز.

المراجع   [ + ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نعتذر لا يمكنك النسخ ولكن يمكنك المشاركه على مواقع التواصل